المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بانوراما عالمية.. موسكو تلتزم بالوعد والعراق تتعهد بالتصدي

الأربعاء 03/أكتوبر/2018 - 11:36 ص
عواطف الوصيف
طباعة
بدأت سوريا خطوة جديدة في تاريخها العسكري، وستكون فارقة، وذلك بعد أن نفذت روسيا تعهداتها بخصوص منظومة "أس -300" وهو ما سنحاول الإشارة إليه من خلال جولتنا العالمية لهذا اليوم.

سوريا تبدأ خطوة جديدة
أكدت وزارة الدفاع الروسية، أنه تم وصول المعدات المختلفة التي تتعلق بمنظومات الدفاع الجوي "إس-300"، إلى سوريا، وهو ما أهتمت بتغطيته إخباريا قناة "زفيزدا" التلفزيونية، اليوم الأربعاء، حيث قامت بنشر فيديو يُظهر لحظة إخراج منظومات الصواريخ المضادة للطيران من طائرة "أن-124 روسلان" في سوريا.

ووفقا لما نوه عنه فقد تواصل وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، مع الرئيس فلاديمير بوتين، وعدد من أعضاء مجلس الأمن القومي، خلال ساعات أمس الثلاثاء، ليوضح أن أن روسيا سلمت سوريا 49 قطعة من معدات منظومات "إس-300" بما فيها 4 منصات لإطلاق الصواريخ، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب 3 أشهر لتدريب أفراد الجيش السوري على استخدام منظومات "إس-300".

من جانبه سبق وقد أعلن وزير الدفاع الروسي، أن القرار الخاص بعملية توريد منظومات "إس-300" لسوريا، ستكون في 24 سبتمبر، موضحا أنه يفترض أن يبرّد إحضار منظومات الدفاع الجوي إلى سوريا الرؤوس الحامية ويردع ذوي الرؤوس الحامية عن تصرفات متهورة، على حد قوله.

يشار إلى أن روسيا، قررت أن يتم تسليم منظومات الدفاع الجوي المتطورة لسوريا، بعد وقوع الحادث الذي يتعلق بإسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" التي سقطت في مياه البحر المتوسط في 17 سبتمبر أثناء غارة الطيران الحربي الإسرائيلي على منشآت في محافظة اللاذقية السورية، والتي ثبت أن إسرائيل، هي السبب الرئيسي وراء سقوطها، مما يوحي بأن روسيا قررت الإنتقام.

منظومة أس - 300
منظومة أس - 300
أرتفاع نسبة ضحايا تسونامي
أرتفع عدد ضحايا زلزال تسونامي المدمر، الذي وقع في جزيرة سولاويسي، ليصل إلى 1407 بين قنلى وجرحى.

ومن المعروف أن السلطات الأندونيسية تبذل قصارى جهدها من أجل إتمام عمليات الإنقاد، لكن هذه الجهود تواجه سلسلة من العقبات أهمها عدم توفر المعدات الثقيلة وانقطاع طرق النقل وحجم الدمار، فيما يقود الجيش الإندونيسي جهود الإنقاذ.

من جانيها، أطلقت الشرطة عيارات تحذيرية والغاز المسيل للدموع، لكي تتخذ إجراءات التصدي لكل محاولات نهب المتاجر في بالو المدينة الساحلية التي اجتاحتها أمواج التسونامي عقب زلزال بلغت شدته 7,5 درجة.
زلزال تسونامي
زلزال تسونامي
الأتحاد الأوروبي يقرر معاقبة تركيا
اتخذ البرلمان الأوروبي أمس الثلاثاء، قرارات رسمية توجب بشطب كافة المساعدات المالية، التي كان من المقرر تقديمها لتركيا، والتي تقدر بقيمة 70 مليون يورو، تلك الخطوة التي تأتي كرد فعل، على السياسة التي تتبعها تركيا، حيث أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أنها سياسة استبدادية. 

ووفقا لما ورد، فإن هذه الفكرة، لقيت تأييد من قبل 544 نائبا مقابل اعتراض 28 نائبا، هذا بخلاف إمتناع 74 نائبا عن التصويت.

وكان هذا المبلغ مخصصا بالأساس في ميزانية الاتحاد الأوروبي كمساعدات تقارب لتركيا، لكن صرفه كان مشروطا بأن تحقق تركيا تقدما مهما في مجال سيادة القانون والديمقراطية وحرية الصحافة وحماية حقوق الإنسان، فوجدت المفوضية الأوروبية أنتركيا ابتعدت بصورة ملحوظة عن نهج الاتحاد الأوروبي" في هذه المجالات، بحسب ما ذكر.

ومن المنتظر أن يتحول هذا المبلغ لاستخدامه فيما يعرف بموارد الجوار لدول الاتحاد الأوروبي، والتي يتم تخصيصها بهدف دعم الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدول المجاورة للتكتل.
الأتحاد الأوروبي
الأتحاد الأوروبي
الجلبوسي يدافع عن العراق
أكد رئيس البرلمان العراقي، محمد الجلبوسي، أن البرلمان سيهتم بمختلف القضايا التي يتم إثارتها على مستوى المنطقة العربية.

وفي محاولة لتوضيح أخر المجريات التي مر بها البرلمان العراقي، فقد شهدت ساعات أمس الثلاثاء، استئناف جلسته للتصويت على مرشحي منصب رئيس جمهورية العراق، وفقاَ لما ذكرته وسائل إعلام عراقية.

وتابعت الوسائل العراقية، أن نواب مجلس البرلمان العراقي الذي ارتفع عددهم إلى 300 نائباَ بدوا منذ قليل التصويت على مرشحي رئاسة الجمهورية فؤاد حسين، وبرهم صالح.
محمد الجلبوسي
محمد الجلبوسي
العراق تدافع عن أوضاعها الداخلية
وجه رئيس البرلمان العراقي، محمد الجلبوسي، كلمة في الجلسة العامة للبرلمان العربي، حيث أكد أن العراق لن تسمح بأي حال من الأحوال أن يكون هناك تدخل في أيا من شؤونها الداخلية، مؤكدا أن بلاده دائما ما تحرص على توجيه دعوة لمختلف دول المنطقة العربية، وهي الحث على مواجهة كل أشكال الإرهاب في المنطقة.

من جانبه أكد رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمى أن هناك حرص شديد، على توطيد العلاقات بين البرلمان العربي، والبرلمان العراقي
محمد الجلبوسي
محمد الجلبوسي
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads