المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماذا قالت الصحف الإسرائيلية عن زيارة المستشارة الألمانية إلى تل أبيب

السبت 06/أكتوبر/2018 - 09:01 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
لم يكن هناك الكثير من التحسن النسبي في زيارة المستشارة الألمانية إلى تل أبيب رغم أن أنجيلا ميركل تعتبر ثاني أقوى زعيم في العالم الغربي الذي كان يعتبر حليفا وثيقا للدولة اليهودية.

وذكرت الصحفية الإسرائيلية هاراتس أن الزيارة المستشارة الألمانية تأتي وسط توترات متصاعدة بين العواصم الأوروبية الرئيسية وتل أبيب، حيث استخدم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الجمعية العامة للأمم المتحدة ليتهم اللاعبين المهيمنين في القارة باسترضاء إيران بمحاولة إنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015.

موقف تل أبيب من دعم المستشارة الألمانية لإيران

ماذا قالت الصحف الإسرائيلية
تحمل التهمة الموجهة لألمانيا وزنا خاصا بالنظر إلى أن الانتقاد يعيد إلى محاولات بريطانيا وفرنسا لتهدئة هتلر باتفاق ميونيخ لعام 1938، وقد أضاءت هذه الاتفاقية الضوء الأخضر لضم رئيس النازيين لأجزاء من تشيكوسلوفاكيا.

لكنها لم تقم كما كان متوقعًا بالحد من توسعه الذي أدى إلى إيديولوجية عنصرية وإبادة عقائدية، أدى في النهاية إلى مقتل عشرات الملايين من الناس خلال الحرب العالمية الثانية.

وتابعت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وضع أوجه شبه بين النازيين والحكام الدينيين الإيرانيين، الذين هددوا كذلك بتدمير الأمة اليهودية بينما يستخدمون وكلاء شيعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط لإثارة الفوضى وزيادة نفوذهم، وحسب نتنياهو فإن كل هذا لن يكلّف طهران مقابل طموحاتها النووية.

في الواقع في حين كان نتنياهو أكثر المؤيدين صوتًا للولايات المتحدة حين قرر الرئيس دونالد ترامب في مايو بالانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة الاتفاق النووي الإيراني، فطبقت ميركل قوة متساوية ولكن معاكسة من أجل الحفاظ على الصفقة حية.

وكتب دبلوماسيون أوروبيون كبار في ذلك الوقت "نحن عازمون على حماية الشركات الاقتصادية الأوروبية التي تعمل في تجارة قانونية مع إيران".

وأضافو أن الاتحاد الأوروبي سيعيد تأسيس ما يسمى "قانون المنع" الذي يحظر بشكل أساسي الشركات في الدول ال 28 كتلة من الامتثال للقيود الأمريكية.

وفي الآونة الأخيرة، كررت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إلى جانب روسيا والصين، تعهدها بمواصلة العمل المعتاد مع طهران وأعلنت آليات مختلفة للتحايل على شريحة ثانية من العقوبات المالية الأمريكية التي تستهدف قطاعات الطاقة والشحن البحريين الحاسمة للجمهورية الإسلامية. إلى يدخل حيز التنفيذ في نوفمبر.

وإذ تضع في اعتبارها الحاجة الملحة وضرورة تحقيق نتائج ملموسة، رحب المشاركون بمقترحات عملية للحفاظ على قنوات الدفع وتطويرها، ولا سيما مبادرة إنشاء سيارة لأغراض خاصة تتعلق بالصادرات الإيرانية،بما في ذلك النفط.

ومن بين الأفكار التي يُزعم أنها طرحت هو إنشاء نظام مقايضة يتم فيه تبادل السلع الأوروبية للخام الإيراني، وبالتالي تجنب الحاجة إلى العمل من خلال الأنظمة المصرفية الدولية.

المستشارة الألمانية وموقفها من العقوبات الاقتصادية 
ماذا قالت الصحف الإسرائيلية
وينقسم الخبراء حول الفعالية المحتملة للجهد، لاسيما بالنظر إلى تهديد الرئيس ترامب بفرض عقوبات ثانوية على الشركات الأوروبية التي تتعامل مع إيران، الأمر الذي قد يمنعها من السوق الأمريكية. ومع ذلك، لا يوجد جدل كبير في أن المبادرة تعارض تمامًا السياسات والمصالح المشتركة بين واشنطن وتل أبيب. وفقاَ لما ذكرته صحفية هارتس الإسرائيلية. 

إن الحساب بالنسبة لأوروبا يختلف عن حساب إسرائيل، بالنظر إلى حقيقة أن القضية النووية الإيرانية ليس لها نفس الآثار الأمنية الحادة ونوعًا وجوديًا.

وقال شيمون شتاين سفير إسرائيل السابق في ألمانيا، على أنه في ظل هذه الظروف، ترى برلين أن خطة العمل المشتركة المشتركة، وإن لم تكن مثالية، هي الحد الأقصى الذي يمكن تحقيقه لكبح الطموحات الإيرانية للحصول على قدرة نووية. وفقاَ لما جاء بالصحيفة الإسرائيلية. 

وأضاف السفير الإسرائيلي أن هناك قضايا جانبية أخرى يمكن أن تخضع للمناقشة بين نتنياهو وميركل مثل برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية؛ سلوكها الإقليمي ؛ ومشاركة طهران في الإرهاب، لكن الصفقة الذرية لا تخضع للتنقيحات لذا فإن الاختلافات في هذا لا يمكن الجزم.

ويجادل بعض المحللين بأن سياسة أوروبا في معالجة الملف النووي في عزلة قصيرة النظر، وهو موقف اكتسب المزيد من المصداقية في يوليو عندما تم اعتقال دبلوماسي متمركز في السفارة الإيرانية في النمسا بتهمة التخطيط لهجوم إرهابي ضد مؤتمر لجماعة منشقة في باريس.

وفي يوم الثلاثاء، قامت السلطات الفرنسية بمواجهتها مرة أخرى، حيث قامت بعملية ضخمة لمكافحة الإرهاب في الشمال استهدفت مركزًا له علاقات مزعومة مع "حزب الله" الإرهابي في طهران وخلايا نائمة إيرانية في البلاد.

ماذا قالت المستشارة الألمانية على اتهامات تل أبيب 
ماذا قالت الصحف الإسرائيلية
وفيما يتعلق بألمانيا، على وجه التحديد، فإن ما يقدر بنحو ألف من أعضاء حزب الله يعملون بحرية داخل حدودها، وهو خطر قد يصطدم به نتنياهو.

عندما يلتقي مع ميركل التي من جانبها، سيكون لديها من دون شك ما ستقوله بشأن السلام المسدود، عملية مستمرة، فوضى مستمرة في قطاع غزة، وربما شيء يمكن أن يتفق عليه الزعيمان: الحاجة إلى وقف انتشار اللا سامية العنيف في ألمانيا.

هنا أيضا، قد يربط نتنياهو بين سياسة ميركل الخاصة باللاجئين المفتوحة ودور إيران في الحرب في سوريا، التي أوجدت واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية وما نجم عنها من عمليات هجرة جماعية منذ عام 2011.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads