المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الأرصاد الصيني» يدعو للتأهب استعدادا لوصول الإعصار «نيدا»

الأحد 31/يوليو/2016 - 05:28 م
طباعة
أصدر المركز الصيني الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، إنذارا باللون الأصفر - تتراوح شدته ما بين متوسط إلى قوى - لمواجهة الإعصار "نيدا" الذي من المتوقع أن يضرب مقاطعة قوانجدونج جنوبي الصين بعد غد الثلاثاء.

وقد تم تحديد موقع الإعصار، وهو الرابع الذي يجتاح الصين العام الجاري، على بعد 380 كيلومترا من ساحل مدينة مانيلا الفلبينية في الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد بتوقيت بكين.

وذكر المركز أن السرعة القصوى للرياح المصاحبة للإعصار تبلغ 28 مترا في الثانية، متوقعا أن تصل إلى سرعة تتراوح ما بين 38 و45 مترا في الثانية لدى وصول الإعصار إلى يابسة قوانجدونج.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية الرسمية، فقد حذر المركز من حدوث عواصف وأمطار غزيرة في مناطق ساحلية تغطي مقاطعات قوانجدونج وفوجيان وهاينان ومنطقة قوانجشي ذاتية الحكم لقومية تشوانج.

كان رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لي كه تشيانج طالب السلطات المحلية في أنحاء البلاد مؤخرا بالحذر من الفيضانات الناتجة عن الأمطار الغزيرة، وحث على بذل جهود إضافية للحيلولة دون سقوط ضحايا في الوقت الذي تواجه فيه البلاد "وضعا صعبا" للسيطرة على الفيضانات ومواجهة الكوارث الناتجة عنها.

وقال لي - خلال تفقده مركز السيطرة على الفيضانات - إن الحكومات المحلية يجب أن تعزز الرقابة والتحذير المبكر من الفيضانات وتقلل المخاطر لحماية أرواح الناس وأيضا لحماية المشروعات والمنشآت الكبيرة.

وأشار إلى أنه في المناطق المعرضة للأمطار الشديدة، يجب وضع خطط تفصيلية للإجلاء لضمان تحديد المسؤوليات بشكل واضح وإرسال التحذيرات إلى أبعد المناطق، مضيفا أنه لا يمكن تحمل سقوط ضحايا بسبب ضعف الاستجابة.

وحذر لي من أن البلاد تواجه وضعا صعبا نادرا في السيطرة على الفيضان هذا العام وتعقده ظاهرة النينو، وأن الفترة من يوليو إلى أغسطس هي فترة صعبة، لهذا يجب التعامل معها بالطريقة الملائمة للحد من حدوث الكوارث ومجابهتها بفعالية.

وطالب لي بتوزيع الأموال والمواد المخصصة للإغاثة والطوارئ في الوقت الملائم للتأكد من أن النازحين لديهم الطعام والملبس ومياه الشرب والمأوى والأطباء، كما شدد على أنه يجب إعطاء الأولوية لخطة إعادة بناء المدارس والمستشفيات فضلا عن البنية التحتية مثل إمدادات المياه والطرق والكهرباء والاتصالات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads