المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

" ما بعد الحصاد " دورة لمنتجي التمور في الوادي الجديد

الأحد 30/سبتمبر/2018 - 09:50 ص
محمد حجي
طباعة
أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، عن الانتهاء من تنفيذ دورة تدريبية بعنوان " ما بعد الحصاد" لمنتجي ومصنعي التمور بمركز الخارجة لشرح معاملات ما بعد جني المحصول. 

أكد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، الدكتور مجد المرسي، تنفيذ دور تدريبية ثانية عن تسويق وتصدير التمور عقب دورة معاملات ما بعد الحصاد، بهدف الحفاظ على الثروة الزراعية من أشجار النخيل وطرق التعامل الصحيحة مع النخلة عقب انتهاء جني البلح بما لا يضر النخلة ويضمن عدم الاصابة بحشرة السوسة الحمراء والمعروفة باسم " إيدز النخيل".

أضاف مجد، أن المديرية نفذت علي خلال علي مدار شهر سبتمبر يوم حقلي لمحصول فول الصويا بإدارة بلاط الزراعية، إضافة الي إطلاق طفيل " الترايكوجراما" والطفيليات التي تسمي " الأعداء الحيوية" للأمراض التي تصيب النخيل من خلال فريق من معهد بحوث وقاية النبات ومعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية بقيادة الدكاترة سلوي عبد الصمد، وعباس سعد، وأحمد عثمان، من مركز البحوث الزراعية. 

ولفت مجد، الي الانتهاء من موسم جني التمر السيوي النصف جاف والمعروف بالبلح الصعيدي ولا توجد كميات تمور بالمزارع بعدما حرص المزارعون على عملية الجنى بمجرد نضج البلح السيوى الصعيدى، وبادروا ببيعه للمصانع والتجار الوسطاء في ظل ارتفاع أسعار التمور هذا الموسم بنسبة أكبر من الموسم الماضي، بعدما تعدى السعر 17 جنيهًا بمركزي الداخلة وبلاط، وتعدى 16 جنيهًا بمركز الخارجة وباريس والفرافرة.

وأضاف أن المحافظة أنتجت هذا الموسم أكثر من 60 ألف طن بلح على مستوى مراكز المحافظة الإدارية الخمس، في ظل ارتفاع إنتاجية النخيل وسط الاهتمام به كمحصول رئيسي إستراتيجي بالمحافظة، بجانب إتباع الطرق السليمة في مقاومة الآفات والاهتمام بطرق الري والتسميد والتقليم.

علي جانب آخر، قال وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، إن المديرية تستعد هذا العام لتنفيذ 400 حقل إرشادي على مستوى المحافظة للمحاصيل الشتوية، لافتا أن العام الماضي بلغ عدد الحقول الإرشادية 380 حقلا.

وأضاف المرسي أن الهدف من الحقول الإرشادية مساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والري، والتي تعمل على زيادة الإنتاجية، وخاصة المحاصيل الإستراتيجية.

وأكد المرسي أن المديرية سوف تكثف خلال الفترة المقبلة من الندوات الإرشادية للمزارعين لتوعيتهم بأساليب الري الحديثة والتسميد، ومواعيد زراعة المحاصيل الشتوية خاصة أن المحافظة تزرع مساحات كبيرة من القمح والذرة الشامية بجودة عالية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads