المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

30 معلومة لا تعرفها عن جنوب إفريقيا

الثلاثاء 25/سبتمبر/2018 - 02:01 ص
سمية الحصّاوي
طباعة
جنوب أفريقيا، هي صاحبة أكبر اقتصاد في الدول الافريقية وأكثرها تطورًا، وغالبا ما نميزها بالدولة التي استضافت كأس العالم لعام 2010، وبهذا هي سجلت كونها كأول دولة إفريقية تستضيف كأس العالم، وفي التالي سنتناول عرض بعض المعلومات عنها:

1. هي دولة تمتع بنظام جمهوري.

2. تقع في أقصى جنوب أفريقيا، حيث تقع في الطرف الجنوبي للقارة ويحيط بها كل من ناميبيا، بوتسوانا، زمبابوي، موزمبيق وسوازيلاند.

3. صاحبة أكبر اقتصاد والأكثر تطورا بين كل الدول الأفريقية، والبنية التحتية في كل أنحاء البلاد تقريبًا، هي بنية حديثة.

4. تعد جنوب أفريقيا أكثر الدول الإفريقية تنوعًا في السكان، فهي صاحبة أكبر عدد سكان من ذوي أصول الأوروبية في أفريقيا، وأكبر تجمع سكاني هندي خارج آسيا، وأكبر مجتمع ملون "ذوي البشرة السوداء".

5. شغل النزاع العرقي والعنصري بين الأقلية البيضاء والأكثرية السوداء حيزًا كبيرًا من تاريخ الجمهورية وسياساتها، حتى عام 1948، حيث بدأ الحزب الوطني بإدخال سياسة الفصل العنصري بعد فوزه بالانتخابات العامة مباشرةً.

6. وفي عام 1990، بدأ الحزب الوطني في تفكيك السياسة التي بدأها، سياسة الفصل العنصري، وذلك بعد صراع طويل مع الأغلبية السوداء، ومجموعات مناهضة للعنصرية من الهنود والبيض.

7. لم تشهد جنوب أفريقيا، في تاريخها إطلاقًا، إنقلابًا عسكريًا، وهذا يجعلها من الدول الأفريقية القليلة التي تتميز بحكم ديمقراطي ونزيه، حيث أنه يتم تنظيم انتخابات حرة ونزيهة منذ 1994، مما يجعل للبلاد قوة مؤثرة في المنطقة، بل واحدة من أكثر الديمقراطيات استقراراً في القارة الأفريقية.

8. وفي القرن الثاني الميلادي، وصل جنوب إفريقيا أجداد السكان السود الحالين في جنوب إفريقيا، وهم كانوا مزارعين ويتحدثون بلغة البانتو من الشمال. 

سكان جنوب إفريقيا
سكان جنوب إفريقيا
9. أما في منتصف القرن السابع عشرة، وصل البوير أو الأفريكانز، وهم مستوطنون هولنديو الأصل، والذين أنزلتهم شركة الهند الشرقية الهولندية وأقاموا جمهورية مستقلة في منطقة الكاب.

10. شاركت جنوب أفريقيا في الحرب العالمية الثانية إلى جانب قوات الحلفاء، وهي تتكون من بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا، وكانت مشاركتها في حملة شمال أفريقيا، هي سلسلة من المعارك التي نشبت في شمال أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية بين قوات الحلفاء وقوات المحور، المتكونة من النازية الألمانية والفاشية الإيطالية وفرنسا، وانتهت بإجلاء قوات التحالف لقوات المحور.

11. لم يكن لأصحاب البشرة الداكنة بالعمل إلا في أعمال محددة ولم يكن لهم لديهم حق الانتخاب أو الملكية، بإضافة إلى انعدام المساواة بينهم وبين البيض في تقاضي الأجور وتم عزلهم في مساكن وأماكن العمل والمدارس غير التي يستخدمها البيض، رغم كونهم أغلبية ساحقة، وذلك بعد انتخاب الحزب الوطني البويري للحكم (حزب البيض) في عام 1948 وأخذ تطبيق سياسة الأبارتيد أي التفرقة العنصرية بشكل رسمي.

12. وعلى الرغم من كون أصحاب البشرة السوداء يقدر عددهم ب 29 مليون مقارنة بأربعة ملايين لأصحاب البشرة البيضاء، إلا أن أصحاب البشرة الفاتحة حكموا البلاد، بعد توسيع سياسة الأبارتيد "التمييز العنصري" في البلاد. 

13. سلكت الحكومة البيضاء سياسة عزل الأفارقة السود في مناطق خاصة بهم، وتوفير الخدمات العامة لهم كالتعليم والصحة بمعزل عن البيض. 

14. وفي عام 1962، أصدرت هيئة الأمم المتحدة عدة قرارات لمقاطعة اتحاد جنوب أفريقيا والسنوات، وذلك لاستنكارها لهذه السياسة، كما قاطعت دول العالم الثالث اتحاد جنوب أفريقيا. 

15. ومنذ عام 1990 حتى عام 1993، تم البدء في إلغاء قانون الأبارتيد، وأعقب ذلك انتخابات ديموقراطية عام 1994. 

16. وفي مايو 1994، أقيمت أول انتخابات نزيهة في جنوب إفريقيا وفاز فيها بأغلبية المؤتمر الوطني الأفريقي (African National Congress) هو‏ الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا منذ إنشاء حكم الأغلبية. 

17. أصبح نيلسون مانديلا أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا من مايو 1994 وخلال فترة حكمه شهدت جنوب إفريقيا انتقالًا كبيرًا من حكم الأقلية إلى حكم الأغلبية.

18. تم اعتماد علم جنوب أفريقيا في مارس 1994، وأصبح علمًا رسميا للجمهورية منذ أبريل 1994. 
علم جنوب إفريقيا
علم جنوب إفريقيا
19. ولاتحاد جنوب أفريقيا عاصمتان، تشريعية وهي مدينة الكيب، وإدارية وهي بريتوريا ويبلغ سكانها حوالي 750,000 نسمة، أما مدينة الكيب فأكثر من مليون نسمة.

20. وتنقسم الجمهورية إلى أربع ولايات هي: الكاب وأورنج ونتال وترنسفال، ومن أهم المدن درينان، وجوهانسبرغ، وبورت إليزابيث.

21. تتميز بمناخ معتدل بصفة عامة، ونظرًا لكونها تقع في جنوب خط الاستواء، ففصول السنة فيها معاكسة للدول الواقعة في شمال خط الاستواء.

22. يتنوع سكان جنوب إفريقيا، فهم حسب نظام التفرقة الاجتماعي ينقسمون إلى البيض وغير البيض، ويبلغ عدد البيض حوالي 5 ملايين نسمة، بينما يبلغ عدد الوطنيين وهم قبائل البانتو أكثر من 24 مليون، وعدد الملونين والآسيويين 4 ملايين، أي أن عدد غير البيض يقترب من 29 مليوناً، وهم بذلك يشكلون أغلبية سكان اتحاد جنوب أفريقيا، وتتكون الأقلية البيضاء من سكان جنوب أفريقيا من عناصر أوروبية هاجرت إلى جنوب أفريقيا أثناء احتلال هذه المنطقة، ومن العناصر البيضاء هولنديون، وألمان، وبريطانيون، وفرنسيون، هذا الخليط من العناصر أطلق على نفسه الأفريكان فخلق قومية جديدة من هذا الشتات، يتحدثون لغة مشتقة من الهولندية ممزوجة بكلمات ألمانية وإنجليزية أطلقوا عليها اللغة الأفريكانية.

23. لجنوب أفريقيا عدد من اللغات الرسمية وليس لغة واحدة، ومنها: خوسة، سوازي، نديبيلي، جنوب سوتو، شمال سوتو، تسونغا، تسوانة، فيندة، وغيرها.

24. النظام السياسي للدولة هو النظام برلماني، ولكن مهام رئيس الحكومة ورئيس الدولة يجتمعان تحت لواء "رئيس جمهورية جنوب أفريقيا" الذي ينتخب من طرف البرلمان.
الزراعة في جنوب إفريقيا
الزراعة في جنوب إفريقيا
25. وتعتبر الزراعة من أهم مقومات الإقتصاد في جنوب أفريقيا، وذلك بسبب وفرة المقومات الزراعية، ومن منتجاتها: القمح، والذرة، وقصب السكر، والقطن.

26. أعلى سلسلة جبال في جنوب أفريقيا، هي جبال دراكنزبرج.

27. وبالنسبة للأنهار في جنوب إفريقيا فيعتبر نهر اورانج من أطول الأنهار بها والذي ينبع من ليسوتو ويتدفق نحو الشمال الغربي ليصب في المحيط الأطلنطي.

28. وفي جنوب أفريقيا حوالي 3 آلاف موقع أثري لفن الصخور، ويقال أنها ترجع للعصر الحجري حيث رسمت الحيوانات وأشياء أخرى. 

29. تشتهر جنوب أفريقيا في مجال الرياضة بفريقها للعبة الركبي. أهم لاعبيها: فرانسوا بينار، فريك دو بريز، جوست فان دير ويستويزن، ويعتبر اللاعب برايان هابانا من أحسن اللاعبين في الترتيب العالمي.
جنوب إفريقيا في كأس
جنوب إفريقيا في كأس العالم
30. وخلال أربع مشاركات في كأس العالم، تمكنت جنوب أفريقيا بالفوز بالكأس مرتين، الأولى في 24 من يونيو 1995 بجوهانسبرج، ثم بسان دوني في 20 أكتوبر 2007.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads