المواطن

عاجل
هشام المهدي: مجمع مانع بن حشر الطبي الرياضي .. شامل وبضمان جوده وخدمه ممتازة رئيس هيئة النيابة الإدارية يصدر حركة تنقلات سيناء العبور الي التنمية جهود القوات المسلحة مستمرة شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوادث ملطخة بالدماء رسمت تاريخاً دموياً لشهر سبتمبر .. مصر لها نصيب

الأحد 30/سبتمبر/2018 - 07:18 م
شيماء اليوسف
طباعة
عايش شهر سبتمبر العديد من الحوادث التاريخية الحزينة والقاسية التي وقعت عربيا و عالميا، وتجلت هذه الأحداث كصورة واضحة وبارزة في تاريخ البلاد التي جرت على أرضها تلك الوقائع، وتبرز " بوابة المواطن" أهم الحوادث التاريخية التي وقعت في سبتمبر على الصعيد العربي والعالمي.

حادثة تفجير مركز التاجرة العالمي الأمريكي
حادثة ضرب البرجين
حادثة ضرب البرجين
لقد طغت حادثة ضرب البرجين التي وقعت في نيويورك2001م، على مجمل الأحداث التي جرت خلال شهر سبتمبر، عبر التاريخ، نظرا لتورط بعض التنظيمات العربية في الحادث، إلى جانب اتهامات من داخل أمريكا نفسها تقر بتورط جهاز الاستخبارات الأمريكي في ضرب البرجين، بالرغم من الخسائر التي وقعت على عاتق الحكومة الأمريكية سواء البشرية أو المادية.


 وقد هز الحادث من وضع الولايات المتحدة كقوة أحادية قطبية على مستوى العالم، وجعل يدها تمد للاستدانة، ونظرا لتطور الأحداث المرتبطة بشكل بعيد أو قريب من الواقعة، فإن الكونجرس الأمريكي مازال يسن قوانين من شأنها معاقبة بعض الدول العربية التي اتهم عناصر إرهابية جنسياتهم تمتمي إلى هذه الدول، مثل قانون جاستا الذي يعاقب المملكة العربية على خلفية الحادث.

استقلال فيتنام
استقلال فيتنام

كان استقلال فيتنام ضمن أهم الحوادث التاريخية التي وقعت في سبتمبر، حيث أعلنت فيتنام استقلالها عن جنوب شرق آسيا في سبتمبر عام 1945م، ومثلت هذه الخطوة نقلة هامة في تاريخ جمهورية فيتنام الديمقراطية، وعلى متن عام 1946م، نظمت فيتنام أول عرس انتخابي بعد الاستقلال، حيث انتخبت الجمعية الوطنية للسلطة وقد اعتمدت هذه الجمعية أول دستور جمهوري للدولة في 1946م، وكانت فيتنام أول دولة استقلت عن جنوب شرق آسيا. 


عاشت فيتنام بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وهزيمة اليابان، تحت قبضة الإذلال والاحتلال الفرنسي، بعدها شنت القوات الفتنامية الشعبية حربها ضد اليابان بهدف الاستقلال والتخلص من الاستعمار العسكري الفرنسي والياباني.

الانقلاب العسكري في أمريكا اللاتينية

رئيس تشيلي الثلاثين
رئيس تشيلي الثلاثين
في سبتمبر1973م، نفذ أوغوستينو بينوشي، الحاكم التشيلي السابق، انقلابه العسكري على حكومة سلفادور آليندي الاشتراكي، في الولايات المتحدة الأمريكية، بمنطقة أمريكا اللاتينية، مطيحا بالجنرال آليندي قبل قتله، ورغم أن حكومة آليندي اتخذت سياسات ضربت مصالح الولايات المتحدة إلا أنها عجزت عن إثبات ذلك أو التشكيك في شرعيته، وكانت قوات بينوشي، قد اقتحمت القصر الرئاسي بواسطة جنود المشاة والدبابات، والقوات الجوية قصفت القصر الرئاسي.

إعدام شيخ المجاهدين عمر المختار
المجاهد عمر المختار
المجاهد عمر المختار
في السادس عشر من سبتمبر 1931م، قامت القوات الاستعمار الإيطالي بإعدام أسد الصحراء، عمر المختار الذي استمر يناضل الاستعمار الإيطالي لمدة عشرين عام، وعقابا لنضاله الوطني أجريت له محاكمة صورية انتهت بإصدار حكم الإعدام شنقا بشأنه سعيا إلى إضعاف الروح المعنوية للمناضلين الليبيين والمناهضين للحكم الإيطالي. 
  

 استقطبت واقعة إعدام شيخ الشهداء، مشاعر وانتباه المسلمين والعرب من الذين عاشوا على فوهة نيران الاستعمار الغربي، مما جسدت صورة المختار ركيزة نضالية  للمناضلين العرب خاصة بعد تعليقه على حبل المشنقة وهو عجوز مسن يعاني الحمى والمرض، حتى صار بطلا حمل اللواء من بعد كل من سار على دربه حتى استقلال ليبيا.

رحيل جمال عبدالناصر 
الراحل جمال عبدالناصر
الراحل جمال عبدالناصر
كان الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، أحد أشهر الزعماء العرب، وكان له بصمته على الصعيد العربي والمحلي، فقد أسس دول عدم الانحياز، وكان له مواقفه العربية والأفريقية في كثير من الأحداث، وألغى نظام الانقطاع، واصدر مجانية التعليم وأمم قناة السويس، وهزمت مصر في عهده حرب 1967م، مما كان له تيار عريض من المؤيدين والمعارضين.


وعقب مؤتمر القمة الذي عقد سبتمبر 1970، أصيب جمال عبدالناصر بأزمة قلبية أودت بحياته، ودعه بحزن الفقراء ومعتنقي الأفكار الاشتراكية، رحل الرئيس الذي كانت مثلت حياته مسارا من الجدل بين مختلف فئات الشعوب العربية.  

إخراج الدول العربية من الصراع الإسرائيلي
الرئيس محمد أنور
الرئيس محمد أنور السادات
في سبتمبر من عام 1979م، وقع الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ومناحيم بيغن رئيس وزراء العدو الإسرائيلي، اتفاقية  " معسكر داوود" والتي نصت على إخراج العديد من الدول العربية خارج الصراع العربي الإسرائيلي، مما عاد بالسلب على موازين القوى في هذا الصراع.
فشل الثورة العرابية 
رسم تعبيري للثورة
رسم تعبيري للثورة العرابية
في سبتمبر 1882م، فشلت الثورة العرابية التي قادها الضابط أحمد عرابي ضد الخديوي توفيق والتدخل الأجنبي في مصر، وكانت خيانة بعض الضباط للثورة العرابية وساعدوا الإنجليز على معرفة الثغرات في الجيش المصري،إضافة إلى خيانة عدد من بدو الصحراء الذين كشفوا مواقع الجيش المصري لبعض الإنجليز وقوة أسلحة الإنجليز. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads