المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. تهنئات ذكرى حرب أكتوبر تتربع على العرش وزيارة ميلانيا ترامب تخطف الأنظار

السبت 06/أكتوبر/2018 - 01:11 م
دعاء جمال
طباعة
يشهد اليوم السبت العديد من الأحداث المهمة التي تلفت انتباه العالم أجمع، فاليوم السبت يوافق الذكرى الـ 45 لنصر أكتوبر المجيد فتهافتت التهنئات على الرئيس عبد الفتاح السيسي من كافة القادة في أنحاء العالم العربي والدولي، فيما خطفت زيارة ميلانيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأنظار.

عقيلة الرئيس السيسي تستقبل ميلانيا ترامب

أفادت وسائل الإعلام بوصول ميلانهيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى مطار القاهرة اليوم السبت، وذلك على رأس وفد من كينيا في زيارة لمصر.

وكانت انتصار السيسي عقيلة الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس مستقبلي زوجة ترامب باستراحة رئاسة الجمهورية بمطار القاهرة.
وتصل ميلانيا إلى القاهرة في ختام جولة إفريقية كانت قد بدأتها أوائل شهر أكتوبر الحالي وشملت غانا، ومالاوى، وكينيا.

واستهلت زوجة الرئيس الأمريكي زيارتها إلى مصر عبر زيارة الأهرامات، كما أنه من المتوقع أن تتضمن جولتها زيارة عدد من المدارس، والمستشفيات، وبعض الأماكن السياحية بمصر، في إطار نشر مبادرتها الداخلية لرعاية الأطفال وتنشيط السياحة، بالتنسيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وجرت استعدادات مكثفة فى مطار القاهرة لاستقبال ميلانيا ترامب، زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث رفعت سلطات المطار الأعلام المصرية، والعلم الأمريكي بمحيط الصالة الرئاسية، وعلى الطريق المؤدي إليها بمحيط المطار، بينما تدور تشهد الطرق المؤدية إلى الصالة عملية تمشيط أمنية وإخلاء الحديقة المقابلة للصالة الرئاسية.

ميلانيا ترامب
ميلانيا ترامب
كله بعلم إسرائيل .. قطر تدعم حماس بالأموال

قال مصدر مطلع نقلت عنه صحيفة "الأخبار اللبنانية اليوم السبت أن دويلة قطر كانت قد قدمت أموالا لحركة حماس الفلسطينية، وذلك عبر إسرائيل.

وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن الدوحة كانت قد حولت الأموال إسرائيل عبر الأمم المتحدة، من أجل دفع ثمن الوقود المستخدم للكهرباء في قطاع غزة، لتجنب تصعيد الوضع.

وأوضحت المصادر المطلعة أن تل أبيب قد تسلمت رسميا من القطريين، عبر الأمم المتحدة، ثمن وقود محطة التوليد بما يكفي القطاع لمدة ستة أشهر، وهو ما يتوقع أن يؤدي إلى تحسين التيار الكهربائي ليصل الغزيين بواقع 8 ساعات وصل تليها 8 ساعات قطع، بعدما كانت تأتي 4 وصل ثم 12 قطع يوميا.

ونوهت الصحيفة اللبنانية إلى التوافق مع الأمم المتحدة على دفع رواتب كاملة للموظفين المدنيين التابعين لحكومة حماس السابقة لثلاثة أشهر، عبر الأمم المتحدة أيضا، وبالآلية التي جُرّبت مرة واحدة بعد انتهاء حرب 2014، وكانت آنذاك- والآن- بتمويل قطري.

هنية وتميم بن حمد
هنية وتميم بن حمد
الرئيس الإماراتي يهنئ السيسي..

قام الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بإرسال برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت لتهنئته بالذكرى الـ 45 لحرب السادس من أكتوبر المجيدة.

بالإضافة إلى إرسال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتى تهنئة مماثلتين إلى الرئيس السيسي بهذه المناسبة.

وكانت حرب أكتوبر نقطة فارقة في التاريخ المصري والعربي وجرت بعد تخطيط وتنفيذ، ولم تكن لنتيجة المعركة أن تُحْسَم لولا أن قادة حرب أكتوبر أخلصوا في مهمتهم مهما اختلفت الظروف والنهايات فمنهم استشهد في خضم الأحداث ومنهم من توفي بعدها وبعضهم.

الرئيس الإماراتي
الرئيس الإماراتي
فيديو .. طيارين إسرائيليين أسرى في التلفزيون المصري

نشرت القناة الرسمية لمؤسسة مؤرخين مصر للثقافة " المجموعة 73 مؤرخين " فيلمًا وثائقيًا لحظة نجاح القوات المسلحة المصرية من إسقاط طائرة إسرائيلية بالإسماعيلية، وأسر من بها. 

حيث تمكنت القوات المصرية في حرب أكتوبر المجيد، من عبور قناة السويس بنجاح وتحطيم حصون خط بارليف وتوغلت 20 كم شرقًا داخل سيناء، فيما تمكنت القوات السورية من الدخول إلى عمق هضبة الجولان وصولًا إلى سهل الحولة وبحيرة طبريا.

في نهاية الحرب عمل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر وسيطًا بين الجانبين ووصل إلى اتفاقية هدنة لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل.

و بدلت مصر وإسرائيل اتفاقية الهدنة باتفاقية سلام شاملة في "كامب ديفيد" 1978، وعادت السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء. واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads