المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد واقعة الطفل الباكي .. أستاذ إعلام يوضح مستقبل علاقة السوشيال مع الدولة

الخميس 27/سبتمبر/2018 - 10:10 م
الطفل الباكي
الطفل الباكي
شيماء اليوسف
طباعة
الطفل الباكي..  كما عرف إعلاميا هو تلميذ بالصف الأول الابتدائي ذهب لمدرسته في أول أيام العام الدراسي الجديد، حاملا آلامه في حقيبته الصغيرة و النعاس يدب من عينيه حتى بكى صارخا في جملة اشتهرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي  وجلبت له السخرية " يا حجه سبيني ربع ساعة " حتى قام أحد الأشخاص بتصويره، ورفع مقطع فيديو والطفل يصرخ، حتى أحدث هذا المقطع موجة من " الاستخفاف و الاستظراف" . 


لعبت مواقع التواصل الاجتماعي دورا وواضحا في الترويج لقصة الطفل الباكي، ناهيك عن شحنة السخرية التي لحقت بالطفل و اغتيال براءته وحقوقه، إلا أن هناك العديد من القرارات التي صدرت من قبل لجنة التحقيق التي شكلتها وزارة التربية والتعليم على خلفية الحدث، ما جعل بوابتنا " المواطن " تناقش العديد من رجال الإعلام حول هذا الموضوع.

بداية الأزمة
أكدت وزارة التربية والتعليم أنها شكلت لجنة للتحقيق بشأن فيديو الطفل الباكي والذي أثار جدلاً عبر مواقع التواصل الإجتماعي خلال اليومين الماضيين، مشيرةً إلى أن لجنة التحقيق أصدرت عدة قرارات بشأن واقعة الفيديو الذي تم تصويره في مدرسة منية السرج الابتدائية التابعة لإدارة الساحل التعليمية.

وقررت وزارة التعليم خصم 3 أيام من مدير مدرسة الإبتدائية وذلك للتقصير في الإشراف، كما تم خصم 5 أيام من مدرسة الحصة لخلو تعاملها مع الطفل من الأسلوب التربوي، كما قضت وزارة التربية والتعليم توجيه الإذار إلى عاملة المدرسة نتيجةً لوجودها داخل الفصل دون سبب.

 
وبشأن مصور فيديو الطفل الباكي قررت وزارة التربية والتعليم خصم 10 أيام من مرتبه لتصويره الفيديو ونشره عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مع نقله إلى ديوان الإدارة التعليمية بنفس ذات الدرجة والوظيفة.

وفور صدور قرارات وزارة التعليم بشأن فيديو الطفل الباكي قدم المدرس محمد طعيمة، اعتذاره على تصوير الفيديو مشدداً على أنه لم يقصد الإساءة له.

 
وأكد محمد طعيمة مدرس اللغة العربية، في مداخلة هاتفية ببرنامج آخر النهار مع الإعلامي معتز الدمرداش، أن قيامه بتصوير الطفل الباكي كان مجرد محاولة للوصول إلى وزير التعليم لإحاطته بما يجري بالفصول، معللاً ذلك بقوله "الطفل لازم يعيش طفولته في الدراسة".

وأبدى المدرس محمد طعيمة رضاءه عن أي قرار تتخذه الوزارة بشأن واقعة تصوير فيديو الطفل الباكي، مؤكداً أن نيته خير.

صفوت العالم: السوشيال ميديا تفيد في مكافحة الفساد وتضر بالشائعات
د. صفوت العالم
د. صفوت العالم
من ناحيته أكد الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة، أن السوشيال ميديا صار معترف بها في كل أنحاء العالم من حيث مكافحة الفساد، مشيراً إلى أنها تساعد الدولة ومؤسساتها في معرفة كل ما يجري داخل مصر.

وأضاف صفوت العالم في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن"، أن الجزاءات التي أقرتها وزارة التربية والتعليم كان لابد أن تأخذ هذا الشكل، مشيراً إلى أن الفيديو كان يكشف مساوئ داخل الفصل في ظل ما تنتويه الوزارة من تطبيق نظام التعليم الجديد.

وشدد صفوت العالم على ضرورة التعامل مع السوشيال في مجال رصد الأخطاء ولا يتم التعامل معها بشكل عدائي، محذراً في الوقت ذاته من تحول السوشيال ميديا إلى منصة شائعات تسيء للقضية نفسها.

وانتقد صفوت العالم ما ظهر في فيديو الطفل الباكي، مشيراً إلى أنه ينذر بخطورة أن تكون الفصول في وادٍ والوزارة في وادٍ آخر بشأن نظام التعليم الجديد.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads