المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سامباولي يتحدث عن خيبة أمل مونديال روسيا

الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 12:28 م
شهاب طاهر
طباعة
أجرى مدرب منتخب الأرجنتين السابق خورخي سامباولي حوارا مع صحيفة "الماركا" الإسبانية لأول مرة بعد خيبة أمل الخروج من دور ال 16 لكأس العالم في روسيا 2018 وإقالته من تدريب الأرجنتين.

وقال سامباولي: " كنت بحاجة للوقت لتحليل عملي مع المنتخب وتحليل وضعي من أجل المستقبل، لم أختبأ.. أخذت بعض الوقت بعيدا من أجل التعمق في التجربة التي عشتها ، أنا مدرب وما فعلته أنني ابتعدت عن الإعلام، لم أتوقف عن الحديث ومتابعة كرة القدم ولم أفقد حياتي الاجتماعية وذهابي للسينما بل على العكس، هناك الكثير من الجنون في الأرجنتين إذا لم تفز فأنت خاسر".

وردا على سؤال ماذا استفدت من تجربتك في المونديال رد سامباولي: "كنا مضغوطين بشكل كبير ومطالبون بالفوز فقط ، جميعنا مسؤولون عما حصل ، كلنا ملتزمون جدا وواجهنا صعوبة في الإبداع ، عملنا بجهد كبير ولم تكن أمامنا خيارات كثيرة، وكان سقف الطلب مرتفع جدا ، أن نكون أبطال العالم ، عملنا اليوم كمدربين أصبح أكثر تعقيدا من الدخول للملعب، هناك تكتيك واستراتيجيات يجب أعمل عليها والتعقيد أكبر مع المنتخبات ".

وأضاف: " أشعر بالمسؤولية أني لم اتمكن من فرض اسلوبي ، هو درس للمستقبل وأرغب بالاستمتاع باللعب الهجومي ، خرجنا من البطولة على يد منافس يعتمد على الهجمات المرتدة ، اسبانيا ايضا خرج مبكرا ، من الاسهل عدم اللعب والاستفادة من المرتدات فقط ، لقد اعددنا بشكل جيد لكأس العالم ولكن البطولة لم تكن جيدة ، كنا نعاني في كل مباراة ، لكنني أقول بأني لم اتخلي عن وظيفتي لكن لم تسير الامور كما أردنا ، اشياء خارجية جعلتنا نفقد تركيزنا ، كان هناك اجتماعات دائما مثل 86 ولكن اكتشفنا ذلك بعد 20 عاما ، أعتقد فلسفياً أهمية المشاركة و الالتزام، في كرة القدم و في الحياة، تجتمع لنجد الحلول، و في حال للعلن ذلك للاعلام سيكون هناك أمور سيئة " .

وواصل حول الاستماع لقرارات من ماسكيرانو: " كان قراراً أعتبره جيداً من أجل المجموعة، بحثت عن جميع الطرق لاشراك المجموعة في القرار، كان هناك قلق حرم اللاعبون من التحسن بشكل قردي و جماعي، ماسكيرانو لاعب عظيم و لم يكل خطأ أبداً الاستماع لكلمته ، هل هناك ندم على شيء ما ؟ الجميع و ضع قلبه و احساسه و أنا منهم و لكن لن نحقق المطلوب، لا يجب أن نلام كثيراً و تعلمت أشياء كثيرة للمستقبل " .

وحول ليونيل ميسي قال: " كان مدهشا خاصة لما أشعره من التزام له، يعاني كثيرا عندما لا نفوز ، أفضل لاعب في التاريخ كان ملتزما للغاية ، وجود أفضل لاعب في العالم في فريقك يجعلك تنظر لأفضل ما يمكن تحقيقه، وجود ليو ميسي في الفريق يجبرك على التفكير في عدم ارتكاب الخطأ من أجل تحقيق الفوز ، اعتزال بعض اللاعبين ؟ هي قرارات شخصية، و اللاعب نفسه يعرف ما يحتاجه، و علينا احترام هذه القرارات".

وحول إذا كانت هناك فرصة أخري لميسي للفوز بكأس العالم قال: " ليو ميسي سيكون بعمر 35 عام خلال كأس العالم 2022 في قطر وهو يكل تأكيد قادر على أن سكون بطلاً للبطولة، الأمر يحتاج للعمل، و لن يكون سهلاً، البطولة المقبلة سواء كوبا أمريكا أو كأس العالم تحتاج لأن يتواصل العمل حتى في حال عدم الفوز بها ، كفى جنون، يجب علينا الايمان بمشروع مستمر، إذا لم تفز الآن فإنك ستفوز مستقبلاً " .

وقال سامباولي: " لم يتم انتقاد اسلوبي ولكن عدم الفوز وهو أمر غير مفهوم ، ويجب أن يكون العمل و النتائج شئ مشترك ، هناك تغيير للمدرب في المنتخب كل يوم ، يجب احترام مشروع المدرب ، تخيل ميسي يعيش وضع مستقر مع ناديه ويعيش ذلك مع المنتخب ، مارادونا قال أن سكالوني غير قادر على توجيه حركة المرور حتي يتم تعيينه للمنتخب ؟ اتحدث عن نفسي فقط ، هل ظلمت أرماني في المونديال ؟ لا كاباييرو كان جيدا ضد إيطاليا و يفتقر أرماني للمواجهات الاوروبية " .

وأكمل تصريحاته إذا كان مستاء من قادة الاتحاد الارجنتيني: " لا بل على العكس، أنا ممتن لهم لاتاحة هذه الفرصة لي، تابيا رئيس الاتحاد كان مضغوطاً و مطالباً بتحقيق شيء، لم يحدث و توقف كل شيء ، فازت فرنسا بكأس العالم باعتمادها على الكرات الطولية والمرتدة " .

وختم سامباولي عن تفاصيل حديثه مع ديبالا وإيكاردي : " كنا يحاجة للفوز و فضلت الاعتماد على لاعبين خبرة جاءوا من كأس العالم السابقة في البرازيل، كان لدي قائمة ب 100 لاعب كتخطيط للمستقبل القصير و المتوسط و الطويل، و لكن أوقفوني بعد مونديال روسيا " .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads