المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخبار مصر

محمد أبو حامد: 2018 عام دمج متحدى الإعاقة بأريحية في المجتمع

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 01:58 م
محمد أبو حامد
محمد أبو حامد
طباعة
سلمى حسن
قال النائب محمد أبو حامد عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، أن أهم عمل قامت به لجنة التضامن الاجتماعى فى 2018، هو إصدار قانون أشخاص ذوى الإعاقة الجديد، لأن هذا القانون يعالج كافة المشاكل التى يتعرض لها أشخاص ذوى الإعاقة، إضافة لأنه يضع حلول تستفيد بها هذه الفئة، لافتًا إلى أن المشكلة إن اللائحة التنفيذية للقانون لم تصدر والمسئول عنها الوزير.

وأضاف أبو حامد فى تصريحات خاصة لـ "ـبوابة المواطن الإخبارية" أن هناك عدد من ذوى الإعاقة يستطيع أن يعمل فى وظائف ذو عمل حركى إذ كان يفتقر إلى أحد الحواس، مؤكدًا أن التوظيف يتم على حسب نوع الإعاقة وليس رغبة الفرد، مشيرًا إلى أن عام2018 فتح المجال لدمج هذه الفئة إلى المجتمع بأريحية تامة، خاصة بعد إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي على العام الحالى، عام ذوى الإعاقة.

وتابع عضو لجنة التضامن الاجتماعى، أن لابد أن يكون الحديث عن توظيف ذوى الإعاقة بشكل أكثر تعمقًا، إلا أن توظيفهم يتم بشكل عام فى وزارة الاتصالات يكون فى خدمات العملاء عن طريق التليفيون والكوول سنتر خاصة فى حالات الإعاقات الحركية والجسدية، إذا كان مريض بشلل أو فقد إحدى أطرافه.

وأكد أبو حامد، أنه لا يمكن توظيف كافة الاعاقات فى وزراة الاتصالات، لأن هناك إعاقات سمعية لا تمتلك القدرة على العمل فى المجالات الكلامية التى تعتمد على حاسة السمع بالدرجة الأولى، لافتًا إلى إمكانية عملهم فى خطوط التجميع فى المصانع، موكدًا نجاح عملهم فى هذا المجال قائم على عدم سمعهم، وهو الأمر الذي يمنع تشتيتهم ويزيد من قوة التركيز.

يذكر أن الدكتور بهاء مختار، الأمين العام المساعد للمجلس القومى لشئون الإعاقة، أعلن خلال افتتاح المنتجع العلاجى الأول لعلاج ذوى الإعاقة وعلاج أمراض المخ والأعصاب والمعاقين، فى وقت سابق، أهمية تشجع المراكز الخاصة لأن مراكز التأهيل تقوم بدور لعلاج الحالات الصعبة التى يمكن شفاؤها، وهذه المراكز تساهم فى المنظومة الخدمية لذوى الإعاقة.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد فى مصر طبقا لآخر إحصائية صدرت من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أن نسب الإعاقة فى مصر تصل إلى 10.7 %، أى أن 4 أشخاص من أقارب المريض يتأثرون بالمعاق.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تعتقد أن مشروعات الإسكان الاجتماعي الجديدة ستقضى على أزمة السكن عند الشباب؟

هل تعتقد أن مشروعات الإسكان الاجتماعي الجديدة ستقضى على أزمة السكن عند الشباب؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads