المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شائعات السوشيال ميديا في مصر .. ضرائب على السجائر والمواريث

الأربعاء 03/أكتوبر/2018 - 12:00 م
وسيم عفيفي
طباعة
واصلت شائعات السوشيال ميديا في مصر انتشارها خلال الفترة دفعت المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن يصدر بيانات يوضحها وذلك تنفيذاً لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة.

المواريث في مفرمة شائعات السوشيال ميديا في مصر

وزارة المالية
وزارة المالية
نفى مجلس الوزراء ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات السوشيال ميديا في مصر أنباء عن توجه الحكومة لفرض ضرائب جديدة على المواريث والتصرفات العقارية.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لتطبيق أي ضريبة على المواريث أو أي ضرائب أخرى تحت أي بند أو مسمى.

وشددت المالية على أن الوزارة لم تُصدر أية قرارات متعلقة بهذا الشأن، وأن أي ضرائب جديدة لا تُفرض إلا بنص وموافقة من مجلس النواب، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد في هذا الأمر مجرد شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين والإضرار بالاستقرار الاقتصادي.

وأوضحت وزارة المالية أنه بالنسبة للعقارات التي تؤول ملكيتها في حالة الميراث فلا توجد أي ضريبة عليها، أما إذا تم بيعها من قبل الوارث للغير ففي هذه الحالة تُطبق عليها ضريبة التصرفات العقارية وهي ضريبة مُطبقة منذ سنوات بموجب المادة رقم 42 من قانون 91 لسنة 2005, وهى ضريبة يستحق تحصيلها عند قيام الورثة بالبيع للغير وليس عند الميراث.

وأضافت الوزارة أن توجهها في هذه الفترة هو الحفاظ على استقرار السياسات الضريبية الحالية وعدم إجراء أي تعديلات بها لضمان توفير بيئة جاذبة للمستثمرين.

وفي النهاية أهابت الوزارة بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق.

وشددت الوزارة على أنها سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية للتصدي لسيل الأخبار غير الصحيحة التي تنشرها بعض المواقع أو الصحف، والتي زادت وتيرتها في الفترة الأخيرة بصورة تسئ لمناخ الاستثمار وتسعى لإشاعة الفوضى وتضر بالاستقرار الاقتصادي وإضعاف جهود الدولة في التنمية التي أشادت بها المؤسسات الدولية.

السجائر .. الضيف الدائم في شائعات السوشيال ميديا
السجائر
السجائر
أُثيرت في العديد من المواقع الإلكترونية وصحفات السوشيال ميديا في مصر أنباء عن فرض الحكومة زيادات ضريبية جديدة على السجائر سواء محلية أو أجنبية ومنتجات التبغ.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية، التي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لفرض أي زيادات ضريبية جديدة على منتجات التبغ والسجاير سواء المحلية أو الأجنبية، وأن الأسعار السارية كما هي دون أي تغيير

وأشارت الوزارة إلى أن كل ما يتردد من أنباء عن إقرار زيادات ضريبية جديدة على أسعار السجاير ومنتجات التبغ شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف في الأساس إثارة البلبلة بين المواطنين.

وأوضحت الوزارة أنه قبل أن يتم فرض أي زيادات على أي منتج يتم إعلان ذلك بشكل رسمي قبل تفعيله من خلال الجهات المعنية، مشددةً على أن مصلحة الضرائب لا تقوم حالياً بإجراء أي دراسات خاصة بمدى إمكانية رفع سعر الضريبة على منتجات التبغ والسجائر، مع الإبقاء على السعر الضريبي المطبق حاليًا

وأكدت الوزارة أنه لا توجد أي نية لزيادة الضرائب، وأن خطة الوزارة حالياً تركز على استقرار السياسات الضريبية حتي لا تتسبب زيادة نسبة الضرائب في إرباك مجتمع الأعمال.

كتب التعليم الجديد .. تأليف السوشيال ميديا
كتاب الباقة للصف
كتاب الباقة للصف الأول الابتدائي
تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات السوشيال ميديا صوراً لبعض صفحات كتب المنهج الجديد لطلاب الصف الأول الابتدائي، والتي تضمنت أخطاء وتكرارات كثيرة لبعض الكلمات.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً عدم وجود أي أخطاء في كتب المنهج الجديد للصف الأول الابتدائي

وأوضحت الوزارة أن هذه الصفحات ليس بها أخطاء وإنما هي "أنشودة صغيرة للأطفال" واستخدامها مكتوب داخل دليل المعلم بهدف تعليم الأطفال موضوعات وكلمات عن طريق الفن والغناء الجماعي

وأشارت الوزارة إلى أن كل ما يتردد من أنباء عن وجود أخطاء وتكرارات كثيرة في كتب الباقة الخاصة بالصف الأول الابتدائي شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة والإضرار بنظام التعليم الجديد.

وأوضحت الوزارة أن هذا التكرار ليس خطأ كما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي ولكنه متعمد وهذه كلمات جار تلحينها بواسطة مستشارة التربية الموسيقية ليغنيها الأطفال.

وناشدت الوزارة، وسائل الإعلام المختلفة وأولياء الأمور بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد منها قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وتؤثر سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يرجى الاتصال على رقم الوزارة (0227963273).

موضوعات متعلقة

بعد تجاوزه سياتل الأمريكي..هل تتوقع فوز الأهلي على ريال مدريد بكأس العالم للأندية

بعد تجاوزه سياتل الأمريكي..هل تتوقع فوز الأهلي على ريال مدريد بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads