المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الشائعات × الدراسة" تحاليل مخدرات للقبول والقدس عاصمة إسرائيل في المناهج

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 03:31 م
أنهار بكر
طباعة
ترددت في الفترة الأخيرة العديد من الإشاعات حول بدء الدراسة بالجامعات، كان من أبرز هذه الشائعات أن الدراسة سوف يتم تأجيلها بالإضافة إلى أن قبول الجامعات للطلاب بالعام الجديد يتوقف على إجراء تحليل المخدرات على الطلاب، فضلاً عن ذكر كتاب التربية الوطنية أن القدس عاصمة لـ إسرائيل.

المجلس الأعلى للجامعات يوضح

طلاب الجامعات
طلاب الجامعات
كانت هذه هي أبرز الشائعات التي ترددت في الفترة الأخيرة بشأن الدراسة الجامعية، وهو الأمر الذي كان قد نفاه الدكتور يوسف راشد القائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، موضحًا عدد من النقاط للطلاب قبل بدء العام الدراسي الجديد.

أكد راشد أنه لا صحة للأخبار المتداولة بشأن قبول الطلاب بالجامعات للعام الجديد يتوقف على إجراء تحليل مخدرات، مؤكدًا على أن المجلس الأعلى للجامعات لم يوقع مع الجامعات سوى بروتوكول حول الكشف الطبي على الطلاب لمرض "فيروس سي"، وأنه لم يتم التطرق نهائيًا لموضوع تحليل المخدرات.

وأشار أنه في حال إثبات التحاليل إصابة الطلاب بالفيروس، سيتم معالجته على حساب الدولة وأن هذا القرار يأتي بالموازاة مع الخطة القومية للدولة.

تحليل المخدرات شرط قبول الطلاب بالمدن
الكشف الطبي
الكشف الطبي
في الإطار ذاته وبشأن ما يتردد حول تحليل المخدرات، أكد العديد من رؤساء المدن الجامعية على أن الكشف الطبي وتحليل المخدرات من أهم الشروط الأساسية للقبول في المدن الجامعية.

هذا وقد أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف في تصريحات سابقة له، أن تحليل المخدرات أصبح شرطًا أساسيًا لقبول الطلاب بالمدن الجامعية ويخضع له الجميع "بنات ـ بنين"، دون أي استثناءات أو مماطلة في الإجراءات تحت أي ظرف من الظروف، وشدد على استبعاد الطلاب المتعاطين من الإقامة بالمدن الجامعية حرصًا على سلامة باقي الطلاب.

وأضاف "حسن" أن التحليل سوف يتم إجراؤه بشكل دوري على طلاب المدن الجامعية وليس عند التقديم وحسب، وذلك لضمان صحة التحليل وصحة الطالب والحفاظ على أخلاقيات الطلاب بصفة عامة.

ومن ناحية أخرى كان الأمين العام لجامعة عين شمس والمساعد لشئون التعليم والطلاب، قد أكد على أنه سيتم إجراء تحليل المخدرات للطلاب سواء كان البنين أو البنات، مؤكدًا على أن اجتياز تحليل المخدرات شرطًا لا يمكن التهاون فيه لقبول الطلاب بالمدن الجامعية، مشيرًا إلى أن نتيجة التحاليل "البول" إذا كانت إيجابية سيتم تحويل الطالب إلى مركز السموم مباشرة لإجراء تحليل دم، وفي حال ثبوت تعاطيه للمخدرات يتم حرمانه من السكن بالمدينة الجامعية حتى يتعافى، لافتًا إلى أن الجامعة لن تتكاسل عن تقديم الدعم الطبي للطلاب الراغبين في العلاج.


وزارة التربية والتعليم تنفي معلومة كتاب التربية الوطنية
الشائعات × الدراسة
نفت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن ذكر مدينة القدس على إنها عاصمة إسرائيل في كتاب التربية الوطنية للصف الثالث الإعدادي.

وأوضح الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع  التعليم العام، أنه لا يوجد كتاب للتربية الوطنية للصف الثالث الإعدادي في مصر، موضحاً أن هذا الموضوع قديم تم تداوله منذ عامين وتم الرد عليه بالنفي. 

وطالبت وزارة التربية والتعليم وسائل الإعلام المصري ضرورة تحري الدقة عند تناول أي أخبار أو أي معلومات والرجوع إلى المتحدث الرسمي للوزارة قبل نشر أي بيانات لم يتم التأكد من صحتها؛ وذلك حرصًا على عدم إثارة البلبة والقلق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads