المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الجبير: لن يكون للرياض أي علاقات ثنائية مع إسرائيل

الخميس 27/سبتمبر/2018 - 10:44 ص
عواطف الوصيف
طباعة
حاول وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ولأول مرة أن يوضح أمام أعضاء لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية، مساء أمس الأربعاء، طبيعة العلاقات الثنائية التي تربط بين السعودية وإسرائيل.

وحرص الجبير في تصريحاته أن ينفي، كل ما تردد من أن تكون للرياض أي علاقات مع إسرائيل، مؤكدا أن بلاده قد أعلنت عن رغبتها في حل الدولتين، والعمل على التعامل مع أزمة الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين، وهو ما نوهت عنه أيضا صحيفة "عكاظ" السعودية.

من جانيه، أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حوار مع مجلة "ذي اتلانتيك" الأمريكية، أكد خلاله أن بلاده تتقاسم المصالح مع إسرائيل، مع لفت الإنتباه إلى أنه حال التوصل إلى سلام في المنطقة، سيكون هناك "الكثير من المصالح بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي"، على حد قوله.

وتضمنت تصريحات أبن سلمان في الحوار الذي أجراه مع المجلة الأمريكية: "إسرائيل تملك اقتصادا كبيرا مقارنة بحجمها، وهذا الاقتصاد متنام، وبالطبع هناك الكثير من المصالح التي نتقاسمها مع إسرائيل".

وتطرق وزير الخارجية السعودي للأزمة اليمنية، حيث قال عنها: "السعودية لن تسمح لإيران وحزب الله بالسيطرة على اليمن، أو مناطق على الحدود الجنوبية للسعودية".

وحاول الجبير وفيما يتعلق باليمن، أن يؤكد بأن ميليشيا الحوثي هم سر الأزمة التي تمر بها اليمن، حيث قال: "الحوثيين عرقلوا وصول منظمة الصحة العالمية للمناطق المحتاجة في اليمن، وعقدوا 17 اتفاقا ولم ينفذوا أي وعد منها". وأضاف الجبير، أن "الحوثيين لهم الحق أن يكونوا جزءا من العملية السياسية في اليمن، وليس السيطرة عليها".

وحول الأزمة السورية، نوه وزير الخارجية السعودي إلى أن الوضع مأساوي، وكان يمكن أن ينتهي بشكل أسرع عند نشوب الأزمة، ملمحا إلى تدخل روسيا،ـ الذي وصفه بـ "غير التوازن العسكري على الأرض"، مشددا على أن الحل في سوريا يرتكز على مقررات جنيف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads