المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرة الصحة تشيد بدور المجتمع المدني في التصدي لفيروس سي

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 08:25 م
هند هيكل
طباعة
أشادت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان بمشاركة المجتمع المدني، مطالبة إياهم بإمدادهم بقاعدة بيانات، ومن بين هذه المؤسسات بيت الزكاة والصدقات المصرى.

وأعلنت وزيرة الصحة عن تردد 398 ألفا و550 مواطنا، وذلك منذ بداية حملة مكافحة فيروس سى وحتى الآن، والتى انطلقت يوم الإثنين الماضى الموافق الأول من شهر اكتوبر الحالى، وذلك على نقاط المسح فى الـ 9 محافظات فى ثالث أيام اطلاق المبادرة الرئاسية للمسح الصحى الشامل لفيروس سى والأمراض غير السارية «ضغط، سكر، قلب، سمنة» تحت شعار" 100 مليون صحة"

وذكرت وزيرة الصحة والسكان، خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الخميس، بغرفة العمليات المركزية الخاصة بالمبادرة أن عدد الفرق الطبية المشاركة أكثر من 4 آلاف فريق، تعمل فى 1412 نقطة مسح، موضحةً أن المسح من سن 18 عاما وبدون حد أقصى للعمر.

وزيرة الصحة

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى قيام الوزارة بالتفاوض مع إحدى الشركات الأمريكية الكبرى للتعاقد على توفير الأدوية بسعر مناسب، وذلك بحضور اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لافتة أنه سيتم تقديم العلاج للمصابين خلال أسبوع من الفحص، بينما بالنسبة لمرضى التليف الكبد خلال فترة تتراوح ما بين 15 إلى 21 يوما.
وأوضحت أن القيادة السياسية وجهت بزيادة عدد أماكن الفحص وخاصة فى اماكن المشروعات القومية والمصانع الكبرى فى المحافظات الـ 9 للمرحلة الأولى، حيث قامت الوزارة على الفور بمخاطبة المحافظين لتحديد الأماكن بمحافظتهم ليبدأ المسح بها خلال الفترة القادمة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الشأن.

ونوهت وزيرة الصحة والسكان، أن هناك عدداً من أماكن الفحص استمرت فى العمل بعد مواعيد العمل الرسمية لهم وهى من 9 صباحا حتى الـ 9 مساءً حرصا على تقديم الخدمة للمواطنين، ووجهت لجميع العاملين سواء بالغرفة المركزية أو العاملين بجميع نقاط المسح الشكر لما يبذلونه من مجهودات للمواطن المصرى.

وكشفت وزيرة الصحة والسكان أن أعلى محافظة شهدت إقبالاً اليوم كانت محافظة البحيرة، مشيرة إلى أن عدد التردد قد زاد منذ بدء المبادرة من 4 إلى 18%، مشيرة إلى أن عدد النساء مازال يشهد إقبالاً أكثر من الرجال، حيث سجلت نسبة مشاركة الرجال 43% مقابل 57% للنساء، وأعلى مشاركة عمرية من 26 لـ 45 عاما.

وقالت الوزيرة، أن تكلفة الحملة 260 مليون دولار تمويل من البنك الدولى، منهم 130 مليون دولار للكواشف والتحاليل والفحوصات، و130 مليون دولار للعلاج.

وأكدت استعداد الوزارة للذهاب إلى أى مواطن لا يستطيع الوصول إلى نقاط الحملة سواء لأسباب مرضية، أو كونه من ذوى الاحتياجات الخاصة، وتوفير سيارات اسعاف مجهزة لنقله لإجراء المسح. ودعت جميع المواطنين للتوجه لمراكز المسح للاطمئنان على أنفسهم وأسرهم، مؤكدةً أن الكشف والعلاج مجاناً، لافتة إلى التفاف جميع الوزارات والهيئات المعنية لنجاح تلك المبادرة، موضحةً أن المسح لفيروس سى بكواشف سريعة بأفضل تكنولوجيا حديثة وآمنة وبتوثيق من منظمة الصحة العالمية.

يشار إلى وجود خط ساخن 15335، وموقع الاكترونى www.stophcv.eg لتلقى أى استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أى معوقات قد تواجههم للتعامل معها فوراً.

فضحية جنسية لمستشار الأمير القطرى ورئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبد الله العذبة، هزت أركان العائلة المالكة وتنظيم الحمدين فى قطر، بعد تسريب مكالمة له مع غالية بنت محمد بن حمد آل الثانى وهى ابنة عم تميم ووزيرة الصحة سابقا، مما جعل أبناء الشعب القطرى بمحاسبته ومحاكمته.

حيث توالت ردود أفعال القطريين على منصات السوشيال ميديا، وقاموا بتدشين هاشتاجى #فضيحة_غاليه_ال_ثاني_والعذبة، #العذبه_شفايفك_كارثه، تصدرا قوائم الترند فى دول الخليج العربى بعشرات الآلاف من التغريدات التى هاجمت العذبة، من أبناء قطر، حيث قال حمد المرزوعى الناشط والكاتب الإماراتى وأول من نشر هذه التسريبات، حيث وجه رسالة لتميم، قائلا: "بنت عمك تلعب فى دورى الجافوزة"، ساخرا من ترديد العذبة لكلمة بيبى 3 مرات، قائلا: "أنا مستغرب منكم ترديد الكلمة 3 مرات، العذبة يقول بيبي بيبي بيبي بكت بكت بكت وشيخوه تقول بعضه بعضه بعضه تذكرت الطلاق بـ 3".

وقال حساب باسم بنت حمد: "العذبة فضحنا وأتمنى أن يعاقب، هذه نهاية مستشارين الحكومة، وأن العذبة لا يمثلنا"، وقال مسلم مكتوم: "هل شيوخ آل ثانى الطقعان يملكون الكرامة والشرف لمحاسبة كلبهم عبد الله العذبة بعد #فضيحة_غاليه_ال_ثاني_والعذبة و هتك عرض آل ثاني، في اعتقادي أنهم ديوث ولن يحاسبوا من هتك عرضهم ولنا عبرة في سالفة موزة و ساركوزي"، وقال أبو عبد الرحمن: "ياساتر فضايح عبد الله العذبه، كما تدين تدان، الله أراد فضيحته كما افترى على الناس".

* قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن الحكومة نفذت شبكة طرق جديدة خلال الفترة الماضية غير مسبوقة، كما نفذت لأول مرة حلول جذرية لتعمير سيناء والصعيد من خلال شبكة الأنفاق الجديدة، وإنشاء كبارى على النيل لربط ضفتى النيل، مضيفا أن كافة هذه الجهود تستهدف جذب الاستثمارات، لأن شبكة الطرق واللوجستيات هى واحدة من 3 مؤشرات ينظر إليها المستثمر قبل ضخ استثمارات فى سوق جديد.

واستعرض عرفات، خلال مشاركته بعشاء عمل لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال المصريين، مساء اليوم الأربعاء، أهداف وزارة النقل وهى الجودة والسلامة، فصل الملكية عن الإدارة عن التشغيل عن التمويل عن الرقابة، بناء الكيانات التنظيمية لأنشطة النقل والبنية التشريعية المنظمة، تطوير وتحديث قطاع النقل، وضع الخطط الاستراتيجية الرئيسية والفرعية لكافة قطاعات النقل، إعداد مخطط شامل لربط خدمات النقل ووسائله.

وأشار عرفات، إلى التعديلات التشريعية التى أقرها البرلمان خلال الفترة الماضية، وهى قانون 156 والذى يسمح للقطاع الخاص بالمشاركة فى مشروعات السكك الحديدية، ونفس الأمر لتعديلات بقانون مترو الأنفاق، لافتا فى هذا الصدد إلى تفاوض الوزارة مع شركات فرنسية ويابانية لإدارة وتشغيل خطوط المترو.
كما

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads