المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

طلبات إحاطة وتنمر وزيارات ميدانية.. استعدادات "تعليم البرلمان" لاستقبال العام الجديد

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 12:31 م
مجلس النواب
مجلس النواب
طباعة
سلمى حسن
بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد تستعد لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أداء دورها الرقابى على المؤسسات التعليمية، خلال الزيارات المديدانية إلى المدارس فى دوائرهم، إضافة إلى رصد السلبيات والاستماع إلى الشكاوى ومن ثم مواجهة المسئؤولين بها.

تحذيرات النواب
محمد تمراز
محمد تمراز
بدوره قال محمد تمراز عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إنه تقدم بالعديد من طلبات الإحاطة، وتوجه بكثير من الأسئلة للحكومة والدكتور طارق شوقى وزير التربية ووالتعليم والتعليم الفنى، بشأن ظاهرة تدكس الطلاب فى الفصول، إلا أنه لم يتم اتخاذ خطوات إيجابية على أرض والواقع وخلال ساعات سيبدأ العام الدراسى الجديد، ومازالت المحافظة تعانى من هذه الظاهرة التى قد تعيق العملية التعليمية، وتؤثر عليها من خلال زيادة اعداد الطلاب بالفصول.

وأكد النائب محمد تمراز، أن ظاهرة التكدس فى الفصول من الظواهر الخطيرة التى تواجه المنظومة التعليمية، فضلا عن عدد من المدارس الآيلة للسقوط وعدم بنائها مرة أخرى الأمر الذى أدى لتوزيع طلاب هذه المدارس على فصول المدارس المجاورة.

وأوضح تمراز، أنه تم هدم عدد من المدارس الآيلة للسقوط شديدة الخطورة، وحال الشروع فى بنائها مرة أخرى، اعترضت هيئة الأبنية التعليمية على إعادة البناء بحجة أن هذه الأراضى المراد إعادة بناء مدرسة عليها غير مطابقة للمواصفات والشروط المتفق عليها، وكانت النتيجة عدم بناء هذه المدارس، وبالتالى تم توزيع الطلاب على المدارس المجاورة مما نتج عنه تكدس الفصول بشكل ملفت للنظر.

الزيارات الميدانية 
ماجدة نصر
ماجدة نصر

في سياق متصل قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن هناك متابعة مع المسئولين بوزارة التربية والتعليم حول بداية العام الدراسى الجديد، ومعرفة المشاكل المتعلقة بالطلاب أو المدارس، ومعرفة أخر المستجدات فى العام الدراسى والذى انطلق السبت بعدد من المحافظات.

وأوضحت النائبة، أن وزارة التربية أكدت على توافر التابلت فى يد الطلبة قبل نهاية اكتوبر، كما أن عدد 2024 مدرسة أصبحت مجهزة لاستقبال الطلبة بالتطورات الالكترونيه الحديثة، بجانب تدريب جزء من المعلمين واستكمالها على مدار العام الجارى.

وعن دور البرلمان الرقابي، أشارت إلى أنها ستقوم خلال الساعات القادمة بزيارة للمدارس بمحافظة الدقهلية لمتابعة اليوم الدراسى، لقياس مدى التزام المعلمين بالنظام الجديد وموعد توزيع الكتب المدرسية ومدى كفاءتها فى توصيل المعلومه للطالب.

فى هذا الصدد دعم عدد من أعضاء بجنة التعليم بمجلس النواب، بمبادرة " أنا ضد التنمر"، والتى أطلقها المجلس القومى للأمومة والطفولة لمناهضة التنمر فى المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومنظمة اليونيسف وبدعم من الاتحاد الأوروبى.

أنا ضد التنمر 
محمد أبو حامد
محمد أبو حامد
قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن مبادرة "أنا ضد التنمر"، واحدة من أهم المبادرات الحكومية التى تم إطلاقها فى الأونة الأخيرة، لافتًا إللى أن وجود مبادرات من هذا النوع أمر جيد لوقف تلك الظاهرة التى لها آثار سيئة على الأطفال خاصة فى المدارس، مضيفًا: "من الجيد أن يقوم المجلس القومى للأمومة والطفولة بهذا العمل والذى يعانى منه العديد من الأطفال".

وأكد النائب محمد أبو حامد، أن قانون الطفل به مواد تكافح كل أشكال الاعتداءات على الطفل، ولكن هذا القانون غير مفعل ويحتاج إلى إصدار لائحة تنفيذية جديدة، مشيرا إلى أن الأطفال يمثلون 30% من سكان مصر.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads