المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للإجهاض الآمن .. 30% من النساء أميات ويتعرضن لحمل غير مرغوب

الجمعة 28/سبتمبر/2018 - 11:02 ص
أسماء حامد
طباعة
قالت حملة " أوقفوا القهر"، بمناسبة اليوم العالمي للإجهاض الآمن ، والموافق اليوم 28 من سبتمبر إنه وفق التعداد السكاني لمصر عام 2017 فإن نسبة النساء المتزوجات من الفئة العمرية 18 سنة فاكثر70,3 % من إجمالي حالات الزواج في مصر.

وأضافت:" كما بلغت نسبة الأمية 25% من إجمالي عدد السكان وكان نصيب النساء منها 30% وهو ما يعني تعرضهن لحمل غير مرغوب فيه نتيجة نقص المعلومات المتعلقة بتجنب الحمل وخدمات الإجهاض الآمن خاصة أن الأغلبية منهن موجودات في الريف والمناطق المحرومة من الخدمات الصحية المتعلقة بالصحة الإنجابية ".

وتابعت : " أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 214 مليون امرأة بالبلدان النامية اللاتي يرغبن في تجنب الحمل لا يستخدمن وسيلة منع حمل حديثة معظمهم في أفريقيا والشرق الأوسط هو الوضع الذي يهدد حياة النساء ويعرضهن لإخطار جسيمة ويقف حائلا أمام فرصة التنمية الاقتصادية والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء".

وعلى جانب أخر أكدت على أن الإستراتيجية القومية للصحة الإنجابية " 2015 – 2020 " والتي أعلنتها وزارة الصحة والسكان من أجل تعزيز خدمات الصحة الجنسية والإنجابية وتقديم أفضل خدمات صحية يمكن بلوغها على قدم المساواة بين جميع المواطنين برغم من الانجازات التي حققتها حتى الآن على صعيد تقديم خدمات المتعلقة بتنظيم الأسرة ووسائل منع الحمل وتدريب الأطباء والعاملين في مجال الصحة الإنجابية على تقديم المشورة المتعلقة باستخدام وسائل منع الحمل الحديثة ألا أن الإستراتيجية يغيب عنها الخدمات الصحية المتعلقة بالإجهاض الآمن".

وأضافت :"وهو الأمر الذي ينعكس بالسلب على صحة المرأة نتيجة غياب تدريب الأطباء والعاملين في مجال الصحة الإنجابية على مفهوم الإجهاض الآمن وكيفية تجنب الحمل غير مرغوب في والآثار المترتبة عليه من إضرار على صحة المرأة وارتفاع الكلفة الاقتصادية لعلاج الإجهاض غير المأمون".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads