المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نظرة عبدالناصر في عيون علم النفس .. استشاري: تأملية حادة أمام الشعب

السبت 29/سبتمبر/2018 - 01:01 ص
غادة نعيم
طباعة
كانت نظرة جمال عبدالناصر جزء من الكاريزما التي أحاطت به واستطاع، ولم تستطيع أي شخصية درامية أن تجسد نظرة الزعيم كما هي فكانت نظرته مميزة وفي هذا السياق كان لعلم النفس رأي في نظرة الزعيم تحتاج الي التحليل والتفسير.

وفي هذا السياق قال الدكتور جمال فرويز، إستشاري الطب النفسي، وأمراض المخ والأعصاب، أن شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر اتسمت بالقوة وانعكست تلك الصفة على نظرته التي اتسمت بالقوة أيضا وفي بعض الأحيان بالحدة والشراسة طبقا لاختلاف المواقف السياسية.

وعن التحليل النفسي لنظرة الزعيم جمال عبد الناصر والتي فشل في القيام بأدائها العديد من الفنانين الذين قاموا بتقمص شخصية الزعيم خلال الأعمال الدرامية المختلفة، أكد "فرويز" أن الزعيم تمتع بنظرة ثاقبة تتسم بالقوة إلى جانب أنها تنم عن التفاؤل الدائم حتى في أسوأ الظروف التي مر بها خلال فترة توليه الحكم.
جمال عبدالناصر
جمال عبدالناصر
ووصف "الخبير النفسي" نظرة ناصر بالمخيفة للأعداء المطمئنة لشعبه الذي أدمن حبه، موضحا أن نظرة الزعيم جمال عبد الناصر عرفت بالمميزة حيث اشتهر بها في كل خطاباته السياسية وأيضا العسكرية.

وأكد "فرويز" أن نظرة الزعيم الراحل كانت بمثابة الشعاع الذي يرسل العديد من الرسائل عندما يغضب تزداد نظرته حدة، وعندما يضحك تضييق حلقة عينيه من شدة الابتسام وهو ما يؤكد على الجانب الرومانسي في شخصية الزعيم.

وعن وصفه لنظرة الزعيم الراحل مع أسرته أوضح استشاري الطب النفسي أن عبدالناصر تمتع بنظرة هادئة ورومانسية مع أبناؤه وزوجته تلك النظرة التي وصفت في علم النفس بأنها نظرة السياسي المتواضع، وهو على العكس تماما مع ما كان يحدث خلال إلقاؤه الخطابات السياسية التي كانت تتميز خلالها نظرة عينيه بالصرامة والحدة والجدية والقوة والحسم تلك النظرة التي كانت ترتفع فيها حواجبه لتصل إلى عنان السماء لتدل على شدة غضبه وقوته.
جمال فرويز
جمال فرويز
وأوضح "فرويز" أن الزعيم جمال عبدالناصر أكد خلال نظرته لشعبه حبه الشديد، وعلى الرغم من ذلك لم يظهر للزعيم نظرة انكسار خلال حياته إلا نظرته في خطاب النكسة تميزت بالإنخفاض ولكن سرعان ما تلاشت وعادت له نظرته الطبيعية التي تتميز بالمحبة والسكينة.

وكشف خبير الطب النفسي أن نظرة الزعيم الراحل اتخذت صفة القوة من الأحداث المحيطة به واكتسب الثقة من نشأته بالجيش المصري وتميزت بالحق الذي تربي عليه في البيئة المصرية، وكانت قوية لا يهاب ولا يخشى شيئا إلا الله، كما تميزت بالتلقائية.

وعلى الجانب الآخر أوضح استشاري الطب النفسي، أن نظرة الزعيم جمال عبد الناصر كانت تختلف جذريا عن نظرة الرئيس الأسبق مبارك والرئيس محمد أنور السادات وتختلف عن نظرة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ويعود ذلك إلى إختلاف الشخصيات التي قامت بدور الرئيس في كل فترة تمر بها البلاد، كما تميز طابع الشعب المصري خلال تلك الفترة بالإختلاف أيضا، حيث نظر الشعب المصري إلى الزعيم جمال عبد الناصر باعتباره القائد المتعاون والشاعر المحب لشعبه.

وكشف الخبير النفسي عن جانب هام في شخصية الزعيم جمال عبد الناصر، وهي مشاركته للغني والفقر في السراء والضراء صفة التواضع المتناهي اكتسب الزعيم من شعبه القوة والارادة والعزيمة التي مكنته من التصدي للأعداء، ومن بين تلك المواقف أنه كان يجوب الشوارع بسيارته يوم الجمعة لأداء صلاة الجمعة ويتبادل التحية مع الجميع، لم يسعى خلال رحلة حياته إلي الكسب المادي ولكنه اكتسب حب الجماهير.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads