المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم السبت 29/ 8 / 2018

السبت 29/سبتمبر/2018 - 03:58 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم السبت وحتى الساعة الرابعة عصرا.

توثيق جرائم إسرائيل ضد أبناء قطاع غزة
تمكنت عدسات الكاميرا، من توثيق لحظة، تؤكد إجرام قوات الإحتلال الإسرائيلي، حيث كانت كشف لما قاموا به من إعدام أحد المتظاهرين السلميين في مسيرة العودة، التي أندلعت أمس شرق مدينة غزة.

ووفقا للفيديو، الذي تم تداوله على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، فإن لحظة استهداف قوات الاحتلال لأحد المتظاهرين، جاءت من خلال توجيه رصاصة مباشرة في رأسه، وهي ما أدت الى ارتقائه شهيدا على الفور.

الإعلام الإيراني: داعش يتوصل لمعلومات جديدة عن هجوم الأهواز
أكدت وكالة مهر الإيرانية، اليوم السبت، أنها توصلت إلى معلومات تؤكد، أن تنظيم "داعش"، قام بنشر معلومات جديدة خاصة بالهجوم الإرهابي، الذي لحق بالعرض العسكري، الذي كان في مدينة الأهواز، الأسبوع الماضي، وكان أبرز ما ركزت عليه هذه المعلومات، هو نشر صورة لمنفذي الاعتداء الإرهابي في الأهواز.

دمشق تعلن موعد افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
أفادت وزارة النقل السوري في في خبر لها عن افتتاح معبر نصيب جابر مع الأردن في 10 من شهر أكتوبر المقبل.

وأعلنت"سانا" السورية اليوم السبت بفتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن مجددًا، حيث أوضحت هذا الأمر وزارة النقل السورية بالإضافة إلى بدء حركة مرور الشاحنات والترانزيت عبر الحدود السورية الأردنية.

إدلب تزرع بذور الفتنة بين موسكو وأنقرة
أكدت قناة الحدث العراقية، أنها تواصلت مع مصادر خاصة، وصفتها بالمطلعة، أكدت لها أن هناك خلافاً يتمثل في 4 نقاط حول تفسير اتفاق سوتشي الذي تم عقده حول إدلب، والذي أثير مؤخراً بين موسكو وأنقرة.

وبحسب ما نوهت عنه القناة وقالت أنه بناءا على ما ورد عن المصادر المقربة لها، فان الخلاف الأول بتعلق بعمق "المنطقة العازلة"، بين 15 و20 كيلومتراً، حيث سعت موسكو لضم إدلب ومدن رئيسية إليها وهو ما رفضته تركيا تماما.


الخارجية الأمريكية تطالب بالوقوف ضد إيران

وجه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، من قلب نيويورك، دعوة لمختلف بلدان الخليج العربي، كانت عبارة عن مطالبة بأنت يتحدوا جميعا من أجل مواجهة التصرفات التي تقوم بها إيران في المنطقة.

ووجه بومبيو كلمة أمام وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، تحديدا: "السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وعمان، وكذلك مصر والأردن" للحث على الوحدة ضد إيران، حيث قال: "لدينا جميعا مصلحة مشتركة في مجموعة واسعة من القضايا التي لها علاقة بالأمن".

وفد حمساوي في طريقه إلى قلب المحروسة
أفادت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم السبت أن وفد من حركة حماس في قطاع غزة قد غادر، متوجها إلى القاهرة عبر معبر رفح البري.

ومن جانبها، أكدت مصادر مطلعة للوكالة الفلسطينية أن وفد قيادي من حركة حماس وهو مكون 29 شخصية وعلى رأسهم القيادي خليل الحية وروحي مشتهى ونزار عوض الله وصلاح البردويل وغيرهم.
"الخارجية" تنعي ضحايا زلزال وتسونامي في إندونيسيا
أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الخميس عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال والتسونامي اللذين ضربا جزيرة سولاويسي بإندونيسيا، مما أسفر عن وفاة نحو 384 شخصا، وأصابة أعداد كبيرة.

وقدمت مصر خالص التعازي لأسر الضحايا، مؤكدةً إلى ثقتها في تجاوز إندونيسيا لتلك المحنة في أسرع وقت ممكن، ووقوفها حكومة وشعبا مع حكومة وشعب إندونيسيا الصديق.

الحوثيون يوجهون ضربة جديدة في الحديدة
وجه مسلحو جماعة أنصار الله المعروفة بـ " الحوثيين "، اليوم السبت، هجوماً على كل من قوات التحالف العربي والقوات اليمنية المشتركة، في محافظة الحديدة غربي اليمن، وهو ما أكدته قناة المسيرة.

وقالت القناة، أنها علمت من مصادر خاصة، أن الهجوم الذي شنه مسلحي "أنصار الله" كان عبارة عن عملية هجومية واسعة، تمت من خلال ثلاثة محاور، وذلك على مواقع تابعة لقوات التحالف والقوات المشتركة في مديرية حيس، التي تقع جنوب شرقي الحديدة.

واشنطن تؤكد: إيران أجبرتنا على غلق سفارتنا في العراق
أفادت المتحدثة بإسم الخارجية الأمريكية هيدز نويرت أن السبب وراء قرار واشنطن لغلق القنصلية الأمريكية في العراق هو تهديدات وجهتها إيران، جعلت واشنطن تشعر بالخطورة والقلق.

ووفقا لما ورد، فقد وجهت نويرت، أمرا حاسما لوزير الخارجية، مايك بومبيو، وهو ـ"المغادرة المنظّمة" لجميع الموظفين الأمريكيين، الذين يعملون في البصرة، موضحة أن الخدمات القنصلية ستؤمنها السفارة الأمريكية في بغداد.

الأردن: لا صحة لما أعلنت عنه سوريا
أكدت الحكومة الأردنية، اليوم السبت، في تصريحات رسمية، أنه لا صحة لما تردد من أنه تم فتح معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية، أمام حركة نقل البضائع والمسافرين، وهو ما جاء بعد ساعات فقط على إعلان وزارة نقل النظام السوري عن فتحه.

وأصدرت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، بيان رسمي للتعقيب على الأمر، قالت فيه: "معبر جابر نصيب ما يزال مغلقا، ولَم يتم افتتاحه أمام حركة نقل البضائع والمسافرين"، مشيرة إلى أن كل من سوريا والأردن يدرسان كافة النقاط التي تتعلق بفتح الحدود بينهما.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads