المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الأربعاء 26/ 9 /2018

الأربعاء 26/سبتمبر/2018 - 04:10 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الأربعاء وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- الشيوعية تضع العلاقات الأمريكية الصينية على المحك
وجهت الخارجية الصينية، إنتقادا شديدا للدعوة التي وجهها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال الكلمة التي وجهها في الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث طالب المجتمع الدولي بمواجهة الإشتراكية والفكر الشيوعي.

وحاول المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية، غنغ شونغ، أن يعلق اليوم، على تصريحات الرئيس الأمريكي، حيث قال: "لدى كل دولة حقا في اختيار السبيل والنموذج الاجتماعي للتطور"، مضيفا أن "الشعوب هي صاحبة القرار بشأن ما إذا كان هذا النموذج أو ذاك ملائما لدولها".

2- أردوغان يهاجم الأسد والحُجة: السلام
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه من الصعب أن تستمر الجهود والمساعي التي تبذل من أجل أستقرار الأوضاع في سوريا، طالما أن الرئيس السوري بشار الأسد، في السلطة

وحاول أردوغان أن يؤكد وجهة نظره، حيال هذا الأمر، وذلك من خلال التصريحات التي أدلى بها في المقابلة التي أجراها، اليوم الأربعاء، في نيويورك، والتي تأتي ضمن فعاليات مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال أردوغان إن الجماعات "المتطرفة" بدأت في الانسحاب من المنطقة المنزوعة السلاح، التي تقع في محافظة إدلب، وهو ما أكدته ـ"رويترز".

3- السعودية تستعيد علاقاتها الدبلوماسية مع ألمانيا
أكدت العديد من مختلف وسائل الإعلام السعودية أن تغطيتها الصحفية، ساعدتها على التأكد بأن المملكة العربية السعودية، ستتخذ إجراءات حاسمة من أجل إعادة ستعيد سفيرها إلى ألمانيا، في أقرب وقت، مشيرة إلى أن ذلك سيتم بموجب الاتفاق الذي أبرم أمس بين وزيري خارجية الدولتين عادل الجبير وهايكو ماس في نيويورك.

4- الخارجية الإسرائيلية تكشف أسرار جديدة عن الأونروا
عملت الخارجية الإسرائيلية مؤخرا، على إصدار وثيقة حول عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، المعروفة بـ "أونروا"،/ لنجدها تهتم بسلسلة من القضايا الحساسة التي تتعلق بالمنظمة، مشيرة إلى أن هذه القضايا لم تطرح من قبل.

وفقا لما ورد، عن الخارجية الإسرائيلية، فإن من أبرز هذه الوثائق، هو نفي إسرائيل وجود 5 ملايين لاجئ فلسطيني، وهي القضية التي كانت تمثل جوهر أي مفاوضات تجري مع الفلسطينيين، كما أنه ووفق المزاعم التي تحاول إسرائيل الترويج لها فإن تعريف اللاجئين بالشكل الحالي "مخادع" وفيه "ظلم لبقية اللاجئين في العالم"،ـ كما أنها وجهت دعوة إلى توطين اللاجئين في أماكن تواجدهم.

5- البنتاجون يتخذ خطوات عسكرية حيال منطقة الشرق الأوسط
أكد البنتاجون الأمريكي أن الولايات المتحدة، قررت سحب بعض بطارياتها المضادة للطائرات والصواريخ من الشرق الأوسط، وهو ما نوهت عنه صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، التي أشارت إلى أنها تأكدت من صحة هذه المعلومات بعد التواصل مع عدد من المسؤولين العسكريين الأمريكيين.

6- دمشق لـ " إسرائيل ": حاولي لو تجرؤي
عقب نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، على الخطوة التي قامت بها روسيا، والتي تمثلت في مد النظام السوري بصواريخ إس-300، حيث أعتبر أن هذه إيجابية هذه الخطوة يكمن في أنها ستجبر إسرائيل على القيام بـ"حسابات دقيقة" قبل شنها ضربات جديدة ضد دمشق.

يشار إلى أن موسكو، أكدت أنها ستسلم الجيش السوري منظومة صواريخ الدفاع الجوي إس-300 الحديثة في غصون أسبوعين، تلك الخطوة التي تأتي بعد مرور أسبوع على إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة روسية عن طريق الخطأ.

7- إيران لـ " ترامب ": لمصلحتك أفعل هذا
وجه وزير النفط الإيراني بيجن زنجنة، دعوة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث طالبه بالتوقف نهائيا عن التدخل في شؤون الشرق الأوسط، مؤكدا أنه لابد من القيام بذلك حتى يتمكن من المحافظة على أسعار النفط وإبقاء السوق مستقرا.

وقال زنجنة، في تصريحات رسمية موجهة للرئيس ترامب، وتناولتها مختلف وكالات الأنباء: "إذا أراد ترامب الحفاظ على سعر النفط وإبقاء السوق مستقرة، يجب عليه أن يتوقف عن التدخل في الشرق الأوسط، وألا يمنع إنتاج وتصدير النفط الإيراني".

8- ترامب: الإنقلاب العسكري هو الحل للإطاحة برئيس فنزويلا
اكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه من الممكن وبسهولة الإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وبشكل سريع، موضحا أن ذلك يمكن أن يحدث على أيدي عسكريي بلاده إذا فكروا في الإنقلاب ضده

وقال ترامب أمس، أثناء اجتماعه بنظيره الكولومبي إيفان دوكا ماركيز، على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "بصراحة، هذا النظام قد يسقَط بسرعة كبيرة جدا على أيدي العسكريين إذا ما قرروا ذلك.. هذا مكان سيء بالعالم ".

9- ترامب بأمر إسرائيل: عليكي الإلتزام أمام الطرف الأخر
أكد الرئيس الأمريكين دونالد ترامب، في تصريح أدلى به منذ دقائق، أنه ينوي الإعلان عن خطة شاملة فيما يتعلق بالسلام في المنطقة، منوها أن ذلك سيكون في غصون شهرين أو ثلاثة على الأكثر.

وأكد ترامب أن خطة السلام تسير بشكل ممتاز منوها أنه يتعين على إسرائيل أن تقدم شيء حقيقيا وملموسا للطرف الأخر، لكي تدعم خطته للسلام كما يتمنى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads