المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مع اليوم العالمي لمشروب القهوة .. كيف حرمها الأزهر قبل أن يشربها المشايخ؟

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 07:01 ص
أمل عسكر
طباعة
لم يتسبب مشروب في إثارة الجدل داخل الأزهر مثل القهوة رغم احترام العالم لها لدرجة جعلتهم يتخذون يوماً عالمياً لها تقوم بعض الشركات بتوزيع صناديق مجانية للمستهلكين مجانًا، كما تتفنن المقاهى فى تقديم القهوة بأشكال متنوعة لزبائنها احتفالا باليوم العالمي للقهوة.

ـ نشأة القهوة .. اليمن منبع الأصل
شرب القهوة
شرب القهوة
يرجع سبب ظهور القهوة إلى القرن الـ15 الميلادي حينما وجد راعٍ للغنم فى دولة اليمن أن أحد الخراف تناول حبوبًا فأصبح أكثر نشاطً وحيوية، ومن هنا أخذ اليمنيون هذه الحبوب وأطلقوا عليها القهوة ثم انتشرت فى أرجاء العالم.

الأزهر يقول لا لشرب القهوة
الأزهر زمان
الأزهر زمان
كان الطلاب يحتاجون لما يساعدهم على المذاكرة لساعات طويلة، فلجأ طلاب أهل اليمن إلى القهوة، بالرغم من تحريمها، بل وتشدد بعض أهل الدين في الأمر فحرموها قطعا، مثل الشيخ أحمد بن عبد الحق السنباطي.
 واستمر أهل الدين في معاداة القهوة وتحذير الناس منها ومن أضرارها، وفي عام 1534 خطب أحد الأئمة محذرا منها، فصار هياج في الشارع المصري، حتى أن الشرطة هجمت على مستهلكي القهوة في رمضان وحبستهم. 

وفي عام 1572 وصل القاهرة فرمانا سلطانيا بمنع المسكرات من البلاد، ومنع القهوة باعتبارها من المسكرات، وإغلاق الحانات والخمارات، وكانت مصر قد صارت تحت الحكم العثماني بداية من 1517. 

بل وتخطى الأمر في مصر حد منع شرب القهوة في العلن، بل دخلوا البيوت وفتشوها بحثا عنها، وكسروا الأواني المخصصة للقهوة، ولك أن تتعجب إذا علمت أن السلطة العثمانية كانت متساهلة جدا في ذلك الوقت مع شرب الحشيش.
من الكتب التي تكلمت
من الكتب التي تكلمت عن شرب القهوة
ولم يكن كل رجال الدين ضدها تماما، بل كانوا على مراتب مختلفة من رفض القهوة، فأشدهم تعصبا كان يعتبرها من المسكرات، وساوى بينها وبين الحشيش، وهذا يعني أنها محرمة في ذاتها، ومنهم من رأى أن القهوة محرمة لعلة، والعلة أنها تحدث تغييرا في العقل والبدن وأنها تفسدهما، وذلك بالطبع بعد استشارة أطباء في الحجاز، والقلة المؤيدون للقهوة استندوا على المبدأ الأصلي، وهو أنها نبات، والأصل في النبات الإباحة، أما المظاهر التي صاحبت شرب القهوة فشأن آخر، ولكل حادث حديث، وبالرغم من كل هذا فإن القهوة ظلت تشرب بين الناس ولو في السر، وفرضت نفسها كمشروب شعبي بين الناس.

عند ظهور هذه الفتنة بين الناس لجأ الناس إلى القاضي الشيخ محمد بن إلياس الحنفي ليأتي بالحكم الفصل في أمر القهوة، أهي حلال أم حرام؟ أمر الشيخ بطبخ القهوة في بيته وسقى منها جماعات في حضرته، وكان جالسا بينهم ولكنه لم يشرب معهم، وتكلم معهم ساعات وساعات، ليختبر حالهم قبل القهوة وبعدها، فل يرى تغيرا في حالهم أو أي علامة من علامات السكر المعروفة، فأقرها وأحلها.

حجم استهلاك القهوة في مصر
القهوة
القهوة
طبقا للتقديرات الدولية، يتخطى استهلاك البشر من القهوة ما يزيد على 500 مليار كوب قهوة، وقالت منظمة البن العالمية، إن الاستهلاك خلال عام 2017 بلغ نحو 159 مليون جوال، مقابل 157 مليون جوال فى 2016، وما زال الاستهلاك العالمى يحتاج إلى 254 ألف جوال سنويًا لتغطية الاستهلاك.

بلغ حجم استهلاك المصريين من البن نحو 40 ألف طن سنويًا، وفقًا لإحصائيات صادرة من شعبة البن بالغرفة التجارية.

وتضاعف استهلاك مصر السنوى خلال السنوات الماضية، نتيجة دخول أنواع جديدة مثل الكابتشينو، والقهوة بالمكسرات، والبندق، لكن مصر ما زالت أقل الدول العربية استهلاكًا بعد لبنان ودول الخليج.

ولكن بلغت فاتورة استيراد البن من الخارج نحو 200 مليون دولار خلال العام الماضى 2017، حيث تستورد مصر ما يقرب من نحو 100% من احتياجات السوق المحلى من الخارج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads