المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

برهم صالح رئيساً للعراق .. تعرف على أبرز 4 محطات في مسيرته السياسية

الثلاثاء 02/أكتوبر/2018 - 08:21 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
انتهى البرلمان العراقي من جولته الثانية بشأن انتخابات الرئاسة، وصوت أغلب نواب البرلمان العراقي للمرشح برهم صالح ليصبح بذلك رئيس جمهورية العراق الجديد. 

تعليم برهم صالح ونضاله السياسي
برهم صالح
برهم صالح
انضم الدكتور برهم صالح إلى الاتحاد الوطني الكردستاني (PUK) في أواخر عام 1976 حيث أصبح عضوًا في دائرة الاتحاد الوطني الكردستاني في أوروبا، وكان مسؤولًا عن العلاقات الخارجية للاتحاد الوطني الكردستاني في لندن.

بجانب النضال السياسي، أكمل دراسته الجامعية وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية والبناء من جامعة كارديف في عام 1983، استمر في الدراسة وحصل على درجة الدكتوراه في الإحصاء وتطبيقات الحاسب الآلي في الهندسة من جامعة ليفربول في عام 1987.

برهم صالح وأمانة لاتحاد الوطني الكردستاني
برهم صالح
برهم صالح
انتخب عضواَ في قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني في المؤتمر الأول للحزب عندما تم تحرير كردستان العراق من حزب البعث بعد حرب الخليج الأولى، تم تكليفه بمهمة رئاسة مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في الولايات المتحدة.

بعد سقوط النظام البعثي، أصبح برهم صالح نائب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة في منتصف عام 2004، ووزير التخطيط في الحكومة الانتقالية في عام 2005، ونائب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية المنتخبة نوري آل مجلس الوزراء المالكي المسؤول عن الحافظة الاقتصادية ورئيس اللجنة الاقتصادية.

برهم صالح رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان
برهم صالح
برهم صالح
برهم صالح قاد القائمة الكردستانية في الانتخابات التشريعية الكردستانية العراقية عام 2009، وفازت القائمة بـ 59 من 111 مقعدا، وقد خلف نجيرفان إدريس بارزاني رئيسًا لوزراء حكومة إقليم كردستان.

وتميزت فترة ولاية برهم صالح بظهور اضطراب مع ظهور معارضة حركة التغيير لتحدي الحكومة بينما كان حزبه يتدافعون للبقاء بعد خسارة مدينة السليمانية المعززة، وقد نجا من أول اقتناع بعدم الثقة في كردستان العراق بعد الاحتجاجات الكردية في العراق عام 2011. 

وقع عقد النفط الرئيسي الأول مع إكسون موبيل بعد صياغة وتعديل قانون جديد للنفط. تخلى عن منصب رئيس الوزراء لنيشرفان إدريس بارزاني في 5 أبريل 2012 كجزء من اتفاق سياسي بين الائتلاف الحاكم في الحزب الديمقراطي الكردستاني-التحالف الوطني الكردستاني. 

برهم صالح وحياته السياسية الجديدة 
برهم صالح
برهم صالح
في سبتمبر 2017، أعلن برهم صالح أنه سيغادر الاتحاد الوطني الكردستاني وأن يشكل حزبًا جديدًا للمعارضة، هو الائتلاف من أجل الديمقراطية والعدالة، للتنافس في انتخابات كردستان العراقية المقبلة.

و بعد وفاة زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني وزعيم المعارضة الكردية نوشيروان مصطفى، كان ينظر إلى التحالف على أنه قادر على تغيير المشهد السياسي الكردي.

وقال برهم صالح إنه يأمل في جمع كل أحزاب المعارضة الأخرى، بما في ذلك غوران وكومال، لتحدي التحالف الحاكم بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads