المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تظاهرة لانصار اردوغان في المانيا في اجواء متوترة

الأحد 31/يوليو/2016 - 08:59 م
طباعة
تظاهر عشرات الالاف من انصار رجب طيب اردوغان الاحد في مدينة كولونيا الالمانية تأييدا للرئيس التركي الذي يواجه انتقادات على خلفية حملة التطهير التي يقوم بها اثر محاولة الانقلاب عليه.

وقالت الشرطة المحلية عبر تويتر ان التظاهرة انتهت بعيد الساعة 16,00 ت غ من دون الاشارة الى اعداد المشاركين. وفي وقت سابق، افاد متحدث باسمها ان اربعين الف شخص شاركوا في التحرك. وكان المنظمون يأملون حشد خمسين الفا.

ولوح هؤلاء بالاف الاعلام التركية على الضفة اليمنى لنهر الراين. وحمل البعض لافتات تشيد ب"اردوغان، المناضل من اجل الحريات".

وفي مستهل التجمع، قال خطيب "نحن المانيا" فرد عليه الحشد بهتاف "الله اكبر" وفق وسائل الاعلام الالمانية. وانشد المشاركون النشيد التركي ثم الالماني قبل ان يلتزموا دقيقة صمت حدادا على 270 شخصا قتلوا في محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو والتي باشر اردوغان بعدها عملية تطهير واسعة النطاق لتمتين سلطته.

ووجه الدعوة الى التظاهرة اتحاد الديموقراطيين الاوروبيين-الاتراك، وهو مجموعة ضغط تؤيد الرئيس التركي.

- مواجهات محدودة -
وفي نهاية الاسبوع، اتخذ اردوغان مزيدا من الخطوات لاحكام قبضته على الجيش. فتم تسريح 1400 جندي واغلاق كل المدارس العسكرية فضلا عن تعيين اعضاء جدد في السلطة المدنية (وزراء) والمجلس العسكري الاعلى والاشراف في شكل مباشر على قادة اركان الجيش.

وفي كولونيا نشرت الشرطة 2700 من عناصرها لمواجهة اي حوادث محتملة، وخصوصا ان تظاهرات صغيرة مضادة نظمت في امكنة عدة من المدينة.

واضطرت الى التدخل للفصل بين نحو مئة تركي قومي قريبين من اليمين المتطرف وعدد شبه مواز من الاكراد. ولم يسجل سقوط اصابات.

كذلك، فرقت قوات الامن عصرا تظاهرة شارك فيها 250 شخصا تجمعوا في وسط المدينة تلبية لدعوة مجموعة محلية مناهضة للمسلمين.

- منع بث خطاب لاردوغان -
وقبيل التظاهرة المؤيدة لاردوغان، نددت الرئاسة التركية بقرار للمحكمة الدستورية الالمانية منع الرئيس التركي من القاء كلمة مباشرة امام المتظاهرين عبر الفيديو.

ولكن تليت خلال التجمع رسالة من الرئيس التركي شكر فيها المشاركين معتبرا ان "تركيا اقوى اليوم مما كانت عليه قبل 15 تموز/يوليو".

وخشيت السلطات الالمانية ان يفاقم هذا الامر التوتر في صفوف الجالية التركية في المانيا، علما بانها الاكبر في العالم.

وفي المانيا، اكد معارضو حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا انهم تعرضوا لتهديدات في غمرة حملة التطهير التي قامت بها السلطات.

وطالبت انقرة برلين هذا الاسبوع بتسليم اعضاء شبكة الداعية فتح الله غولن الموجودين على اراضيها، علما بان تركيا تتهم غولن بتدبير محاولة الانقلاب.

وصرح وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير لصحيفة سودويتشه تسايتونغ ان "نقل الاضطرابات السياسية الداخلية التركية الى بلدنا (...) وتخويف الذين لديهم قناعات سياسة اخرى (امر) لا يجوز".

ورفضت الشرطة الالمانية الاحد ان يشارك مسؤولون في الحكومة التركية في تظاهرة كولونيا. وسمح فقط لوزير الشباب والرياضة التركي عاكف كغتاي كيليش بالحضور.

وياتي ذلك على خلفية تدهور العلاقات بين المانيا وتركيا اثر تصويت النواب الالمان في حزيران/يونيو على قرار يعترف بابادة الارمن ابان السلطنة العثمانية في 1915.

وفي مقابلة تنشر الاثنين مع صحيفة فرانكفورتر الغيمايني تسايتونغ، كرر وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو خطر انهيار الاتفاق بين بلاده والاتحاد الاوروبي في شان اللاجئين في حال لم يفتح الاوروبيون حدودهم امام الاتراك في موعد اقصاه تشر اكتوبر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads