المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حنا عيسى لـ"بوابة المواطن": إسم هضبة الجولان لم يعد يتكرر سوى لدى العرب

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 05:48 م
هضبة الجولان
هضبة الجولان
سيد مصطفى
طباعة
قال حنا عيسى، الأمين العام للهيئة المسيحية الإسلامية لنصرة القدس، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن هضبة الجولان كانت واقعة الهضبة بكاملها ضمن حدود سورية، ولكن في حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي ثلثين من مساحتها، حيث تسيطر إسرائيل على هذا الجزء من الهضبة في ظل مطالبة سوريا بإعادته إليها.

وأكد عيسى، أن الجولان أحيانًا كان يطلق عليها الهضبة السورية، فقبل 1967 كان اسم "الهضبة السورية" أكثر شيوعًا مما هو عليه اليوم، خاصة في اللغة العبرية واللغات الأوروبية، وفي بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي في 10 يونيو 1967 قال: "الهضبة السورية في أيادينا".

هضبة الجولان

وأضاف عيسى، أن اليوم لا يستخدم إسم الجولان باللغة العبرية وفي اللغة الإنجليزية يستخدمه الساعون إلى إعادة الجولان لسوريا، وقد شهدت الجولان عدة حروب بين إسرائيل وسوريا.

وتصل هضبه الجولان، من الغرب على بحيرة طبرية ومرج الحولة في الجليل، أما شرقًا فيشكل وادي الرقاد الممتد من الشمال بالقرب من طرنجة، باتجاه الجنوب حتى مصبه في نهر اليرموك حدًا عرف بأنه يفصل بين الجولان وبين سهول حوران وريف دمشق. من جهة الشمال يشكل مجرى وادي سعار،  عند سفوح جبل الشيخ ــ الحدود الشمالية للجولان، حيث تمتد بين بانياس ــ منابع نهر الأردن ــ حتى أعالي وادي الرقاد جهة الشرق. الحدود الجنوبية يشكلها المجرى المتعرج لنهر اليرموك والفاصل بين هضبة الجولان وهضبة عجلون في الأردن.

تبعد هضبة الجولان 60 كم إلى الغرب من مدينة دمشق، وتقدر المساحة الإجمالية لها بـ 1860 كم2، وتمتد على مسافة 74 كم من الشمال إلى الجنوب دون أن يتجاوز أقصى عرض لها 27 كم.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads