المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آلية جديدة لعلاج مرض السرطان

الأحد 31/يوليو/2016 - 01:44 ص
طباعة
في دراسة تعد الحديثة في نوعها، يرى بعض باحثون أنه من الممكن الاستفادة من الخلايا المناعية لمرضى السرطان، من أجل علاج المرض الفتاك، وذلك بالرغم من التقدم البطيء الذي حققته الأبحاث على مدى سنوات، فقد وفرت المناعة المضادة للسرطان دفعة قوية في هذا المجال، يعمل التحفيز المناعي على تدريب جسم المريض كيفية التخلص من السرطان.

ورغم أن هذه الآلية ليست بالأمر الجديد حيث كانت وصفت للمرة الأولى قبل أكثر من قرن، لكن هذه المرة هي الأولى التي يتم فيها الحصول على نتائج على المدى الطويل.

وعرضت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في تقرير له عن عملية التحفيز المناعي لأحد المرضى ورحلته مع سرطان الرئة، حيث أبلغ الأطباء ستيف كارا البالغ من العمر 53 عاما بعدم فاعلية العلاجات وانتشار السرطان في جسده.

وبعد عدة سنوات اقترح الدكتور ماثيو هيلمان من مركز ميموريال سلون كيترنغ للسرطان في نيويورك، العلاج المناعي بدلا عن مهاجمة السرطان مباشرة، كما يفعل العلاج الكيماوي، إذ أن العلاج المناعي يحاول أن يحشد النظام المناعي للمريض من أجل مكافحة السرطان في الجسد.

ونقلت الصحيفة عن كارا قوله عندما ذهب إلى مراجعة حالته في مستشفى آخر بعد فترة من العلاج المناعي، وجه له الطبيب سؤالا بعد مراجعة صورة المسح الضوئي، ماذا نصحك به الدكتور هيلمان؟. وعندما أخبره بعلاج الدكتور هيلمان المناعي، طلب منه الطبيب أن يعود على الفور من حيث علاجه هناك.

ومن شأن التحفيز المناعي، أن يجعل من السرطان مرضا يمكن علاجه، حيث تركز مراكز بحوث السرطان والمستشفيات الجامعية على العلاجات الحديثة التي تحفز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا المصابة بأورام الدم الخبيثة واستبعاد الخلايا السليمة.

وأظهر دراسات استجابة بعض المرضى بصورة أفضل من آخرين، إلى جانب زيادة نسبة المرضى الذين يستجيبون بصورة إيجابية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads