المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الثلاثاء 25 /9 /2018

الثلاثاء 25/سبتمبر/2018 - 01:00 م
نشرة الساعة الواحدة
نشرة الساعة الواحدة
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- سياسي سوداني لـ"بوابة المواطن": وباء كسلا يحتاج لجهد دولي وإقليمي
قال الدكتور النور جادين، رئيس جمعية العلاقات العامة والمراسم السودانية، والخبيرفي الشئون السياسية، إن الحكومة السودانية تواجه معارضة اسفيرية عنيفة، مبينًا أن مصادر من داخل كسلا تقول إن هذا الوباء محتاج لجهد دولي وإقليمي.


وأكد "جادين" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، تدهور صحة البيئة والصحة العامة، ونقص الأدوية، وضعف القوة الشرائية للناس والإهمال وعدم المحاسبة، وعدم وجود إجراءات وقائية جيدة كلها من أسباب انتشار وتزايد المرض.


2- بنو صهيون يرتلون نشيدهم الوطني في قلب الأقصى
أكد المسؤول الاعلامي بدائرة الأوقاف الاسلامية في القدس فراس الدبس، في تصريحات رسمية أدلى بها اليوم الثلاثاء، أن المسجد الأقصى يشهد في هذه الأثناء تطورات وصفها بـ " الخطيرة"، حيث نوه أن مجموعة من ما تسمى "منظمة طلاب لأجل الهيكل" ردّدت "النشيد الإسرائيلي" بصوت مرتفع داخل المسجد الأقصى المبارك، وتكمن الخطورة في أن ذلك يحدث في الوقت الذي يعرف فيه عن دعوات يهودية لاقتحام الأقصى في أيام "عيد العُرش" اليهودي الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

3- رئيس حملة الخلاص لـ"بوابة المواطن": البعوضة المصرية سر وباء كسلا
قال علي هباني، رئيس حملة الخلاص السودانية، والناشط السوداني، إن ما يحدث بكسلا هو انتشار لحمي غريبة تسمى حمى الشكولنغايه.


وأكد هباني في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن الحمى تنقل عبر نوع من البعوض تسميالبعوضة المصرية، وتختلف عن البعوضة التي تنقل الملاريا.

4- نيكي هايلي: جيش ميانمار أخطأ في حق الأبرياء
أفادت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، في تصريحات رسمية، أدلت بها أمس الاثنين، إن بلادها قدمت مساعدات كبيرة لصالح مسلمي الروهينجا، الذين نزحوا من بنجلاديش وميانمار بنحو المثلين، داعية ممثلي الأمم المتحدة من المحققين إلى إطلاع مجلس الأمن على هذه الأزمة.

5- حنا عيسى لـ"بوابة المواطن": نرفض إستبدال حق العودة بالتعويضات
قال الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، إن القرار 194 أكد على حق اللاجئين الفلسطينيين لنوعين من التعويضات، تشمل التعويض عن الأضرار والخسائر "مثل السلب والنهب والتدمير بدون ضرورة عسكرية لذلك"، وتعويضا آخر يخصصلأولئك اللاجئين الذين يختارون عدم العودة".


6- بعد أسبوعين من الإتفاق على السلام.. المعارضة تضع السودان فوق صفيح ساخن
شهدت جنوب السودان، سلسلة من العمليات المسلحة والإشتباكات، والتي وقعت بين القوات الحكومية، وأكبر جماعة متمردة تقع في شمال البلاد، وكان ذلك خلال ساعات أمس الاثنين،ـ وأتهم كل منهما الآخر بالتحريض على القتال الذي تشهده البلاد على الرغم من إتفاقية السلام الذي من المفترض أنه تم توقيعها بين الطرفين.

7- رايتس ووتش تكشف انتهاكات ميليشيا الحوثي ضد المدنيين
وجهت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، إتهاما مباشرا ضد ميليشيا الحوثي، والذين لا يزالوا يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء، حيث أكدت أنهم يحتجزون العديد من الرهائن ويرتكبون ما وصف بأنه "انتهاكات خطيرة" بحق هؤلاء المحتجزين تعد من أهمها وأبرزها التعذيب.

8- الأتحاد الأوروبي حيال إعمار سوريا: شروطنا أولا
أدلت مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، بتصريحات رسمية، حاولت من خلالها التأكيد على أن الشيء الأكثر أهمية بالنسبة للاتحاد الأوروبي هو رعاية الشعب السوري داخل سوريا وخارجها، موضحة أن الأتحاد سيشارك في عملية إعادة إعمار سوريا، إذا كان هناك عملية سياسية.

9- أبو مازن يطالب بإعلان فلسطين دولة تحت الإحتلال
أفادت صحيفة الحياة اللندنية، أنها تواصلت مع أحد المسؤولين الذين يمثلوا السلطة الفلسطينية، وذلك بعد أن طلب منهمة عدم الإفشاء عن هويته، ووضحت الصحيفة، أن المسؤول الفلسطيني، السابق الإشارة إليه نوه أن الرئيس محمود عباس سيطلب من دول العالم في الخطاب الذي ينوي إلقاءه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد غد، ضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية، تحت الاحتلال، على حدود عام 1967.

10- إقالة رئيس الحكومة السويدية
صوتت المعارضة السويدية من يسار الوسط واليمين المتطرف لاقالة رئيس الحكومة ستيفان لوفن في اقتراع حول حجب الثقة اليوم الثلاثاء، وذلك بعد إخفاق كتلتي اليسار واليمين في تحقيق غالبية في الانتخابات التي جرت في التاسع من سبتمبر، وصوت 204 نواب من بين 349 مع إقالة لوفن مقابل 142 صوتوا لبقائه.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads