المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

فيديو المرأة في أسبوع.. وعد مايا مرسي بمساندة نساء أفريقيا وحملة فيتامين "د" والمصريات في فوربس

السبت 22/سبتمبر/2018 - 04:00 ص
مايا مرسي ورئيسة
مايا مرسي ورئيسة اللجنة الإفريقية
طباعة
أسماء حامد
شهد ملف المرأة هذا الأسبوع، عدد من الأحداث والفعاليات الهامة، بداية من إنطلاق الحملة القومية للتوعية بنقص فيتامين د، إلى زيارة رئيسة اللجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب مصر، ووجود 19 مصرية ضمن قائمة فوربس لمائة سيدة الأكثر تأثيرا في الشرق الاوسط، و2 ضمن قائمة أهم 10 سيدات في القطاع الحكومي.

وترصد" بوابة المواطن" ملف المرأة في أسبوع.


مايا مرسي وغادة والي
مايا مرسي وغادة والي
مايا مرسي تشكر غادة والي على حملة " كفاية 2 "
 بدأت أحداث ، هذا الأسبوع، يوم السبت حيث قدمت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، الشكر إلى الدكتورة غادة والي، ووزارة التضامن الاجتماعي، وذلك لإطلاقها حملة تحت عنوان" كفاية 2 " للحد من الزياد السكانية، موضحة، إن حملة" كفاية 2" تقدم التوعية إلى الاسرة المصرية وتساعد على تصحيح المفاهيم المجتمعية الخاطئة السائدة الخاصة بكثرة الإنجاب .
المؤتمر الصحفي للحملة
المؤتمر الصحفي للحملة
انطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين "د"

وفي يوم الأحد من هذا الأسبوع، أنطلق الحدث الأبرزفي ملف المرأة، حيث وإطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين د، وتم الأعلان عنها خلال مؤتمر صحفي، عقده المجلس القومي للمرأة، بالتعاون مع شركة إيفا فارما، في فندق النيل ريتز كارلتون، وبحضور، الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة والدكتور عادل عدوي وزير الصحة الأسبق، وأسامة هنيدي مستشار رئيس مجلس إدارة شركة ايفا فارما، والدكتورة أحلام حنفي رئيس لجنة الصحة والسكان بالمجلس وبحضور أعضاء المجلس، وأعضاء لجنة الصحة والسكان، ونخبة من الاطباء المتخصصين، والدكتور عادل محمود رئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بطب عين شمس، ودكتور رائف ملاك أستاذ الباطنة والسكر بطب عين شمس، دكتور تيمور الحسيني أستاذ أمراض العظام بطب عين شمس، دكتور هاني عارف أستاذ المخ والأعصاب بطب عين شمس

مايا مرسي
مايا مرسي
وكان لـ"بوابة المواطن"، نصيب لحضور المؤتمر، ودعم الحملة، والقيام بعدد من اللقاءات الخاصة  للكشف عن تفاصيل الحملة.
مايا مرسي

أكدت الدكتورة مايا مرسي، أن شركة إيفا فارما، تتعاون مع المجلس، لإطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين " د " في الجسم.
وأضافت، " مرسي " في حديثها لـ"بوابة المواطن": " المرأة تعمل داخل وخارج المنزل، وهذا يؤثر على صحتها، ومفاصلها، وعظامها، ونفسيتها تصبح غير معتدلة "، متابعة: " فمن الضروري، أن نخضع للتحاليل، حتى نعلم إذا كنا نعاني من نقص فيتامين د أو لا".

وأشارت رئيسة المجلس: " إن مصر الآن توفر العلاج بجنيه واحد في اليوم، ولكن في السابق العلاج المستورد كان مرتفع الثمن، ونتمنى الصحة والعافية لكل سيدات مصر".

وأوضحت : " إن إيفا فارما، وعدت بالتبرع بمليون جرعة علاج مجانية، ودور المجلس هو التوعية".
ووجهت الدكتورة مايا مرسي، رسالة لكل نساء مصر، عبر " بوابة المواطن " مضمونها: " صحتك هي سر قوتك، وسر قوة المجتمع، وأسرتك".
عادل عدوي 

ومن ناحية أخرى كان لـ "بوابة المواطن " لقاء خاص مع الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة الأسبق، ، والذي أكد أنه في السنوات الأخيرة، بدأت الأبحاث والدوريات العلمية تتحدث عن دور فيتامين "د"، لصحة جسم الإنسان بصورة عامة، ليس فقط في الجهاز العظمي، ولكن دوره على وظائف الجسم المختلفة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":" لذلك انطلقت الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين د، برعاية المجلس القومي للمرأة، من أجل التوعية بالفيتامين سواء كان مهم أو لا، والتأثيرات الصحية، فالغرض الأساسي من الحملة هو الرسالة الطبية السليمة التى تضمن توعية المواطن، بدور عنصر قد يكون ناقص في مواد غذ ائية، ومتوفر في اشعة الشمس، ونقصه يؤثر على وظائف الجسم".

وتابع وزير الصحة الأسبق، :"ومن هذا المنطلق الحملة، تبعث رسائل بفوائد الكشف المبكر على نفص فيتامين د، في الجسم، وتأثيرات نقص هذا الفيتامين على الجهاز العظمي، فهو مهم جدا للخلايا المسئولة عن بناء العظام، حتى نصل إلى التواز بين خلايا الهدم والبناء".

وكشف الدكتور عادل عدوي:" إن نقص فيتامين د، في الأطفال يؤدى إلى مرض الكساح، أو لين العظام، أو في النساء الحوامل والمرضعات، يؤدى إلى لين العظام قبل سن اليأس".
أحلام حنفي 
ولايفوت "بوابة المواطن" إن تجري لقاء مع الدكتورة أحلام حنفي، رئيسة لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة،المسئول الأول عن الحملة، والتي أكدت أن الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين "د"، شريك أساسي لعمل اللجنة والمجلس، فهو منوط به صحة المرأة.
وأضافت في تصريحات خاصة لـ"بوابو المواطن":" هدفنا هو صحة المرأة، فهي أخر شخص يمكن أن يهتم بنفسه أو تعالج نفسها أو تهتم بنفسها، أو تفكر أن تذهب إلى الطبيب، لذلك نحن نهتم بالوقاية من أجل صحة المرأة".

كما أكدت الدكتورة أحلام حنفي، كنت من أوائل من طالبت الاهتمام بملف الصحة والتعليم، بعد فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية ثانية، والامصال واللقاحات وتوفير اللبن، مضيفة: " وبالفعل الرئيس السيسي، حقق الكثير في هذا الملف، واتمنى من الجميع، أن يعمل ويشتغل بسرعة الرئيس، وتنفيذ توجيهاته ".

وأضافت كان أكبر إنجاز قام به الرئيس في هذا الملف، هو القضاء على قوائم الانتظار، فكانت المرضى تنتظر لشهور وسنوات حتى يخضع للعلاج أو العمليات، فالشعب المصري شعر إن هناك من يحنو عليه.
أسامة هنيدي

وإيضا كان لـ"بوابة المواطن "، لقاء خاص مع الدكتور أسامة هنيدى، مستشار رئيس مجلس إدارة شركة ايفا فارما، والذي كشف عن إن السبب في إطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين " د"، هو إن أحدث الدراسات الأخيرة، أثبتت إن 75% من النساء وأيضا الرجال من سن 30 إلى 60 عام، تعاني من أعراض نقص فيتامين "د"، أو معرضون للإصابه بهذا النقص، نتيجة عدم التوعية، فهناك بعض الأعراض البسيطة التي تشتكي منها بعض السيدات أو المرضي دون معرفة إنها أعراض نقص فيتامين " د"".

كما أكد هنيدي في حديثه لـ"بوابة المواطن":" الشركة تبرعت بمليون جرعة بالمجان، لعلاج نقص فيتامين "د، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، كما إنه بعض الحالات التى تكون تحتاج العلاج ولا تستطيع شراءه، نحن مستعدين، إننا نضمها إلى الحملة، كما إن لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة، هي التي يتم عن طريقها توزيع هذه الجرعات.
واستطرد سعر علاج نقص فيتامن "د" في الأسواق، 30 جنيه ، لـ30 قرص، بمعنى أن سعر القرص جنيه واحد، وبهذا سعره غير مرتفع".
واستكمل :"و الدواء المصري أثبت فعاليته، والمادة الفعالة لا تقل كفاءة عن أى نوع مستورد".
واختتم :"المتابعة تكون عن طريق المجلس القومي للمرأة، وتشارك إيفا فارما في المؤتمرات والتوعية، وتنفذ في كل المحافظات من خلال المجلس، ويكون هناك علاج غير القادرين".
معا لنبقى
معا لنبقى
الإعلان عن مواعيد ورش " معا لنبقى" للمقبلين على الزواج

وفي يوم الأثنين من هذا الأسبوع، أعلن  المجلس القومي للمرأة القومي، عن بدء تلقى طلبات الراغبين في الاشتراك في ورشتى العمل التى سيعقدها المجلس ضمن برنامج" معا لنبقي" لتوعية المقبلين علي الزواج والمتزوجين حديثا بكيفية بناء اسرة مستقرة ومنتجة فى المجت، بمحافظة الاسماعيلية يوم الخميس الموافق ١٨ أكتوبر ٢٠١٨،و بمحافظة القاهرة يوم الجمعة الموافق ٢ نوفمبر ٢٠١٨ .

وأكدت دينا حسين عضو المجلس ومقررة لجنة الشباب، أن برنامج " معاً لنبقى ” برنامج توعوي مكثف مجانى للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا حتى 10 سنوات زواج بهدف توضيح مفاهيم مهمه فى تكوين أسرة صحية وعائلة فاعلة وسعيدة ومنتجة ، ويسعى البرنامج تعريف الزوجين على ميزاتهم وعيوبهم ومشاكلهم وافكارهم والتعرف على كيفية التعامل مع شريك الحياة ومع افراد العائلة والاطفال.







المرأة العربية
المرأة العربية
المرأة العربية تشارك في الاجتماع الأول"للقضاء على الجوع" في المنطقة
وفي يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع، أعلنت منظمة المرأة العربية، مشاركتها في أعمال الاجتماع الأول للجنة الفرعية للقضاء على الجوع في المنطقة العربية بإدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية وذلك يومي 18و19 سبتمبر 2018.
حيث ناقش الاجتماع عدد من المحاور حول قضايا الجوع والأمن الغذائي بالمنطقة العربية، وقضايا التنمية الزراعية والريفية بالمنطقة.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار خطة التنمية المستدامة 2030، التي أقرها قادة العالم في قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة عام 2015، وكانت منظمة المرأة العربية قد طلبت من الجامعة العربية أن يكون حضور المنظمة فاعلا في المتابعة لهذا الملف بالنظر إلى أهميته.

قائمة فوربس الشرق
قائمة فوربس الشرق الاوسط
19 مصرية ضمن قائمة مائة سيدة الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط

وفي يوم الثلاثاء،  حرصت الدكتورة مايا مرسي، رئية المجلس القومي للمرأة،  على تهنئة، وجميع عضواته واعضائه، السيدات المصريات اللاتي أعلنت عنهن مجلة فوربس الشرق الأوسط، والتى تضمنت قائمة المائة سيدة الأكثر تأثيرًا فى الشرق الأوسط.
حيث ضمت القائمة 19 سيدة مصرية، ضمن المائة سيدة الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط، ليس فقط ولكن شملت القائمة على سيدتين مصريتان ضمن أهم 10 نساء الأكثر تأثيرًا فى القطاع الحكومى.

بإمكانك قراءة التفاصيل من هنا
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
مايا مرسي تستقبل رئيسة اللجنة الأفريقية لـ حقوق الإنسان والشعوب

وفي ختام هذا الأسبوع، استقبلت يوم الخميس، الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة السيدة "سويتا ايجنا" رئيسة اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وذلك بهدف التعرف على جهود المجلس في مجال تمكين المرأة المصرية و تبادل الخبرات وبحث سبل التعاون بين الجانبين والاستفادة من تجربة مصر في هذا المجال للنهوض بالمرأة في القارة الافريقية ، وذلك بحضور المستشارة امل عمار والنائبة الدكتورة هبه هجرس عضوتا المجلس
ورحبت الدكتورة مايا مرسي بالسيدة "سويتا ايجنا" واهتمامها بالتواصل مع المجلس القومى للمرأة خلال زيارتها الاولى لمصر، مشيدة باهتمامها كرئيسة للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بالقضاء على الفقر بين النساء في القارة الافريقية، مشيرة إن القضاء على الفقر يمثل تحدي حقيقي وأساسي أمام الشعوب .

وأوضحت الدكتورة مايا مرسى أنه فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في دورته القادمة الحادية والثلاثين لعام 2019 ، سوف يتم التعاون مع الإتحاد الإفريقي في تنفيذ عدد من الأنشطة خلال الفترة القادمة يكون لها أثر ايجابي مستدام على المرأة الافريقية ويجمع المرأة الافريقية في القارة بأكملها على هدف واحد . 

وأكدت الدكتورة مايا مرسى على اهمية دور المرأة في إحلال الاستقرار والقضاء على الإرهاب ، وفى هذا الإطار فقد قام المجلس بإجراء حوار مجتمعي من خلال تنظيم مؤتمرات شعبية في جميع محافظات الجمهورية ، وشاركت فيه الاف السيدات ومنظمات المجتمع المدنى ، وقد نتج عن هذا الحوار اصدار المجلس في اكتوبر 2017 بيان "المرأة المصرية صانعة السلام ضد التطرف والإرهاب".
كما أكدت الدكتورة مايا مرسى استعداد المجلس الكامل لتقديم كافة انواع الخبرة والمساندة للجنة الافريقية فى جميع المجالات المتعلقة بملف حقوق المرأة وأهداف التنميية المستدامة".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads
ads