المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هي انجازات السياحة والآثار قبل تعامد الشمس على رمسيس الثاني ؟

الثلاثاء 02/أكتوبر/2018 - 05:01 م
وزيرة السياحة ووزير
وزيرة السياحة ووزير الآثار
أنهار بكر
طباعة
لطالما عانت السياحة والآثار في مصر من الإهمال في السنوات الأخيرة، خاصة بعد ثورة الـ25من يناير والسرقة والنهب والتدمير التي تعرضت لها المتاحف والآثار المصرية.

كان الدكتور خالد عناني وزير الآثار أكد في 22 ديسمبر من العام الماضي، أن 2018 ستشهد العديد من الإنجازات والإكتشافات الأثرية، بالإضافة إلى افتتاح العديد من المشروعات الأثرية الكبرى، وترميم عدد من المواقع الأثية التي كانت بحاجة إلى العناية والإهتمام.

الصعيد.. قِبلة السياحة الأولى
طريق الكباش
طريق الكباش
انصب الإهتمام على محافظات الصعيد المهمشة، وتصدرت محافظتي أسوان والأقصر قائمة الإكتشافات، هذا بالإضافة إلى ما قد صرح به بشأن تطوير طريق الكباش بالأقصر، الذي أكد فيه أن هذا التطوير سيتم نهائيًا في نهاية العالم الحالي، مشيرًا إلى أنه يعد أعظم وأكبر ممشى تاريخي في العالم.

وكان وزير الآثار نوه الفعل إلى قرب موعد افتتاح متحف سوهاج القومي، وذلك بعد توقف بلغ 25 عامًا، فضلًا عن أن المتحف يستعرض القطع الأثرية التي تتناول الجانب الديني لدى القدماس المصريين.

بالإضافة إلى فكرة البعث والخلود، بالإضافة إلى عدد من القطع التي ستحكي عن تاريخ المحافظة منذ أقدم عصورها، خاصة عهد الأسرتين الأولى والثانية، مع التركيز على الجانب الشعبي لتراثها.

افتتاح السيسي متحف سوهاج
السيسي في متحف سوهاج
السيسي في متحف سوهاج
وتأكيدًا للوعود التي قدمها "عناني" فقد قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالفعل بافتتاح متحف سوهاج الإقليمي، وذلك في يوم 20أغسطس2018، تم افتتاح المتحف بعد توقف العمل به لفترة تزيد عن 25عامًا.

يقع المتحف على مساحة 8700 متر بتكلفة تبلغ 72 مليون جنيه، يعتبر المتحف من أكبر متاحف الصعيد يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في الجهة المقابلة لمبنى المحافظة.

يحتوي المتحف على أكثر من 945 قطعة أثرية من مختلف العصور، تم تصميم المتحف بشكل عصري يمزج بين المعاصرة وروح الحضارة الفرعونية.

ومن أبرز محتويات المتحف " تمثال الإله سخمت إله الحرب عند الفراعنة بطول مترين، وتمثال نخت مين حاكم مدينة أخميم في الدولة القديمة بارتفاع متر ومصنوع من الحجر الجرانيت، بالإضافة إلى 7 قاعات عرض.
طريق الكباش..المشروع الأكبر حاليًا بالأقصر

بالإنتقال من سوهاج "بلد المواويل" إلى حاضنة ثلث آثار العالم، وعلى بعد خطوات قليلة تفصلنا عن افتتاح طريق الكباش بالأقصر بعد فترة طويلة من التجديدات التي شهدها، والذي من المتوقع أن يتم افتتاحه قبل نهاية العام الجاري.

يعتبر طريق الكباش هو الطريق الأكثر أهمية وجذبًا للسياح، تم عودة العمل به بأمر من الرئيس السيسي، بالإضافة إلى إنشاء كنيسة جديدة بدلًا من الكنيسة الإنجيلية القديمة التي ستظل للناحية الغربية للطريق، وعدد من المنشآت الخدمية الملاصقة للطريق لفتح الممشى أمام أعين السائحين.

تعاون الآثار والسياحة
وزيرة السياحة والآثار
وزيرة السياحة والآثار
تتزامن زيارة وزير الآثار المصري الدكتور خالد عناني، اليوم لمحافظة أسوان مع الأعمال التطويرية الأثرية في محافظات الصعيد، حيث تفقد الوزير بصحبة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة واللوء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، المنطقة الأثرية للمسلة الناقصة بحي جنوب مدينة أسوان.

وفي أثناء الزيارة إلتقوا بعدد من الأثريين العاملين بالمنطقة، هذا وقد قام "عناني" بشرح تاريخ المسلة الناقصة لكلًا من زيرة السياحة ومحافظ أسوان مع الإلتقاء بعدد من الأفاج السياحية والتقاط الصور التذكارية معهم.
فضلًا عن قيامه بمتابعة أعمال التطوير في المنظومة التأمينية بعدد من المواقع الأثرية الهامة، ومتابعة استعدادات النوبة وأسوان في استقبال الأفواج السياحية بالموسم الجديد.

وأثناء هذه الزيارة قالت "المشاط" أن أعداد الأفواج السياحية لهذا الموسم كبيرة، وعبرت عن سعادتها بهذه الأعداد مشيرة إلى أن وزارة السياحة تنسق مع زارة الطيران لتسهيل رحلات نقل السائحين لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بأبو سمبل في 22 من أكتوبر الجاري.

وأشارت إلى أن احتفالية هذا العام ستشهد بث الظاهرة بأساليب غير تقليدية تعتمد على المنصات الرقمية والديجيتال، لكي تتاح مشاهدة الظاهرة لأكبر عدد في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن السياحة لن تكتمل بدون السياحة الثقافية.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads