المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف عرفوا المصريين شرب الشاي لأول مرة .. لن تتخيل

الأربعاء 26/سبتمبر/2018 - 06:27 م
ندى محمد
طباعة
يعد الشاي من المشروبات المميزة لدى كثير من الناس التى يفضلها المصريون فهو يمثل أهمية كبيرة لديهم فإنهم يتناولوه في كل الأوقات وخاصة بعد الوجبات.

لذلك تقدم "بوابة المواطن" أول مرة عرف المصريين شرب الشاي:

كان للزعيم أحمد عرابي ورفاقه العرابيين محمود سامي البارودي وغيرهم دورًا كبيرًا في معرفة المصريين شرب الشاي لأول مرة وذلك بعد أن تم نفيهم إلى جزيرة سيلان.

قضى "عرابي" ورفاقه 20 عامًا في المنفى حتى تم العفو عنهم بعد القرار الذي اتخذه اللورد كرومر القنصل الإنجليزي في مصر في ذلك الوقت، ولكن ساهم أحمد عرابي عندما كان في المنفى في جعل شعب جزيرة سيلان يدخل في دين الإسلام وتعلم الصلاة والصوم وغيرها من عادات المسلمين والمصريين.

وفي هذه الجزيرة جلس عرابي ورفاقه مع السير تومان جونستون ليبتون والذي يمتلك مزارع شاي، ليستضيفهم في مزرعته لشرب مشروب تناولوه لأول مرة وهو الشاي، لم يعجبهم في بداية الأمر ولكنهم تعودوا عليه وأصبح مشروبهم المفضل في المنفى، بينما قرر "عرابي" أن يرسل الشاي لشقيقه وأهله في مصر من أجل تجربته، وإذا كان هذا المشروب طعمه جيد بالنسبة لهم سيقرر إرسال المزيد منه.

وفي عام 1905 أصبح مشروب الشاي هو المشروب الأول للمصريين بعد تراجع سعر القهوة لإرتفاع ثمن البن، وكل ذلك بفضل عرابي ورفاقه في المنفى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads