المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

قصة عربية سيات التي تكلم عنها السيسي في الندوة التثقيفية الـ 29 للقوات المسلحة

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 12:43 م
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
طباعة
شيماء اليوسف
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته في الندوة التثقيفية الـ 29 للقوات المسلحة بمركز المنارة أن ظروف القوات المسلحة وقت حرب 1973 كانت صعبة من ناحية التسليح، مشيراً إلى أنه ليس عيباً أن نقول أن قدرتنا في نصر أكتوبر كانت محدودة فهذا فخر لنا.

ووجه الرئيس السيسي رسالة إلى قادة القوات المسلحة في احتفالاتها بالذكرى الـ 45 لنصر أكتوبر قائلاً "قولوا الكلام دا .. عشان مش عيب بالعكس .. دا يتقالنا برافو .. اللي بيركب عربية سيات ويسابق المرسيدس يتقاله برافو". 

سيارة سيات التي أشار إليها الرئيس السيسي 

سيارة سيات الأسبانية
سيارة سيات الأسبانية
وتعد السيارة سيات، واحدة من الماركات الأسبانية التي تطرحها شركة "SEAT" وقد تأسست هذه الشركة على متن عام 1950م، وقد أشرف على  إنشائها المعهد الوطني للصناعة في أسبانيا، بالتعاون المشترك مع شركة فيات الإيطالية، وبعد ذلك اشترتها مجموعة فولكس فاجن الألمانية. 


ويقع المركز الرئيسي لشركة سيات الأسبانية بالقرب من برشلونة الأسبانية في مارتوريل، وتعد سيات الشركة الأسبانية الوحيدة الخاصة بصناعة السيارات، وتطلق شركة سيات الأسبانية، أسماء المدن على السيارات التي تصنعها، أمثال " إبيزا، وليون وروندا وأروسا" وهو ما يعتبره البعض سياسة تقليدية. 

أول ماركة لسيارة سيات 
سيارة سيات الأسبانية
سيارة سيات الأسبانية
أصدرت الشركة في عام 1987م، أول سيارة سيات خالصة للصناعة الأسبانية بدون شراكة، وقد أطلقت على السيارة اسم " سيات روندا" ولما ذاع صيتها، رفعت شركة فيات لصناعة السيارات الإيطالية دعوى قضائية، ضد شركة سيات وقد أعادت سيات في السيارة الروندا تصنيف فيات ريتمو. 


استطاع خوان مبغيل، رئيس سيات الأسبانية، آنذاك أن يظهر للصحافة  جملة الأجزاء الرابطة والمختلفة بين سيارة الروندا والفيات ريتمو، حتى انتهى النزاع بين الشركتين الإيطالية والأسبانية، وقد لوحظ الغضب الشديد الذي ظهر على أصحاب شركة فيات لأن سيارة الروندا كانت قريبة تماما من سيارة الريتمو. 

الصراع بين سيات وفيات 
سيارة سيات الأسبانية
سيارة سيات الأسبانية
في عام 1981م، انسحبت شركة فيات من الصراع الإعلامي بالنسبة للخلافات الدائرة بين الشركات المصنعة للسيارات، ولكن تقدمت شركة فولكس فاجن بتوقيع اتفاق تعاون بين مع شركة سيات وأصبحت مساهما رئيسيا بها خلال عام 1986م، وفي عام 1990م، امتلكت شركة فولكس شركة سيات بنسبة 100% وقد أضحت لها شراكة مع شركة أودي لصناعة السيارات. 

الماركات الحالية من سيارات سيات 
تطرح سيات العديد من الماركات العالمية لسيارات سيات، ومن أهم الموديلات الحالية، سيات ابيزا التي بدأ طرحها في أسواق السيارات منذ 1985م، حتى الآن وكذلك سيات قرطبة، التي طرحت منذ 1993 واستمر طرحها حتى عام 2008م، وفي 1999م، طرحت سيات ليون ومازالت تطرح حتى الآن، إلى جانب ماركة سيات توليدو ولاحق سيات ليون بعام حيث طرحت في 1991م، وتطرح حتى الآن، وأيضا سيات ألتيا، ومن المخطط أن تطرح شركة سيات في أسواق السيارات خلال الفترة القادمة ماركة جديدة تحت اسم " سيات إكسيو". 

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تعتقد أن مشروعات الإسكان الاجتماعي الجديدة ستقضى على أزمة السكن عند الشباب؟

هل تعتقد أن مشروعات الإسكان الاجتماعي الجديدة ستقضى على أزمة السكن عند الشباب؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads