المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جيهان جادو في حوارها لـ "بوابة المواطن" تكشف كواليس مبادرة "بيت الحي" على غرار الفرنسي

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 02:00 ص
حوار أسماء حامد - تصوير محمود الدايح
طباعة
جيهان جادو : عشاء الحي لحل مشاكل المحليات في مصر على الطريقة الفرنسية
تفاصيل تعيين مستشار قانوني لمساعدة المصريات في الخارج
خريطة تعاون المسئولين والشباب لبناء مصر

تعتبر جيهان جادو من أبرز الطيور المصرية المهاجرة، التي استطاعت أن ترفع اسم مصر في الخارج، وتحدت كل العقبات والصعوبات، وكسرت الحواجز بين الثقافات وأجبرت المجتمع الفرنسي، على احترام عقل المرأة المصرية، والاستعانة بها في المجلس المحلي الفرنسي، لتصبح أول مصرية تتولى عضوية مجلس حي فرساي بفرنسا، بأمر مباشر من المحافظ.

حصلت الدكتورة جيهان جادو على الدكتوراه في القانون وهي مازالت في العشرينات من عمرها وبرغم النجاحات التي حققتها في الخارج، لن تنسى يوما إنها مصرية، فتعمل دائما على تحسين صورة مصر في الخارج، ونقل الحضارة والثقافة المصرية إلى فرنسا، وحرصت الدولة المصرية على تكريمها العام الماضي ضمن 30 مهاجرة مصرية خلال مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة، ولكنها مازالت تستمر في العطاء لبلدها الأم، ونقل التجارب الناجحة إلى مصر.

 لذلك حرصت "بوابة المواطن"، على مقابلة الدكتورة جيهان جادو خلال زيارتها مصر هذه الأيام، لكشف تفاصيل وأسباب الزيارة.
محررة بوابة المواطن
محررة بوابة المواطن والدكتورة جيهان جادو
لماذا تزور جيهان جادو مصر هذه الأيام؟

أحرص دائما على التواجد في مصر سنويا، لأن ارتباطنا بها أساسي، فلا يستطيع أي مصري في الخارج أن ينفصل عن البلد الأم، وزيارتي هذه المرة تحمل معها آمال وأحلام ومبادرات، أتمنى أن تتحقق في مصر، حتى يشعر المواطن، بالتنمية والرخاء، والتحسن، فكل مصري في الخارج يحلم أن يرى بلده أفضل بلد في العالم، حتى يتباهى بها.

وهذا العام شرفت بمقابلة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، من أجل عرض بعض الأفكار والمبادرات، وأشادت بتلك الأفكار، فالوزيرة تفتح بابها أمام كل المصريين في الخارج، وقدمت فكرتين، ولكن مازالت في مرحلة الإعداد، أووضع الإليات التى نستطيع بها أن ننفذ تلك المبادرات، نبيلة مكرم مستعدة لدعم أى مصري، يريد أن يساعد بلده، وتتعاون معه.

الدكتورة جيهان جادو
الدكتورة جيهان جادو أثناء زيارتها لوزيرة الهجرة
ما هي تفاصيل المبادرات التي قمتي بعرضها على وزيرة الهجرة ؟
المبادرة الأولى هي "بيت الحي" على غرار الحي الفرنسي لأن فرنسا بها مجموعة أحياء كبيرة وكل حي له ما يسمى بـ"بيت الحي" وهو تابع للمحافظة حيث يتم اختيار بعض الشخصيات التي يريدون الحفاظ بها على الحي، فالمحافظة هى دولة صغيرة في الدولة الكبيرة.

و"بيت الحي" له رئيس ونواب ومتطوعين، ويضم كل الأنشطة التي تخص كل الفئات من أطفال وحضانات وشباب وتعليم لغات، وأيضا فعاليات ونزول الشارع للرصد مشاكل الحي والسكان من نظافة ورصف طرق وغيرها.

ويتم إعداد مايسمى بعشاء الحي كل عام، وينفذ من خلال التعاون مع المحافظة، ويجتمع سكان الحي الواحد والدولة تلقي الضوء على هذا الحدث، من أجل إندماج الشخصيات مع بعضها، من كل الطبقات والمستويات وفي وجود المحافظ، وإذا كان هناك مشاكل يتم عرضها على المحافظ، كما يتم توزيع جوائز لأفضل حي لتنافس بين الأحياء.

والمشروع فكرة جيدة واتمنى أن يطبق في مصر حتى نستغل طاقات الشباب تحت غطاء موحد مفيد للدولة، الرئيس يبذل قصاري جهده، فيجب كمواطنين أن يكون علينا مسئولية، والشباب من الضروري أن يشعر بالمسئولية تجاه الدولة، وأتمنى أن تنفذ المبادرة في حي مصغر بصعيد مصر مثلا أو الريف، ويطبق كمثال يحتظى به في جميع الأحياء.

الدكتورة جيهان جادو
الدكتورة جيهان جادو
ما هي مطالب جيهان جادو من المسئولين لتنفيذ مبادرة بيت الحي؟

يشرفنا أى مسئول يرى إن المبادرة جيدة وتحقق تواصل مباشر مع المواطن الغرض منه تنمية وبناء مصر، وأهلا بأي جهة رسمية سواء وزير التنمية المحلية أو رؤساء الأحياء أو غيرها وأتمنى أن يكون هناك تفعيل وخاصة مع قرب الانتخابات المحلية.

المحليات هي السبيل المباشر لتواصل مع المواطن حتى يستشعر شغل الدولة، من خلال التعامل مع المحليات، فإذا بدأنا بالفعل سوف تتغير الصورة للأفضل تجاه المسئوليين، فهو ينزل ويشارك ويهتم بكل المستجدات التي تحدث في مصر أو نكتشف مشاكل لدى الشباب، وأي تطرف حتى يتم علاجها بشكل أسري قبل أن تتفاقم، ويكون هناك إرهاب في الفكر وخلافه.

الدكتورة جيهان جادو
الدكتورة جيهان جادو
ما توقعاتك بالنسبة لاستجابة الشباب والمواطنين تجاه تلك الفكرة؟
أعتقد أن يقتنع الشباب بالفكرة  ولكن يجب أن تنفذ تحت غطاء الدولة، وتقنن حتى لا نكون عشوائيين.
والمحليات هى أساس وقوة أى دولة، رصف طرق ونظافة وإزالات وتجميل الشارع، كل ما يلمسه المواطن من حرص الدولة عليه، ومن الظلم أن نضع كل المسئولية على المسئول مثل المحافظ أوغيره.

نحن كشعب يجب أن نمتلك الرغبة في التغير بداخلنا نحن من ندفعهم للنزول إلى الشارع، حيث نشمئز جميعا عندما ندخل حي ونرى القمامة، ولكن إذا وجد المسئوليين إننا حارصين على البلد يضعوا كل السبل لمساعدتنا، وحل المشكلات التى نواجها، وهذا يكون له مردود جيد.

جيهان جادو في حوارها
تحدثتي من قبل عن فكرتين تم عرضهما على الوزيرة نبيلة مكرم، ما هي المبادرة الثانية؟
مبادرة أخرى خاصة بالمصريات في الخارج وبرغم إني لست مسئولة عن التحدث بأسماء أشخاص، ولكن مع وجودي في الخارج. 
أستطيع أن ألمس معظم المشكلات التي تواجه أي سيدة في الخارج، لذلك قدمت مبادرة تعيين مستشار قانوني للمرأة أومساعد قضائي، ويكون تابع للمحافظة، حتى تلجأ له المرأة، عندما تشعر بأي مشكلة، أو الاستفسار عن أى شئ سواء أسري أومشاكل تتعرض لها من تطرف، أو محاربة مثل النساء المحجبات يمكن أن تواجه صعوبة ما في الإندماج مع المجتمع الفرنسي، وقد يحدث لها مشاكل اضطهاد، أو حتى عندما تشعر بأي من العقبات التي تعوق المرأة المصرية في الخارج، تجد من تلجأ إليه.

ويتم تعيين هذا المستشار بالتعاون مع القنصليات والسفارات المصرية بالخارج، ويكون تابع لهم حتى لايستطيع أحد أن يستغل النساء تحت غطاء المساعدة أو يأخذ منها الأموال، فيجب أن تكون المبادرة تحت أعين الدولة.

وأرى أن وزارة الهجرة لا تتأخر، حيث إنها تفتح أبوابها لكل المصريين بالخارج، ليس النساء فقط، والتواصل الدائم على مواقع التواصل الاجتماعي والرد على كافة الأسئلة من خلال مبادرة أسال، فالمصريين بالخارج أصبح لديهم صلاحيات لم تكن موجودة من قبل.

الدكتورة جيهان جادو
الدكتورة جيهان جادو
من وجهة نظرك .. ما هي أكثر العقبات التى تواجه المرأة المصرية في الخارج؟

أكثر العقبات أنها أمام مسئوليات كبيرة بأن تحافظ على الهوية المصرية وهوايتها وعروبتها، فالعروبة شئ مقدس، تحافظ عليه من أجل أن تربي أجيال على حب الوطن، وفي نفس الوقت هناك فجوة بين المدرسة والبيت أوثقافة الأب والأم، حيث يجدون مبادئ تختلف عن ما تربوا عليه.

وأيضا من العقبات التى تواجها، صعوبة الإندماج في المجتمع التي تعيش فيه، حيث إن شريحة كبيرة من المصريات في الخارج تتعامل فقط مع دائرة الأصدقاء العرب أوالمصريين، ليس لديها ثقافة الخروج إلى المجتمع الأوربي حتى تأخذ منه مايناسبها، من ثقافة ووعي واختلاف ثقافات، لأن هذا الإندماج يصب في مصلحة أسرتها وأولادها ومصلحة مصر حيث تكون صورة حضارية وإنعكاس لبلادها في الخارج، ولكن ما نجده هو عزوف المرأة عن المشاركة السياسية، وهذا خطأ فمن الضروري أن تخرج وتندمج من أجل الوعي القانوني والسياسي حتى تكون حصن ودرع لبلادها ولأدولاها للدفاع والحفاظ عليهما، وعليها أن تعلم أن عليها مهام ومسئوليات كثيرة يجب أن تقوم بها أي امرأة مصرية في الخارج.


جيهان جادو في حوارها
انتظرونا في الجزء الثاني من حوار الدكتورة جيهان جادو :ـ
ـ أهم محطات حياتها ورحلة مشوارها من مصر إلى فرنسا
ـ ما فائدة اقتحام المرأة المحليات، ونجاح التجربة الفرنسية
 ـ تفاصيل روشتة تصحيح صورة مصر أمام العالم

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads