المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس نقابة الصحفيين العراقيين يكشف في حوار لـ "بوابة المواطن": أسماء الوزراء الجدد في حكومة عبدالمهدي

الجمعة 05/أكتوبر/2018 - 02:26 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تستعد الساحة العراقية إلى استقبال الوزراء الجدد ولاسيما بعد فوز محمد الحلبوسي بمنصب رئيس البرلمان العراقي، والذي أعقبه التصويت لانتخاب رئيس العراق الذي كان من نصيب برهم صالح، وسرعان ما كلف رئيس العراق الجديد برهم صالح عادل عبدالمهدي لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة والتي تعد آخر مرحلة لاستقرار الوضع السياسي في العراق.

ولذلك كان لـ "بوابة المواطن الإخبارية" لقاء خاص مع باسم حبس السعيدي، رئيس نقابة الصحفيين العراقيين في الديوانية، ورئيس تحرير وكالة أنباء العراق للحديث عن آخر التطورات التي تشهدها السياسة العراقية.
باسم حبس السعيدي
باسم حبس السعيدي
باسم حبس السعيدي، صحافي عراقي، أسس أول جريدة في محافظة الديوانية وسط العراق بعد عام 2003، وعمل مراسلًا لصحف المدى والزمان والمؤتمر والصباح، ووكالات نينا وأصوات حرة سكرتيرًا للتحرير، مراسلًا لقنوات الشرقية، السومرية، العراق، المسار، الإتجاه. 

وأسس أول وكالة أنباء خبرية في محافظة الديوانية وكالة برق ثم أسس بعدها أول إذاعة إخبارية إذاعة برق، بعد ذلك أسس أول تلفزيون أرضي في المحافظة نفسها تلفزيون، برق،عمل مديرًا لمنظمة بيت الصحافة، ورئيسًا لإتحاد الصحفيين، حاليًا رئيسًا لنقابة الصحفيين العراقيين في الديوانية منذ 7سنوات ورئيسًا لتحرير وكالة العراق " برق ". 

تم تكليف عادل عبدالمهدي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، ما هى أبرز الشخصيات التي تتوقع أن تتولى حقائب وزارية 
رئيس الحكومة العراقية
رئيس الحكومة العراقية الجديد
أتوقع تجديد الثقة لوزراء الداخلية والعمل والشباب "قاسم الأعرجي ومحمد شياع" و" عبد الحسين عبطان " فضلًا عن وزراء جدد يتوقع تسنمهم مواقع وزارية من بينهم الخبير المهندس " عبد الحسين هنين " والنائب السابق " حنان الفتلاوي " والنائب الحالي " ماجدة التميمي " والنائب " علي شكري " والنائب " خالد العبيدي " والنائب " أحمد الجبوري " والنائب " إياد علاوي " ورئيس البرلمان السابق " سليم الجبوري " فضلًا عن الشخصيات الكردية " هوشيار زيباري والاء طالباني".

بعد تولي برهم صالح منصب رئاسة جمهورية العراق ما هي التحديات التي تواجهه 
برهم صالح
برهم صالح
أكثر ملف سيواجهه صالح هو أهمية الحفاظ على شرعية الدستور وعدم مخالفة بنوده،فضلًا عن مسك زمام الأمور من الوسط كما كان يفعل الراحل الرئيس الأسبق جلال طالباني.

حيث كان آنذاك محور التهدئة بين الفرقاء وكان يعتبر رمزًا وطنيًا نجح في موقعه طوال أكثر من عقد من الزمن.

كما أن الرئيس الجديد برهم أحمد صالح سيواجه خطر تقسيم أو أقلمة العراق فهناك توجه متشدد من رئيس الإقليم مسعود برزاني، على الإنفصال والتهديد كعادته بإنشاء دولة للكرد منلطقها العراق.

هذا جانب إلى جانب المصادقة على قرارات برلمانية وزارية من بينها تنفيذ أحكام إعدام بحق مدانين من القضاء العراق منذ سنوات.

أبرز العقبات التي تواجه الرئيس الجديد في المسألة الطائفية 
رئيس العراق فؤاد
رئيس العراق فؤاد المعصوم
مسألة الطائفية في العراق شبه إنحسرت، إلا إذا أراد الساسة إعادة تدويرها من جديد، وأعتقد اليوم هناك تصالح سياسي كبير وغير مسبوق ربما سيتقدم هذا التصالح وسيكون بالتالي في صالح المشهد السياسي وإدارة الدولة العراقية. 

وعلى العكس هناك ترحيب شعبي وسياسي غير مسبوق بتولي " برهم صالح " منصب رئيس الجمهورية العراقية، أما الخلاف الوحيد هو بين الحزبين الكرديين الكبيرين وأعتقد سينتهي الخلاف بتوزيع مناصب وزارية وأخرى سيادية فيها. 

ماذا حققت الإدارة السابقة منذ تقلدها في هذا المنصب كرئيس للعراق 

في العراق الديمقراطي وبحسب الصلاحيات الدستورية فمنصب رئيس الجمهورية العراقية صلاحيته محدودة وتكاد تكون شبه برتكولية ومن تسنم هذا المنصب عمل بالممكن ونجح إلى حد إيجابي. 

ما ردك على وزير الخارجية الأمريكي الذي حذر العراق من التدخلات الإيرانية في تشكيل الحكومة 
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي
أعتقد هذا التصريحات مكررة مع كل دورة إنتخابية للمشهد العراقي، فتدخلات إيران ليس أكثر من تدخلات أمريكا في الشأن العراقي. 

وأرى أن تكف دولته أولًا عن التدخل بالشأن العراقي حتى على الأقل يسمح له بالتحليل والتصريح والتعليق عن تدخلات الآخرين، كذلك هناك تدخلات من دول جوار وأخرى كبرى في المشهد العالمي، ولكن هذه التدخلات بدأت تنحسر أمام الإرادة العراقية التي نجحت بشكل كبير بفرض مشهد الرئاسات الثلاث متغلبة على تدخلات الخارج برمته بهذا الشأن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads