المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وقف دعم الأونوروا .. فلسطينيون يواجهون خطر التشيرد الأمريكي للاجئين

السبت 22/سبتمبر/2018 - 12:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
تعمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليل نهار ضد القضية الفلسطينية، وأعلنت الخارجية الأمريكية، أنها لن تقدم أي مساهمات لمساعدة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بعد الآن.

وهو الأمر الذي نددت به الأمم المتحدة حيث أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، عن أسفه لقرار واشنطن، ودعا الدول الأخرى إلى المساعدة في سد العجز المالي الذي تواجهه الأونروا حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم مساعدتها الحيوية للفلسطينيين، منوها بالجهود التي بذلتها المنظمة للتكيف بعد خفض التمويل الأميركي مطلع العام.

وقف دعم الأونوروا
قال ياسر أبو سيدو، مسئول العلاقات الخارجية لحركة فتح، أن وقف مساهمة امريكا يضع الأونروا خلفت 5 ملايين مشكلة في مجالات التعليم، الصحة، النظافة، والاسكان والعمل.

وأكد " أبو سيدو " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، زيادة معدلات البطالة، وزيادة المشاكل بين الدول المضيفة والفلسطينيين التي قد تصل حدًا خطيرًا

وتطرق أبو سيدو للتعليم ومصير طلاب مدارس الأونروا، والتي وصفها بأنها جزء من الكارثة، فـ الأونروا لها مدارس، وتشرف على طلبة من ابتدائي حتى الجامعة والتأهيل المهني، ومدرسين وخلافه.
قال ياسر أبو سيدو، أن وقف مساهمة امريكا يضع الأونروا في موقف يعيق قيامها بدورها الذي قامت به منذ 70 سنة.

وأردف " أبو سيدو " أن الهدف هو تهجير 5 مليون فلسطيني، وإلغاء صفة اللاجئ عنهم، وهذا هدف إسرائيل، وهو استمرار لضرب حل القضية واحلال السلام.

وأضاف مسئول العلاقات الخارجية لحركة فتح، أن وقف دعم الأونروا، يسبب مزيد من المشكلات أمام السلطة الفلسطينية والعرب إذا كانوا مازالوا عرب.

وبين أبو سيدو، أن الحل هو اعادة النظر في سلوك العرب تجاه فلسطين واسرائيل، خاصة مع هذا السلوك العدواني المتعمد.
وقف دعم الأونوروا
قالت أريج الأشقر، عضو لجنة المرأة لمسيرة العودة وكسر الحصار، ومسؤولة اتحاد لجان العمل النسائي في قطاع غزة، إن قطاع غزة سيتأثر على الجانب التعليمي لأن موازنة الأنروا منها جزء للتعليم، مشيرة إلى أنه إذا لم تدفع هذه الموازنة سيتم إغلاق المدارس.

وأكدت " الأشقر " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن تلك الإجراءات العقابية بسبب تمسك الشعب الفلسطيني بحقه، والذي كفلته الأمم المتحدة حين تم تهجير الشعب من أرضه إلى أن يعود لها من الإغاثة والتشغيل.

وأضافت الأشقر، أن القضية الجوهرية التي تشغل الساحة الفلسطينية حاليًا وهي قضية الأونروا والتجميد الأمريكي لتمويلها، وتأثير ذلك على الحياة اليومية للفلسطينيين، والحصار القائم على قطاع غزة والذي ينتظر سكان القطاع أن يزول عنهم في أقرب وقت.
وقف دعم الأونوروا

قال حازم الصوراني، مستشار الأمين العام للشخصيات الفلسطينية المستقلة، أن جريمة أمريكا بحق موظفين الانروا بغزة تاتي ضمن سلسلة الجرائم بحق ابناء الشعب الفلسطيني وخاصة اللاجئين.
وأكد " الصوراني " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أنى الجريمة تاتي في سياق انهاء ملف اللاجئين وتوطينهم في منافيهم ويتم ذلك من خلال مخطط امريكي صهيوني يشعر الموظف بفقدان الامن الوظيفي ويدفعه للتقاعد المبكر.

وأضاف الصوراني، أن ذلك يساهم في اغلاق وظائف تقدم خدمات انسانية للاجئين وبالتالي تتحول الخدمات لمسؤلية الدول المضيفة للوكالة.

قال حازم الصوراني، أن القرار ألأمريكي بتجميد تمويل الأونروا، تفقد الامم المتحدة وتتنصل من تعهداتها بإعادة اللاجئين إلي أراضيهم التي هجروا منها منذ العام 1948م، وبموجب ذلك تصبح هذه الاراضي ملكا للصندوق القومي الصهيوني.

وبين الصوراني، أن ذلك سيؤدي لتقليص الكثير الخدمات الانسانية تضاف للكثير من الجرائم والمشاركة بتشديد الحصار علي قطاع غزة المفروض منذ 12 عام مما يسبب ذيادة الازمات وتفاقمها تعمل علي الضغط الاكثر علي شعبنا في محاصرته في قطاع غزة

وأكد " الصوراني " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن تلك المساعدات ستكون بينهم وبين الامم المتحدة، أي سيسلمون تلك النقود للأمم المتحدة وليس للسلطة الفلسطينية، والسلطة ليس لها هيمنة عليها.

قال أحمد الصالح، اللواء الفلسطيني بمخيم عين الحلوة للاجئين بلبنان، إنه حتى الأن لا تأثيرات على صعيد الخدمات التي تقدمها منظمة الأونوروا، بعد قرار تجميد تمويلها من الولايات المتحدة.

وأكد "الصالح " في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الخدمات التي تقدمها المنظمة الأممية ما زالت قائمه، ولم تتناقص بعد غم تجميد التمويل.

وأضاف "الصالح"، أن المستقبل الفلسطيني بلبنان والمخيمات الفلسطينية بها، مظلم ولا نعرف متى تبدأ تقليص الخدمات، حسب رزنامة أميركا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads