المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاثنين القادم .. موعد العراق مع الانتخابات الرئاسية

الجمعة 28/سبتمبر/2018 - 11:00 ص
دعاء جمال
طباعة
أفادت وكالة "رويترز" البريطانية أن البرلمان العراقي سينتخب الإثنين المقبل رئيسا للجمهورية، وهو منصب مخصص في الأعراف السياسية منذ العام 2005 للأكراد.

وأوضحت الوكالة البريطانية أن التصويت على تلك الانتخابات تأتي بعد انتخابات تشريعية يشهدها إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال البلاد.

وأشارت رويترز إلى أنه من بين أبرز الأسماء المرشحة لخلافة فؤاد معصوم الذي ينتمي إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، زميله في الحزب رئيس الوزراء السابق في الإقليم نائب رئيس الوزراء في حكومة نوري المالكي بين عامي 2006 و2010 برهم صالح، ومرشح الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس فؤاد حسين الرئيس السابق لديوان رئاسة إقليم كردستان.

وقررت السياسية الكردية والنائبة في البرلمان العراقي السابق عن حركة التغيير سروة عبد الواحد، الإعلان عن خطوة تعد الأجرأ من نوعها اليوم الأحد، حيث الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

ويبدو أن سروة عبد الواحد، جادة في الخطوة التي أعلنت عنها، حيث أنها لم تكتف بذلك بل عملت على إصدار بيانر سمي، تؤكد به نيتها لكي تكون رئيسا لجمهورية العراق، جاء فيه، والذي كان نقلا عنها: "إيمانا مني بحتمية الوقوف جميعا كي ننقذ وطننا العزيز من الأزمات التي يعاني منها، فإني أعلن ترشيحي لمنصب رئيس الجمهورية العراقية وفق الدستور العراقي ".

وأضافت سروة في البيان: "لقد كان هذا المنصب حكرا على الحزبين الكرديين طيلة الـ 15 عاما المنصرمة ولم تمنح أي فرصة للقوى الكردية الأخرى كما لم تمنح الفرصة للنساء لتسنم المناصب السيادية رغم أن الدستور كفل تكافؤ الفرص والشراكة"، لافتة إلى أن منصب رئيس الجمهورية "لم يستثمر لتمتين العلاقة بين الإقليم والمركز، وشهدت المرحلة المنصرمة تأزيما ودعوات للانفصال وتعكير صفو الاخوة العربية الكردية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads