المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة يكشف لـ"بوابة المواطن"عن سر الصراع مع باكستان

الخميس 27/سبتمبر/2018 - 08:00 م
سيد مصطفى
طباعة
قال عبد الله مري البلوشي، المتحدث باسم حركة بلوشستان الحرة ""free plushistan movement"، أن أهالي بلوشستان يطالبون بحصة أكبر من عائدات الموارد الطبيعية للإقليم، ولا سيما الغاز الطبيعي، الذي يعتقدون أن الأقاليم الأخرى تستفيد منه أكثر منهم وبصورة جائرة.

وأكد البلوشي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن بعض الجماعات البلوشية لجأت إلى العنف، بينما نظمت جماعات أخرى حملات ذات طابع سلمي، وحاولت حكومة عموم باكستان قمع هذه المعارضة عن طريق تكثيف وجودها العسكري في الإقليم.

وأضاف البلوشي، أن العديد من الأشخاص قد لقوا مصرعهم على أيدي قوات الأمن في عمليات إعدام خارج نطاق القضاء وجراء وفيات في الحجز، بينما أُخضع آلاف الأشخاص، حسبما ذُكر، للاختفاء القسري.

وأردف البلوشي، أنه تتسم المواجهة بين القوميين البلوش والدولة بانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان ترتكبها جميع أطراف النـزاع.

جدير بالذكر، أن بلوشستان هي منطقة تاريخية في شبه القارة الآسيوية تضم أجزاء من غرب باكستان وشرق إيران وجنوب غرب أفغانستان. ومكران هي المنطقة التي تقع في أقصى جنوب بلوشستان، وهي عبارة عن شريط ساحلي يجاور بحر العرب ويتميز بالجبال والسهول الصحراوية القاحلة، والمدينة الرئيسية بمنطقة مكران هي ميناء جوادر.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads