المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حلقات مسلسل الأب الروحي في ميزان الدراما التركية .. كله رايح

الثلاثاء 09/أكتوبر/2018 - 06:05 م
وسيم عفيفي
طباعة
مع بدء حلقات مسلسل الأب الروحي كان موسم الدراما التركية بدأ في سيزون سبتمبر ولم يتغير جمهور الاثنين غير أن الملاحظ هو وجود المشاهدين العرب عبر يوتيوب وهم يتابعون مسلسل الأب الروحي بنقدٍ أو إعجاب؛ المفاجأة أن كلا الاثنين مشتركين في الاقتباس.

هل يمكن لفيلم مَرّ عليه 46 سنة أن يلهم حلقات مسلسل الأب الروحي ؟
مسلسل الأب الروحي
مسلسل الأب الروحي
كان فيلم الجريمة الأمريكي العراب 1972 طفرة في أفلام الأكشن حيث أنه غير شكلها بسبب إخراج فرانسيس فورد كوبولا وإنتاج إلبرت رودي وسيناريو كوبولا وماريو بوزو نتيجة لرواية The Godfather ، فلم تعد أفلام الأكشن "شعبية" ومجرد حركات أو دموية، بل هناك تفاصيل وقصص وعمق في الأكشن.

أثر الفيلم كثيراً على المستوى العربي وكانت السينما المصرية أول من قلدته من خلال فيلم "عصر القوة" لـ نادية الجندي وعبدالله غيث، وكان الاقتباس من خلال توضيح صراعات العائلات في المخدرات والسلاح.
الأمر نفسه أظهره مسلسل الأب الروحي الذي تكلم عن صراعات عائلة العطار مع غيرها من العائلات، وفضل عائلة زين العطار على كافة العائلات ثم الخيانات.


أراد مسلسل الأب الروحي تجنب استنساخ فيلم الأب الروحي باستثناء التسمية فوقع في فخ القصص الهامشية وتشعبات العلاقات الزوجية للبطل الرئيسي ومؤسس العائلة، وهو نفسه الذي تجده في الدراما التركية من خلال مسلسلات "وادي الذئاب والحفرة وفي الداخل وقطاع الطرق لن يحكموا العالم".

رومانسية في الأكشن .. كله رايح 
 
أثار مشهد موت رحمة حبيبة حسن في مسلسل الأب الروحي تعاطف الكثيرين رغم أن الحزن عليها كان أقل من الحزن المصحوب بالغضب إزاء مشهد مقتل زكريا العطار، لكن نفس الفكرة وهي "مقتل الحبيبة" موجودة في فيلم الأب الروحي ومتوفرة بكثرة في المسلسلات التركي.

ففي فيلم الأب الروحي توجد أبولونيا حبيبة مايكل فيتو كورليوني والتي لقيت مصرعها في انفجار سيارة ملغومة خلال أحداث الجزء الأول من الفيلم وكانت عاملاً أساسياً في تغيير سياق أحداث الفيلم.

نفس الفكرة موجودة في كافة المسلسلات التركية بلا استثناء، لكن ما يعيب حلقات مسلسل الأب الروحي المبالغة في تنفيذ مشاهد الأكشن والتي جاءت دون مهارة إخراجية كذلك المشهد الذي فيه اقتحام قصر العطار فضلاً عن مشهد اقتحام حسن لتحرير دار العطارين.

 
الإشكالية الأبرز التي وقع فيها مسلسل الأب الروحي كانت في انفصاله عن المجتمع فبات غير مصدق من قِبَل كثيرين وسر فوزه بالمشاهدة العالية هو حسن الإخراج ومدى الأكشن الذي فيه.

هل التركي يقع في الخطأ ؟
أفيش مسلسل أرطغرل
أفيش مسلسل أرطغرل
غالبية المسلسلات التركية التي تستحوذ على نسب مشاهدة عالية فيها أخطاء كارثية ففي مسلسل أرطغرل كانت أبرز تلك الأخطاء عدم التوثيق لمعارك قبيلة قايي، وبالتالي فهو مسلسل في ظاهره تاريخي، لكن في باطنه يتسم بطابع الحكايات الشعبية.

و أسوأ أخطاء المسلسل، التعصب للعرق التركي بطريقة فجة، حيث يوصل المسلسل رسالة وهو أن الأتراك هم درع الإسلام والأمة، في تجاهل كبير للعرب والأيوبيين والمماليك الذين قاوموا الصليبين والتتار، بل يبالغ المسلسل حيث يصور قبيلة قايي أنها الداحرة للصليبيين والمحاربة للمغول.

وأغفل المسلسل بطريقة عجيبة، دور العرب على ساحة الجهاد، فمثلاً أظهر المسلسل مدينة حلب كبلد تتبع التركمان، ولم يتكلم عن العرب الذين كانوا أهل هذه البلدة أصلاً والسبب في ذلك أن حاكمها تركي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads