المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الكهرباء يعلن كشف حساب انجازات الحكومة في ملف الطاقة المتجددة

الثلاثاء 09/أكتوبر/2018 - 01:01 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: كريم سيد
طباعة
افتتح اليوم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المؤتمر الأول للطاقة المتجدد في القاهرة، معرباً عن تقديره للمشاركة في هذا الحدث والذي يأتي بهدف إلقاء نظرة عامة على تطوبر الطاقة المتجددة في مصر وتوقعات مستقبلها من أجل جعلها على خارطة المراكز الإقليمية للطاقة.

وزير الكهرباء: مصر لها علاقات قوية مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء على أن مصر لها علاقات ممتدة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في مجالاتها المختلفة منذ 9 سنوات عقب استضافة مصر الاجتماع الأول لاختيار موقع المقر الرئيسي لوكالة إيرينا حين فازت الإمارات باستضافة مقرها.

وأشار محمد شاكر وزير الكهرباء في كلمته أن مصر تحتفل بإطلاق التقرير الذي أعدته الوكالة الدولة للطاقة المتجددة بالتنسيق مع هيئة الطاقة الجديدة في مصر.

ووجه وزير الكهرباء الشكر للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) والدكتور عدنان أمين ـ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) وذلك لنجاح التعاون بين الوكالة ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجدة فى تنظيم هذا المؤتمر.

الطاقة هي الركيزة الأساسية للتنمية الشاملة
وشدد محمد شاكر وزير الكهرباء على أن الطاقة هي الركيزة الأهم في خلق مناخ التنمية الشاملة على كافة الأصعدة والمجتمعات كما أنها تعتبر شريان التنمية في شتى المجالات سواءا كانت اقتصادية واجتماعية، فضلاً عن مساهمتها في استقرار الاقتصاد وتعزيز احتياطات النقد الأجنبي.

وكشف وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر أن تأمين الطاقة هو هدف مصر ومن أجل تحقيقه يجب تنويع مصادر الطاقة وتوفير القدرات الخاصة بذلك من أجل تنفيذ المتطلبات التي تهدف إلى التنمية، مشيراً إلى ضرورة حوكمة منظومة الطاقة داخل مصر، فضلاً عن وضع نظام قوي وموثوق فيه للطاقة لا يتوفر إلا بتحقيق الاستدامة المالية.

محمد شاكر: هذا كشف حساب وزارة الكهرباء في الطاقة المتجددة

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أن السياسات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة ساهم في القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى فضلاً عن تحقيق احتياطي آمِن من الطاقة الكهربائية.
وحدد وزير الكهرباء إنجازات الوزارة في ملف الطاقة المتجددة، وجاءت كالآتي :ـ

ـ تنفيذ خطة عاجلة لإضافة قدرات بإجمالى 3632 ميجاوات وتم تنفيذها في وقت قياسى في حوالى ثمانية أشهر وهو إنجاز غير مسبوق.

ـ الانتهاء من مشروعات محطات إنتاج الكهرباء والتى كانت تحت الإنشاء بإجمالى قدرات 4250 ميجاوات، كما تم إعادة تأهيل وإجراء الصيانات اللازمة لرفع كفاءة كافة محطات توليد الكهرباء.

ـ تنفيذ مشروعات عملاقة لتوليد الطاقة الكهربائية حيث تم إنشاء ثلاث محطات عملاقة لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة بسعة 14400 ميجاوات بكفاءة أعلى من 60٪، وتم تشغيلها مؤخرًا بالكامل. وسوف يصل إجمالى القدرات الكهربائية المضافة إلى الشبكة الكهربائية الموحدة بنهاية عام 2018 إلى حوالى إلى 25 ألف ميجاوات أي ما يعادل 12 ضعف قدرة السد العالى والتى تم إضافتها فقط خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

ـ إجراء العديد من الخطوات التنفيذية لتحقيق التحول الكامل إلى مرحلة أكثر استدامة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة تحقق تأمين التغذية الكهربائية لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة.

ـ اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة وكانت الخطوة الأكثر أهمية هي التعديلات التشريعية التى كان ينبغي القيام بها لإزالة عقبات الاستثمار في هذا المجال حيث قمنا بتغيير اسم وزارة الكهرباء والطاقة إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتعكس التزامنا تجاه مشروعات الطاقة المتجددة.

ـ الإعلان عن برنامج إصلاح التعريفة الكهربائية وقد تم اعتماد إعادة هيكلة التعريفة وأعلن عنه في يوليو 2014 ، وتم تعديل قانون إنشاء هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بحيث يسمح لها بإنشاء شركات بمفردها أو بالشراكة مع القطاع الخاص لبناء وتشغيل مشروعات الطاقة المتجددة.

ـ إصدار قانون لتحفيز الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة في ديسمبر 2014 والذى يتضمن عدد (4) آليات لتشجيع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وهى المشروعات الحكومية التي تنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بنظام (EPC+Finance) ، طرح المناقصات التنافسية من خلال الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنظام (BOO)، والمزايدات Auctions ، نظام (IPP) حيث يقوم المستثمر ببيع الطاقة المنتجة من الطاقات المتجددة مباشرة إلى عملائه من خلال استخدام شبكة الكهرباء القومية مقابل رسوم استخدام تعريفة التغذية للطاقات المتجددة والتى تتيح للقطاع الخاص الاستثمار في مجال إنشاء وتملك وتشغيل محطات إنتاج وبيع الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads