المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نساء لا تنسي .. ميريت نيت أول سيدة حاكمة في مصر والبشرية

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 04:54 م
أسماء حامد
طباعة
مازالت أصوات النساء ترتفع، في مصر وبلاد الشرق، للوصول إلى مراكز صنع القرار، وتولى المناصب القيادية، وبرغم إن المرأة في العصر الحديث، حصلت على بعض المكتسبات، واقتربت من مراكز صنع القرار، التى كانت حكرا على الذكور، إلا أنه يجد بعض الرجال إن المرأة ليست جديرة بالوصول إلى تلك المناصب، فلن نرد عليهم ونذكهرهم بأن النساء في بعض الدول وصلت إلى سادة الحكم، سواء رئيسة دولة في أنظمة جمهورية، أو رئيس مجلس وزراء في أنظمة برلمانية، ولكن نذكرهم إن أول سيدة حاكمة في تاريخ البشرية، كانت من مصر، وهى الملكة ميريت نيت.

و ذكر الموقع الرسمي للمجلس القومي للمرأة:" إن ميريت نيت تعد أول سيدة تحكم فى تاريخ مصر والبشرية، حيث حكمت مصر حوالى 10 سنوات من الفترة “ 2939 ـ 2929 ق.م”.

 ويعنى اسمها محبوبة نيت  حيث كانت بنت الملك جر وزوجة الملك واجيت وأم الملك دن، وهي إمرأة من طراز فريد فما زلنا فى مهد الحضارة  وأوائل التاريخ، وتمكنت من حكم مصر بعد وفاة زوجها، ثم شاركت ابنها الملك "دن" فى الحكم الذى ورث أبيه طفلاً صغيرًا يجب أن يكون تحت الوصاية، ولهذا تعد أول سيدة حكمت مصر وفى تاريخ البشرية أجمع.

كما إن مريت كانت تتمتع بالسلطة، فلم تمكن أحد من شئون الحكم وقامت هى بالوصاية على العرش برغم سيطرة التقاليد الدينية المقيدة للحكم في هذا الوقت، وأن الحاكم هو حورس الذكر على أرض، فكان هذا اللقب “الحورى” هو أول الألقاب الملكية الذى اتخذه ملوك مصر منذ عصر مؤسس الأسرة الملك نعرمر.


ولكن عندما مكنت ميريت، أبنها " دن" من الحكم ، انسحبت من المشهد السياسى كملكة مشاركة فى الحكم بل إلى دور الملكة الأم التي تقف خلف أبنها بالمشورة والنصيحة وبالمشاركة فى الرأى إن تطلب الأمر لذلك.

وأشار الموقع الرسمي للمجلس إلى أن المصدر كتاب ملكات مصر، للدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار السابق واستاذ الآثار المصرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads