المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعويض المزارع نخلة بنخلة ومتابعة لحظية من السيسي لحريق الراشدة في الوادي الجديد

الثلاثاء 09/أكتوبر/2018 - 05:26 م
محمد حجي
طباعة
قال محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، اليوم الثلاثاء، إن المحافظة بدأت إزالة الجدران، و الحوائط المبنية بالطوب اللبن للحقول والمزارع بقرية الراشدة، والقريبة من مواقع الزراعات علي أن يعاد بناؤها مرة أخرى بالطوب الأبيض. 

أكد الزملوط، دعم المحافظة لمزارعي القرية بـ15 ألف طوبة لبناء هذه الجدران والتي تعرف باسم " السياج" ويدخل في بنائها جريد النخيل، والتي جاري إزالتها معدات ولوادر الوحدة المحلية لمركز الداخلة، على أن تتولي المحافظة بناء الجدران وتكلفة الطوب للحالات الفقيرة، وذلك بهدف التخلص من أي مخلفات للنخيل أو مشتقاته، علي أن تتولي وزارة الزراعة تعويض المزارعين المضارين في الحريق بنظام "نخلة بـ نخلة" أو " شتلة بشتلة".

أضاف المحافظ، أن هناك متابعة لحظية من السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وتلقيت مساء أمس اتصالًا هاتفيًا منه لمتابعة آخر التطورات الخاصة بالحريق والخسائر وجهود الحكومة في تعويض المزارعين والخسائر واتخاذ السبل والإجراءات الخاصة للحد من تكرار مثل هذه الحرائق.

أكد المحافظ، تكليف الجهاز التنفيذي، بضرورة توعية المواطنين وخاصة من خلال المساجد وسرعة إزالة جميع المخلفات الزراعية وجريد النخيل وحظائر الماشية العشوائية التي تسبب الحرائق، وذلك في موعد غايته 30 أكتوبر الجاري.

كما أوضح المحافظ، أنه قرر حظر البناء على حرم الحزام الآمن وحصر جميع الحظائر بالقرى وسرعة تخصيص أرض بديلة لها وإقامتها خارج الكتل السكنية ليكون مجمع حظائر في مكان واحد وآمن والبدء فورًا في تنفيذ ذلك طبقا للاشتراطات البيئية والزراعية وعرض معوقات التنفيذ فورا لتذليلها وتشكيل لجان يومية من الزراعة والبيئة والشرطة والطب البيطري للمرور اليومي.

وأشار الي، استكمال تنفيذ حزام آمن بقرية الراشدة بعرض 100 متر ويطبق على جميع القرى، وتنفيذ شوارع بعرض 8 أمتار بطول مزارع النخيل بالقرية بها طفايات حريق ويطبق على جميع القرى أيضا.

وتابع المحافظ، أنه اتخذت عدة قرارات أهمها حظر الاحتفاظ بالمخلفات زراعية داخل الحقول والمزارع والتخلص منها أولا بأول، تحرير محاضر ضد المزارعين الذين يحرقون المخلفات الزراعية داخل الحقول، شق طرق فرعية داخل الحقول وتركيب حنفيات حريق بجوار المنازل التي تقع بجوار المزارع، تنفيذ حزام أمن بطول 100 متر يفصل بين المساكن ومزارع النخيل حتى لا تتضرر في حال حدوث حرائق، عقد ندوات إرشادية لتوعية المزارعين بالطرق الصحيحة والتخلص الآمن من المخلفات الزراعية، تحفيز مشروعات فرم مخلفات النخيل بالإضافة إلى مخاطبة وزارة البيئة لدعم المحافظة بمفارم لتشجيع المزارعين على التخلص من المخلفات، كما أن الوحدات المحلية سوف تسهم مع المزارعين في نقل المخلفات الزراعية من داخل مزارعهم.

وكانت قرية الراشدة التابعة لمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد تعرضت يوم الجمعة الماضية، لحريق هائل اندلع بمزارع نخيل استمر لأكثر من 15 ساعة متواصلة، وأدى إلى تفحم 20 ألف نخلة على مساحة 150 فدانًا، وإصابة 49 شخصا بينهم 11 فرد شرطة، فضلًا عن تضرر 3 منازل المواطنين ونفوق ماشية وتضرر حظائر بعض المزارعين بالقرية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads