المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. فلسطين تتحدى واشنطن وسوريا تبدأ حقبة سياسية جديدة

السبت 29/سبتمبر/2018 - 11:31 ص
عواطف الوصيف
طباعة
تمكنت فلسطين من لفت إنتباه العالم أجمع، لكن هذه المرة، ليس بسبب ما قجمته من ضحايا من أبناءها الذين راحو ضحية رصاص قوات الإحتلال الإسرائيلي، وإنما بسبب تحديها المباشر ضد واشنطن، هذا بخلاف سوريا التي تشهد اليوم بداية حقبة جديدة في مسارها السياسي، هذا ما سنحاول أن نوضحه في جولتنا العالمية لهذا اليوم.

فلسطين تتحدى واشنطن
أكد وزير الخارجية والمغتربين، رياض المالكي إن دولة فلسطين أتخذت إجراءات رسمبة لرفع دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية أمام محكمة العدل الدولية، مع الإشارة إلى أن السبب وراء إتخاذ هذه الخطوات، هو ما مارسته واشنطن من إنتهاكات للقانون الدولي، ونقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة.

وحاول المالكي، أن يحدد النقاط التي على أساسها تم رفع هذه القضية، وذلك بناءا على ما جاء في البيان، الذي صدر عن الخارجة، اليوم السبت، حيث قال: "الدبلوماسية الفلسطينية استندت في القضية التي رفعتها على عضوية دولة فلسطين في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسيةـ، والتي كانت عام 1961 وعلى وجه التحديد البرتوكول الاختياري للاتفاقية، وقبول الاختصاص الإلزامي لمحكمة العدل الدولية لتسوية النزاعات المتعلقة بالقضايا ذات الصلة بالاتفاقية، وقامت في محضر إعدادها لهذه القضية بتقديم إعلان تعترف به باختصاص محكمة العدل الدولية، للفصل في جميع النزاعات التي نشأت أو قد تنشأ، وفقا لقرار مجلس الأمن والاجراءات المتبعة والنظام الأساسي للمحكمة".

وأكد المالكي أنه وعند دراسة كافة القواعد الإجرائية لرفع الدعوى أمام محكمة العدل الدولية، فقد تم توجيه رسالة في مايو الماضي لوزارة الخارجية الأمريكية، كانت عبارة عن مطالبة بعدم نقل سفارتها إلى القدس، لأن ذلك يعد إنتهاكا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وقرارات مجلس الأمن.

وأشار المالكي، إلى أن الخارجية الأمريكية وجهت طلب رسمي بضرورة تحريك الدعوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية، كان عبارة عن إلتماس بالتأكيد من محكمة العدل الدولية، بضرورة الإعلان بأن نقل السفارة إلى مدينة القدس المحتلة، هو انتهاكا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، كما أمر الولايات المتحدة بسحب بعثتها الدبلوماسية من المدينة المقدسة والامتثال لالتزاماتها الدولية وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية للامتثال لالتزاماتها، والامتناع عن اتخاذ أي خطوات مستقبلية قد تنتهك التزاماتها وتوفير الضمانات اللازمة لعدم تكرار فعلها غير قانوني.

فلسطين
فلسطين
فتح معبر نصيب
أفادت وكالة "سانا" السورية اليوم السبت بفتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن مجددًا، حيث أعلنت هذا الأمر وزارة النقل السورية بالإضافة إلى بدء حركة مرور الشاحنات والترانزيت عبر الحدود السورية الأردنية.

ومن جانبه، ذكر وزير النقل السوري علي حمود، أنه بدأت صباح اليوم حركة العبور إيذانا بفتح المعبر، وحركة الترانزيت والنقل عبر الحدود السورية الأردنية.

فيما قالت مصادر في وزارة النقل :"إن الوزارة استكملت كافة الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح المعبر، مضيفة أن التحضيرات شملت إعداد جملة من القرارات الناظمة لتشغيل المعبر، وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وذكرت شبكة "روسيا اليوم" أن إعادة فتح المعبر ربما يكون إشارة إلى انتهاء الحرب في سوريا، وبانتظار الشروع في تسويتها السياسية.
معبر نصيب السوري
معبر نصيب السوري
ظريف يسخر من كيري
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن البرنامج الذي يخطط له من أجل عمل زيارة إلى نيويورك خلال المرحلة المقبلة لا تتضمن إتمام أي لقاءات رسمية، مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري، الذي قال عنه ظريف أنه "المنهمك بالدعاية لكتابه".

وحاول ظريف أن يعطي توضيحا أكثر، فقال في تصريحات رسمية للصحفيين: "يبدو أن كيري منهمك بالدعاية لكتابه وهو ليس متواجدا الآن في نيويورك".

جدير بالذكر أن كيري قد كشف في إطار الحملة التي قدمها من أجل الترويج لكتاب مذكراته، أنه التقى ظريف "ثلاث أو أربع مرات" منذ أن غادر منصبه وتولي دونالد ترامب الرئاسة.

يشار إلى أن ما تردد من أن كيري ينوي إجراء لقاء رسمي مع ظريف، أدى إلى إثارة غضب وحفظة ترامب، متهما إياه بمحاولة تقويض سياسة واشنطن تجاه طهران.
محمد جواد ظريف وكيري
محمد جواد ظريف وكيري
سوريا تبدأ خطوة جديدة
أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إنه تم إتخاذ إجراءات رسمية، من أجل إتمام عملية تسليم نظام الدفاع الصاروخي "إس-300" لسورية، موجها تحذيرات صارمة لمختلف ممثلي القوى الغربية، لكل لا يحاولون القيام بم وصفه بأنه محاولة تقويض الجهود التي تقودها الأمم المتحدة، التي تبذل من أجل إنهاء الصراع الذي تشهده سوريا، منذ قرابة السبع سنوات.

جدير بالذكر أن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، سبق وقد أكد أن بلاده ستعمل على إتخاذ إجراءات رسمية لتسليم النظام الصاروخي لسورية خلال أسبوعين، على الرغم من الإعتراضات التي وجهت من قبل إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة للتعقيب على الأمر: "بدأ التسليم بالفعل، وكما قال الرئيس فلاديمير بوتين، بعد ذلك الحادث... ستكرس الإجراءات التي سنتخذها لضمان سلامة وأمن رجالنا بنسبة مئة في المئة"، موجها خلال حديثه إتهامات مباشرة ضد واشنطن وفرنسا وألمانيا والأردن وبريطانيا، بانهم يحاولون يؤثرون سلبا على الجهود التي تبذل من أجل إتمام المباديء التي تم الإتفاق عليها في الأستانا.

من جانبه فوض مجلس الأمن الدولي مبعوث الأمم المتحدة الخاص، ستافان دي ميستورا، للتوصل إلى اتفاق على دستور جديد، وانتخابات جديدة وإصلاح نظام الحكم في سورية، وتتمثل مهمة دي ميستورا الأولى في تشكيل لجنة دستورية. وقال إنه سيختار نحو 50 شخصا، بينهم مؤيدون للحكومة والمعارضة ومستقلون، لكن الحكومة السورية رفضت الفكرة حتى الآن.
منظومة أس - 300
منظومة أس - 300

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads