المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصحة: بدء المرحلة الثانية للحملة القومية لتنظيم الأسرة

الأحد 31/يوليو/2016 - 03:12 م
طباعة
أطلق قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية التابع لوزارة الصحة، اليوم الأحد، المرحلة الثانية للحملة القومية لتنظيم الأسرة تحت شعار "سعادتي وصحتي في تنظيم أسرتي" التي تستمر لمدة يومين، وذلك في إطار تنفيذ الخطة المتكاملة لقطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية التي تهدف إلى توصيل خدمات ذات جودة ووسائل طويلة المفعول وذات فعالية عالية إلى الأماكن النائية والمحرومة.
وأوضحت رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الدكتورة سعاد عبد المجيد أن المرحلة الثانية من الحملة تشمل 13 محافظة هي الشرقية، والدقهلية، والبحيرة، والمنوفية، والقاهرة، والجيزة، وكفر الشيخ، والفيوم، والأقصر، والإسكندرية، وأسوان، وجنوب سيناء، والقليوبية.
وأضافت أن الحملة تستعين بأخصائيين نساء من المستشفيات لتركيب الوسائل طويلة المفعول مثل (اللولب، والكبسولة)، علاوة على التعامل مع الحالات الخاصة التي تحتاج إلى مزيد من المهارات بفرق عمل مدربة على تقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.
من جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد إن الحملة تتضمن تنفيذ قوافل ولقاءات وندوات إعلامية للتوعية بالخدمات المقدمة، وأهمية تنظيم الأسرة ودوره الإيجابي على الأسرة والمجتمع، وأهمية تنظيم الأسرة بعد الولادة والمباعدة بين الولادات ومخاطر الحمل المتكرر، وذلك لحشد المنتفعات للحصول على الخدمة.
ولفت إلى أن القوافل واللقاءات والندوات الإعلامية ينفذها فريق من مسئولي الإعلام والرائدات وهم المسئولين عن التسويق المجتمعي لخدمات تنظيم الأسرة، وسيتم التنفيذ بمشاركة مجتمعية من الجهات المعنية (المجلس القومي للسكان، والأوقاف، والكنيسة، والشباب والرياضة، والمحليات، وغيرها".
تأتي المرحلة الثانية للحملة بعد ما تحقق من إنجازات مبهرة في المرحلة الأولى منها، وهذا طبقا للمعلومات الواردة من مركز معلومات القطاع والمعتمدة على البيانات الواردة من المحافظات، حيث تم تنفيذ الحملة في 7 محافظات لمدة خمسة أيام و4 محافظات لمدة ثلاثة أيام، وشارك في الحملة 1739 مكانا لتقديم الخدمة ما بين عيادات ثابتة وعيادات متنقلة.
وقد بلغ إجمالي المنتفعات في المرحلة الأولى 138 ألفا و382 منتفعة، إجمالي الحاصلات منهن على وسائل تنظيم الأسرة 114 ألفا و23 امرأة، وحققت كبسولة الامبلان واللولب إقبالا شديدا، حيث بلغت الحاصلات على وسيلة اللولب 18 ألفا و346 امرأة، وهي من الوسائل التي تعطي حماية من الحمل لمدة 12 عاما، كما بلغت الحاصلات على كبسولة الامبلانون 7 آلاف و945 امرأة، وهي من الوسائل التي تعطي حماية من الحمل لمدة 3 سنوات، ما ينبئ بتحسن في معدلات التغطية في السنوات المقبلة.
وتشير النتائج إلى مضاعفة الإقبال من جانب المنتفعات على خدمات تنظيم الأسرة بصفة عامة مقارنة بمتوسط الإقبال اليومي على مدار العام، ويزداد هذا الإقبال في المحافظات الحدودية ليصل إلى 5 أضعاف في محافظة مطروح، و4 أضعاف في محافظة شمال سيناء، و3 أضعاف في محافظة البحر الأحمر.
ويأخذ قطاع خدمات تنظيم الأسرة على عاتقه مواصلة تنفيذ جميع التدخلات لتحقيق مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية لوصول الخدمات للفئات المستحقة بالأماكن النائية والمحرومة من الخدمة، وتسخير كافة الإمكانيات على المستوى المركزي والمحلي لمواجهة التحديات، خاصة المؤشرات السكانية للمسح الصحي السكاني لعام 2014 التي أظهرت ارتفاع معدلات الإنجاب الكلي إلى 3,5%، وانخفاض معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 58,5%، وزيادة معدل الانقطاع إلى 30%، والحاجات غير الملباة 12,6%، ونسبة الحمل غير المرغوب فيه 16%، ومن ثم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads