المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لا دخان بدون نار .. تقرير جديد للحدّ من ضرر التبغ يفتح النار على منظمة الصحة العالمية

الثلاثاء 02/أكتوبر/2018 - 01:04 م
أمل عسكر
طباعة
أصدر خبراء الصحة العامة تقرير ليتحسر على "الفرصة الضائعة" في حين تناقش منظمة الصحة العالمية سياسة التبغ العالمية.

لا دخان بدون نار
وانتقدت منظمة Knowledge Action Change دعم منظمة الصحة العالمية للدول التي تحظر استعمال السجائر الإلكترونية، وأفادت بأن المنظمة تتجاهل المعاهدة الدولية التي توافق على استعمال بدائل التدخين الأقل ضررًا.

يحتشد المندوبون للمشاركة في مؤتمر التبغ الذي يُعقَد كل سنتين في 2\ أكتوبر 2018 (جنيف، سويسرا)، والذي تنظمه منظمة الصحة العالمية، وفيه يوجّه مؤلّفو تقريرٍ جديد بعنوان "لا دخان بدون نار: الوضع العالمي للحدّ من أضرار التبغ"، نقدًا شديد اللهجة طال سوابق منظمة الصحة العالمية.

و يتّهم خبراء الصحة العامة بمنظمة الصحة العالمية بالعجز عن الامتثال لالتزامات المعاهدة الدولية من أجل دعم بدائل التدخين الأقل ضررًا، وقد أسفوا لكون منظمة الصحة العالمية توصي عوضًا عن ذلك بحظر السجائر الإلكترونية، وهو ما طبّقته حتى الآن العشرات من الدول.

كما يقول مؤلّفو تقرير "لا دخان بلا نار" أن البدائل الأقل خطرًا مثل السجائر الإلكترونية، وأجهزة التسخين بدون حرق، وأكياس التبغ السويدي التي توضع على اللثة "سنوس"، قد سجّلت نسبة نجاح هائلة في الحدّ من التدخين، إلّا أنهم يقولون أن منظمة الصحة العالمية لطالما أظهرت عدائية تاريخية تجاه تلك البدائل.

وقال البروفسور جيري ستيمسون من منظمة Knowledge Action Change (لندن)، الذي ساهم في تأليف التقرير أيضًا، "تتجاهل منظمة الصحة العالمية معاهدتها الخاصة والتي تُرغِم الأطراف المُوقِّعة على تبنّي مقاربة الحدّ من الضرر من خلال التشجيع على استهلاك المنتجات الأكثر أمانًا التي تحتوي على النيكوتين، ويمثّل ذلك فرصةً ضائعة مُحزِنة لمنع مليار حالة وفاة الناتجة عن التدخين في هذا القرن الراهن".

وذكر التقرير 39 دولة حظرت استعمال السجائر الإلكترونية أو السوائل التي تحتوي على النيكوتين، بما فيها أستراليا، وتايلاند، والمملكة العربية السعودية. يسمح الاتحاد الأوروبي باستعمال السجائر الإلكترونية، ولكنه يحظر منتج التبغ الفموي المُبستَر "سنوس"، والذي يشيع استعماله بشكل خاص في الدول الإسكندنافية.

بعد إدخال "سنوس" إلى السوق النرويجية، انخفض معدّل التدخين بين النساء الشابات بشكل مفاجئ من 30% إلى 1% فقط، في الولايات المتحدة، ورافقت الزيادة السريعة في معدّلات استعمال السجائر الإلكترونية تدنيًا في معدّلات التدخين بين المراهقين، حيث انخفضت الأرقام إلى النصف في الستّ سنوات الأخيرة.

في هذه الأثناء، أدّى النجاح الذي لاقته منتجات تسخين التبغ إلى انخفاض مبيعات السجائر إلى الربع في خلال السنتين الأخيرتين.

كما أفاد هاري شابيرو، رئيس مؤلفي التقرير، قائلًا "بعد تفحّص البيانات، صُعِقنا لمدى الارتباط الوثيق الذي يجمع بين توفر هذه المواد من جهة، وتدنّي معدّلات التدخين من جهة ثانية، فمهما كان حافز الدول وراء حظرها، يجب عليها أن تعي أن هذه السياسات تجعل منها أصدقاء قطاع صناعة التبغ الحميمين".

في حين يحظر الاتحاد الأوروبي استعمال "سنوس"، فإن ما يثير أشدّ المخاوف هو حظر العديد من دول آسيا والمحيط الهادئ استعمال السجائر الإلكترونية.

كما ذكرت نانسي سَتّهُوف، ممثلة مجموعة مستهلكي الشبكة الدولية لمنظمات مستهلكي النيكوتين، قائلةً "يعيش العديد من مستخدمي السجائر الإلكترونية الذين أمثلهم في خوفٍ من التعرّض للاعتقال لمحاولة إنقاذ حياتهم، تسمح دولهم بتدخين السجائر، وإنما تحظر السجائر الإلكترونية الأكثر أمانًا لأن منظمة الصحة العالمية شجّعت على حظرها".

كما سيحضر مؤتمر صنع السياسات الذي تعقده المنظمة العالمية للصحة ممثلون من 181 دولة، وقد وافقت الدول الـ 181 جميعًا على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، والذي يُرغمها على إدراج الحدّ من الضرر.

إلّا أن فعالية منظمة الصحة العالمية تخلو من الشمولية، حيث حظرت، في السنوات الماضية، حضور المستهلكين، والصحافيين، والهيئات بما فيها منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads