المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نواب وافتهم المنية .. هؤلاء يغيبون عن انطلاق أولى جلسات دور الانعقاد الرابع

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 04:03 م
سلمى إسماعيل
طباعة
ساعات قليلة تفصلنا عن بدء أولى جلسات دور الانعقاد الرابع ومن المفترض انطلاقه غدًا الثلاثاء، بقراءة قرار رئيس الجمهورية 448 لسنة 2018، بدعوة 596 عضو فى مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال لافتتاح دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الأول، إلا أن القدر منع 7 نواب من ممارسة حياتهم تحت قبة البرلمان، فقد قبض ملك الموت أرواحهم تباعًا قبل انعقاد دور الانعقاد المقبل.

سامح سيف اليزل 
سامح سيف اليزل
سامح سيف اليزل
النائب سامح سيف اليزل، شغل منصب المقرر العام لائتلاف دعم مصر، توفى يوم فى 4 أبريل 2016، عن عمر يناهز 70عامًا، فى مستشفى السلام بالمعادى، وكان سامح سيف اليزل رئيس مركز الجمهورية للدراسات والأبحاث السياسية والأمنية، وكان محلل استراتيجي على الأمور المتعلقة بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة منذ ثورة 25 يناير، وتولى النائب نادر مصطفى أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب المقعد بدلًا منه. 

محمد مصطفى الخولى
محمد مصطفى الخولي
محمد مصطفى الخولي
لم يمضى أكثر من 17 يوميًا من الشهر ذاته حتى تفاجئ مجلس النواب بوفاة ثانى أعضاء مجلسه،حيث فارق الحياة النائب محمد مصطفى الخولى، عن عمر يناهز 54 عامًا، وكان الخولي نائباً برلمانياً مخضرماً حيث كان عضوًا ببرلمان 2005، و2010، و2015. 

وفاز محمد مصطفى الخولى بعضوية مجلس نواب 2015، خلال ترشحه في محافظة الفيوم بشكل مستقل، حيث أنه ولد فى عائلة برلمانية مخضرمة حيث بها النائب محمد طه الخولى عضو مجلس النواب لـ5 دورات برلمانية،وتولت النائبة عبير محمد سليمان المقعد بدلًا منه.

سيد فراج 
سيد فراج
سيد فراج
بعد مرور 3 أشهر على رحيل النائب محمد مصطفى الخولى، تلقت دائرة حدائق القبة خبر ممثلها تحت قبة البرلمان وصاحب مجمع فراج الطبي عن عمر يناهز 64 عامًا، النائب سيد فراج بعد صراع كبير مع المرض، فقد كان يعالج في المركز العالمى الطبي، وبعد إجراء الانتخابات فاز النائب حسين أبو جاد ممثلًا لحدائق القبة في مجلس النواب.

أميرة رفعت 
أميرة رفعت
أميرة رفعت
يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر 2016، نشرت الصحف عن حادث انقلاب سيارة متجهة إلى شرم الشيخ، راح ضحيتها ممثلة دائرة شبين الكوم بالمنوفية، النائبة أميرة رفعت، فقد ذهب لشرم الشيخ فى احتفالية برلمانية بمناسبة مرور 150 عامًا على بدء الحياة البرلمانية في مصر، وبعد إجراء الانتخابات التكميلية فازت النائبة شيرين القشاش بدلًا من الراحلة أميرة رفعت.

هرقل وفقي

هرقل وفقي
هرقل وفقي
فى 26 يوليو 2017، حيث فقد حزب مستقبل وطن عضو ناشط سياسيًا وممثل برلمانى مخضرم تحت قبة البرلمان، فمنذ أن فاز بالانتخابات البرلمانية عام 2015 وسخر حياته لخدمة أهالي مدينة جرجا جنوب سوهاج، حيث توفى النائب هرقل وفقى عن عمر يناهز51 عامًا.

أحمد عبد التواب
النائب أحمد عبدالتواب
النائب أحمد عبدالتواب
افتقد هيكل رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي في 29 يوليو 2018، مقعد أمين سر اللجنة برحيل نائب مركز طامية عن محافظة الفيوم، عن عمر يناهز 64 عامًا، إثر إصابته بغيبوبة لأسابيع متتالية قبل وفاته، ولم تجرى انتخابات على مقعده حتى الآن.

رفعت داغر
رفعت داغر
رفعت داغر
في الشهور الأخيرة من عام 2018، توفى النائب رفعت داخر عضو مجلس النواب عن دائرة زفتى في محافظة الغربية، عن عمر 63 عامًا إثر سكتة قلبية مافجئة.

حسام الرفاعي
حسام الرفاعي
حسام الرفاعي
قبل أيام قليلة من الشهر الجارى، رحل النائب حسام الرفاعي عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، عن عمر يناهز 60 عامًا 

وكان النائب عفيفي كامل عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، قال إن أول جلسة عامة يشهدها مجلس النواب فى دور الانعقاد الرابع، والذي من المقرر انعقاده غداً الثلاثاء 2 أكتوبر 2018، لافتًا إلى أن افتتاح الجلسة العام تعقد بشكل طبيعي خلال إلقاء علي عبد العال رئيس مجلس النواب، كلمته أمام أعضاء البرلمان، إضافة إلى إلقاؤه نص قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوة المجلس للانعقاد فى الدور الرابع. 

وأكد "عضو اللجنة الدستورية والتشريعية" لـ "بوابة المواطن الإخبارية"، أنه لا يوجد إلزام تشريعي يجبر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على حضور الجلسة الافتتاحية، لافتًا إلى أن المادة (29) من اللائحة الدجلية للبرلمان تنص على أن "يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد فى الموعد الذى يحدده، ترشيحات الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة ".

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads