المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طاولة وزراء الثقافة العرب تستعد لمناقشة 4 محاور رئيسية

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 03:42 م
ندى محمد
طباعة
ينطلق غدًا الجمعة جلسات تحضرية؛ لانعقاد الدورة الحادية والعشرون لمؤتمر الوزراء العرب المسئولون عن الشئون الثقافية  والمقامة يومى الاحد ، الاثنين 14 ، 15 اكتوبر بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

 وتحمل  الدورة شعار القدس فلسطينية برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وتأتي الدورة تزامناً مع الاحتفال بالعيد الستين لتأسيس وزارة الثقافة .

ومن المقرر أن تنطلق المراسم الاحتفالية في الخامسة صباح الأحد 14 أكتوبر من دار الأوبرا المصرية ، بينما تقام الجلسات الرسمية في اليوم التالي 15 اكتوبر وتترأسها الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وتشهد الدورة مناقشة الموضوع الرئيسى للمؤتمر بعنوان المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة ويضم 4 محاور رئيسية هى :

الأدوار الثقافية في ترسيخ الهوية العربية من خلال تعزيز وحماية اللغة العربية ، تعزيز الانتماء والولاء إلى الذات العربية وتعضيد التضامن العربي ، جمع روافد التعدّد الثقافي في إطار الوحدة الوطنية ، إبراز التراث الثقافي العربي كقاسم مشترك بين الدول العربية ، تفعيل الأسابيع الثقافية العربية بين الدول العربية .

ويدور المحور الثانى حول مواجهة التحديات الثقافية .. الوسائل والأليات من خلال دور الثقافة في مواجهة مشكلات التطرف والغلو والإرهاب والعنصرية ، دور الثقافة في معالجة القضايا التربوية والتعليمية ، أدوار النخب المثقفة العربية في بناء المشروع الثقافي العربي ، تأثير الإعلام المرئي والمسموع ووسائل التواصل الاجتماعي في المحتوى الثقافي العربي .

ويناقش المحور الرابع أدوار الثقافة العربية في تعزيز الحوار والتواصل مع العالم من خلال استثمار الفنون العربية (السينما، التشكيل، الموسيقى وغيرها ) في الحوار الثقافي مع دول العالم ، من أجل تعزيز الحضور الثقافي في المحافل الثقافية العالمية ، من أجل مشاريع ثقافية مشتركة بين الدول العربية ودول العالم ، استثمار البعثات الطلابية لفتح حوار ثقافي مع أوساطهم التعليمية.

اما الثالث يستعرض موضوع نحو إنتاج ثقافي عربي متكامل ومستدام من خلال رفع مؤشرات الإنتاج المعرفي العربي كما ونوعا (التدابير والوسائل) ، من أجل صناعة المحتوى الرقمي الثقافي العربي وتجاوز الفجوة الرقمية في الدول العربية ، تفعيل مشروع السوق الثقافي العربي (التدابير والوسائل) ، من أجل إدماج التكوين في المهن الثقافية في التعليم العالي وربطها بسوق العمل .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads