المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انطلاق المرحلة الثانية للحملة القومية لتنظيم الأسرة ولمدة يومين

الأحد 31/يوليو/2016 - 02:31 م
طباعة
بدأ قطاع خدمات تنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية، التابع لوزارة الصحة اليوم الأحد، المرحلة الثانية للحملة القومية لتنظيم الأسرة تحت شعار «سعادتي وصحتي في تنظيم أسرتي» ولمدة يومين.

ويأتى ذلك في إطار تنفيذ الخطة المتكاملة لقطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، والتي تهدف إلى توصيل خدمات ذات جودة ووسائل طويلة المفعول وذات فعالية عالية إلى الأماكن النائية والمحرومة.

وأوضحت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، أن المرحلة الثانية من الحملة تشمل 13 محافظة تشمل "الشرقية، الدقهلية، البحيرة، المنوفية، القاهرة، الجيزة، كفر الشيخ، الفيوم، الأقصر، الإسكندرية، أسوان، جنوب سيناء، القليوبية".

وأضافت سعاد، أن الحملة تستعين بإخصائيات نساء من المستشفيات لتركيب الوسائل طويلة المفعول مثل "اللولب – الكبسولة" وللتعامل مع الحالات الخاصة التي تحتاج إلى مزيد من المهارات وبفرق عمل مدربة على تقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة تتضمن تنفيذ قوافل ولقاءات وندوات إعلامية للتوعية بالخدمات المقدمة وبأهمية تنظيم الأسرة ودوره الإيجابي على الأسرة والمجتمع وأهمية تنظيم الأسرة بعد الولادة والمباعدة بين الولادات ومخاطر الحمل المتكرر، وذلك لحشد المنتفعات للحصول على الخدمة.

ولفت إلى أن القوافل واللقاءات والندوات الإعلامية يقوم بتنفيذها فريق من مسئولي الإعلام والرائدات وهم المسئولون عن التسويق المجتمعي لخدمات تنظيم الأسرة وسيتم التنفيذ بمشاركة مجتمعية من الجهات المعنية "المجلس القومي للسكان، الأوقاف، الكنيسة، الشباب والرياضة، المحليات".

وتأتي المرحلة الثانية للحملة بعد ما تحقق من إنجازات مبهرة في المرحلة الأولى منها وهذا طبقًا للمعلومات الواردة من مركز معلومات القطاع والمعتمدة على البيانات الواردة من المحافظات، وتم تنفيذ الحملة في سبعة محافظات لمدة خمسة أيام وأربعة محافظات لمدة ثلاثة أيام وشارك في الحملة 1739 مكان لتقديم الخدمة مابين عيادات ثابتة وعيادات متنقلة.

وحققت المرحلة الأولى إنجازات عديدة، وبلغ إجمالي المنتفعات 138 ألفا و382 سيدة، إجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة 114 ألفا و23 منتفعة، وحققت كبسولة الامبلان، واللولب، إقبالا شديدًا.

وبلغت الحاصلات على وسيلة اللولب 18 ألفا و346 سيدة، وهي من الوسائل التي تعطي حماية من الحمل لمدة 12 عامًا، كما بلغت الحاصلات على كبسولة الامبلانون 7945 وهي من الوسائل التي تعطي حماية من الحمل لمدة ثلاث سنوات مما ينبئ بتحسن في معدلات التغطية في السنوات القادمة.

ومن خلال استعراض النتائج لإنجاز المرحلة الأولى على مستوى المحافظات المشاركة تشير النتائج إلى مضاعفة الإقبال من جانب المنتفعات على خدمات تنظيم الأسرة بصفة عامة مقارنة بمتوسط الإقبال اليومي على مدى العام، ويزداد هذا الإقبال في المحافظات الحدودية ليصل إلى خمسة أضعاف في محافظة مطروح، وأربعة أضعاف في محافظة شمال سيناء، وثلاثة أضعاف في محافظة البحر الأحمر.

وشدد مجاهد على أن قطاع خدمات تنظيم الأسرة، يأخذ على عاتقه مواصلة تنفيذ جميع التدخلات لتحقيق مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية لوصول الخدمات للفئات المستحقة بالأماكن النائية والمحرومة من الخدمة وتسخير كل الإمكانيات على المستويين المركزي والمحلي لمواجهة التحديات وخاصة المؤشرات السكانية للمسح الصحي السكاني 2014 من ارتفاع معدلات الخصوبة معدل الإنجاب الكلي 3.5، وانخفاض معدل استخــدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 58.5 %، وزيادة معدل الانقطاع 30% والحاجات غير الملباة 12.6% ونسبة الحمل غير المرغوب فيه 16%، ومن ثم تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads