المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

المملكة العربية السعودية .. قصة كفاح انتهت بعملية التوحيد

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 06:01 م
مظاهر احتفالات السعودية
مظاهر احتفالات السعودية
طباعة
سمية الحصّاوي
تشهد المملكة العربية السعودية اليوم الذكرى الـ88 لتوحيد المملكة، وصرح الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في لقاء له اليوم، أنه سيتم تمديد إجازة اليوم الوطني حتى يوم الإثنين.

وأكد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أن هذه الذكرى هي ذكرى يجب التوقف أمامها والنظر لما واجهه الملوك السابقين حتى تصبح السعودية على ما هي عليه.

حيث أنه في مثل هذا اليوم من كل عام تحتفل المملكة العربية السعودية بعيدها القومي، والذي يعود سببه لتوحيد مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، لتصبح المملكة العربية السعودية وذلك كان ابتداءً من يوم الخميس 23 سبتمبر 1932، نتيجة إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز آل سعود أول ملوك المملكة.

اليوم الوطني
اليوم الوطني
ويعود صراع السعودية قبل توحيدها إلى القرن السادس عشر، عندما سيطر العثمانيون على السعودية مع معظم الشرق الأوسط، ومع سقوط الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى، تم تقسيم المملكة إلى أربع مناطق وهي، الحجاز ونجد والأحساء وعسير.

وفي عام 1921، أصبح بن سعود الحاكم الجديد لنجد وسط شبه الجزيرة العربية، وبدأت الحروب من وقتها على الدول العربية المختلفة، لتوحيد المنطقة من جديد، وفي عام 1925 استطاع السيطرة على الحجاز، وأصبح السلطان على الدولتين.

وفي عام 1930 استطاع توحيد البلدين، وفي عام 1932 تم إعلان توحيد البلدين تحت اسم المملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك الوقت حتى وقتنا الحالي، حكم المملكة سبعة ملوك، ويعد تاريخ الوحدة عطلة رسمية منذ عام 2005، حيث أقره الملك عبد الله في اليوم الوطني السعودي الـ75.

ويعود تاريخ تأسيس المملكة ومقاطعتها إلى ما قبل الحكم العثماني، حيث أسس محمد بن سعود، في عام 1744، الدولة السعودية الأولى، وهي إمارة الدرعية، واستمرت هذه الدولة حتى عام 1818، ومن ثم في عام 1818، أنشئت الدولة السعودية الثانية، وهي إمارة نجد، واستمرت حتى عام 1891.

وفي عام 1902، أسس عبد العزيز بن سعود، الدولة السعودية الثالثة، وأصبحت لاحقًا سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبح اسمها المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد.

وتولى الحكم الملك عبد العزيز حتى توفي عام 1953، وبدأ في تولي الحكم من بعده أولاده وأحفاده، ويعد الملك سلمان هو آخر ملوك المملكة حتى الآن، وتولى العرش بعد وفاة أخيه الملك عبدالله في مطلع عام 2015، وعين بعدها نجله محمد بن سلمان وليا للعهد.

ويشار إلى أن السعودية تتبنى الفكر الإسلامي الوهابي، الذي وضعه محمد بن عبدالوهاب في القرن الثامن عشر، ويرى معظم الباحثين العرب والغربيين، أنه فكر متشدد.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads
ads