المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جهود التضامن الاجتماعي في رد الجميل للمسنين.. ووالي: لهم الأولوية

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 03:01 ص
أنهار بكر
طباعة
في إطار حرص واهتمام وزارة التضامن الاجتماعي بكبار السن انطلقت مبادرة "بينا" وهي إحدى المبادرات التي تنظمها الوزارة، شارك في هذه الإحتفالية ما يقرب من 100 مسن ومسنة بجمعية سيدات مصر.

رد الجميل

تأتي هذه المبادرة بالتزامن مع الوقت الذي أكدت فيه غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعي، ورئيس بنك ناصر، على أن التوسع في قاعدة التكافل الإجتماعي هو من الأهداف الأساسية التي أقيم بنك ناصر لأجلها.
وفي هذا الإطار تقرر طرح "شهادة رد الجميل" لكبار السن فوق الـ70 عام خلال شهر أكتوبر الحالي، وأن يكون عائد هذه الشهادة 17% لمدة عام وأن تكون دورية الصرف سنويًا.

اليوم العالمي للمسنين
جهود التضامن الاجتماعي
في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمسنين كانت وزارة التضامن الاجتماعي أكدت على أن سياسة الوزارة تسير في إطار توفير الرعاية الاجتماعية للفئات العمرية المختلفة من اهمها كبار السن.

وأكد محمد العقبي المتحدث باسم وزارة التضامن الإجتماعي، خلال مداخلة هاتفية قد اجراها مع الإعلامي أحمد سمير في برنامج مصر النهاردة على قناة مصر الأولى، أن الوزارة تولي إهتمامًا شديدًا بكبار السن وتطوير دور الرعاية الخاصة بهم.

وأضاف أن هناك العديد من برامج الدعم المادي المقدمة للمسنين، منها الضمان الإجتماعي وتكافي وكرامة الذي يستفيد منه أكثر من 50ألف مسن، وأن ما يقرب من 250 ألف مسن يستفيد من باقي البرامج المقدمة، لمن هم أكثر من ال65 عام.

هذا وطرحت الوزارة عدد من المشروعات والشهادات من بينهم، "شهادة رد الجميل" من خلال بنك ناصر الاجتماعي لمن هم فوق الـ70 عام، مضيفًا أن هذه الشهادات لها عائد مميز.

فضلًا عن القروض الميسرة التي أشارت إليها وزيرة التضامن غادة والي، وأن ما يقرب من 10 مليون جنيه قد تم تخصيصها لكبار السن على ما يقرب من 10 آلاف قرض بدون مصروفات أو فوائد، وأن شروط هذه القروض ستحددها البنوك، مثل مشروع مستورة الممول بقيمة 250مليون جنيه من بنك ناصر، استفاد منه أكتر من 12 الف سيدة.

رؤية الدولة 2030 ودورها في رعاية المسنين 
جهود التضامن الاجتماعي
كانت "والي" قد أشارت إلى أن الوزارة تنفذ مشروع تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأيتام والمسنين، كاستراتيجية جديدة لرفع كفاءة وجودة دور الرعاية الاجتماعية، والعمل على تطوير قدرات العاملين بها والقائمين على إدارتها من خلال معاير الجودة، التي تهدف لبناء بنية تحتية ومنظومة كاملة الأركان لتحقيق الجودة الشاملة والتنمية وفقًا لخطة الدولة 2030.

هذا وقد تم تفعيل اللجنة العليا للمسنين برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي، وعضوية الوزارات والهيئات المختلفة المعنية والمهتمة برعاية كبار السن، فكانت من ضمن أهداف هذه اللجنة وضع خطط وبرامج العمل في لتحسين الخدملات المقدمة للمسنين من الجهات المختصة.

وبالموازاة مع الخطة الدولية للشيخوخة التي سبق أن وقعت عليها مصر في مدريد عام2002، أصبحت ملزمة بتشكيل مثل هذه اللجنة القومية لرعاية كبار السن بالتعاون مع كافة القطاعات الخدمية، وتم عقد الاجتماع الاول والثاني للجنة ويتم التجهيز للاجتماع الثالث.

قالت "والي" أن مبادرة بينا هي واحدة من مبادرات الوزارة التي تعمل على تحسين الرعاية المقدمة للمسنين بدور الرعاية، وبحضور المهتمين بمجال رعاية كبار السن تم تنظيم لقاء تشاوري بعنوان "أوضاع كبار السن في مصر".

هذا وتم تنظيم عدد من الرحلات الترفيهية لهم، والتنسيق مع المركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية لاجراء دراسات تقيمية لدور المسنين وأوضاعهم بداخلها، مع الحصر الميداني لاحتياجات مراكز المسنين المشردين البالغ عددهم 7 مراكز على مستوى الجمهورية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads