المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد المؤتمر الأول للطاقة المتجددة .. الخريطة الزمنية لمستقبل الكهرباء في مصر

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 06:56 م
شيماء اليوسف
طباعة
بمشاركة ثلاث مائة خبير مصر وعالمي، انطلقت في القاهرة فعاليات المؤتمر الأول للطاقة المتجددة، والذي تشارك فيه وزارة الكهرباء والطاقة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" ويهدف المؤتمر إلى تنمية استخدام مصادر الطاقة المتجددة في البلاد، بالإضافة إلى الإعلان عن التقرير الذي أعدته وكالة "إيرينا" عن مستقبل الطاقة المتجددة في مصر.


أكثر من خمسين مشروع للطاقة الشمسية  للخلايا الفوتوفقوية قيد الإنشاء في مجمع ببان للطاقة الشمسية، بطاقة إجمالية تصل إلى حوالي واحد ونصف جيجا وات وباستثمارات تقدر بنحو 2 مليون دولار والتي سيتم تشغيلها بالكامل بحلول منتصف العام القادم،  هذا بحسب تصريحات د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، التي أدلى بها خلال المؤتمر الأول للطاقة المتجددة، ويهدف المؤتمر إلى التقييم الشامل والوافي عن إمكانيات الطاقة المتجددة في مصر. 

المؤتمر الأول للطاقة المتجددة ومستقبل مصر

المؤتمر الأول للطاقة
المؤتمر الأول للطاقة المتجددة
تم تخصيص أكثر من سبعمائة آلاف وست مائة كيلو متر مربع، من الأراضي غير المستغلة من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، كما بلغت الاستثمارات في هذا القطاع أكثر من مليارين دولار خلال العام المائي الحالي، قامت مصر بتزويد أكثر من خمسة عشر ألفا ميجا وات خلال فترة قصيرة للغاية، والتي اعتبرها الدكتور حسن أمين، أحد خبراء الطاقة فترة قياسية. 
المؤتمر الأول للطاقة
المؤتمر الأول للطاقة المتجددة
استطاعت هذا الخطوة أن تقفز بالطاقة في مصر في نقلة نوعية، حيث تم من خلالها تصدير الطاقة عن طريق الربط الكهربائي بين الدول، وتستهدف مصر توليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022م، كما يصل إجمالي القدرات المركبة المتجددة نحو 3 فاصل 9 من 10 جيجا وات من الطاقة الكهرومائية من الرياح والشمس. 
مؤتمر مصر للطاقة المتجددة والتعاون الدولي
المؤتمر الأول للطاقة
المؤتمر الأول للطاقة المتجددة
ويمثل المؤتمر الأول للطاقة المتجددة استعادة مصر لطاقتها وحيويتها، وقد أبرز المؤتمر الانجاز الذي حققته مصر خلال الأربع أعوام الماضية، ويقف على رأس هذه الانجازات تقنين قانون من شأنه السماح للقطاع الخاص بإنشاء محطات طاقة شمسية، تشترى وتباع  وفق نظام تعريفة التغذية فيما يسمح بربطها بالشبكة القومية للكهرباء. 
المؤتمر الأول للطاقة
المؤتمر الأول للطاقة المتجددة
لقد بين المؤتمر الأول للطاقة المتجددة اهتمام الدولة المصرية بأهمية الطاقة المتجددة والدور الذي تقوم به مصر لخدمة الطاقة المتجددة لاسيما الأربع أعوام الماضية التي تمثل فترة الولاية الأولى للرئيس السيسي، حيث احتلت المشروعات الخاصة بالكهرباء والطاقة المتجددة جانبا عريضا من الجهود المبذولة، فقد تم إنشاء مشروعات تستهدف توليد الكهرباء والطاقة المتحددة بنحو 3332 ميجاوات، ومن المقرر أن تنتهي  هذه المشروعات خلال العام الجاري. 
مشروعات مصر للطاقة المتجددة 
مؤتمر مصر للطاقة
مؤتمر مصر للطاقة المتجددة
وقد كشف المؤتمر الأول للطاقة المتجددة عن المشروعات الأخرى التي جرى افتتاحها على يد الرئيس السيسي، وقد شملت ثلاث أكبر محطات كهربائية على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي محطات " البرلس وبني سويف والعاصمة الإدارية" وقدرت السرعة لهذه المحطات بقدرة 9000 ميجاوات، إلى جانب محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء، وتستهدف هذه المحطة توليد الكهرباء عن طريق الرياح، وهي  تعد بمثابة المحطة الأكثر ضخامة في العالم. 
مؤتمر مصر للطاقة
مؤتمر مصر للطاقة المتجددة
بلغت تكلفة إنشاء محطة " جبل الزيت" لتوليد الكهرباء باستخدام الرياح، إلى 218 مليون يورو، وتقدر قدرتها الإنتاجية بنحو مائتين ميجاوات، وتضم في مجملها قرابة 390 توربين رياح، وهي واحدة من ضمن المشاريع التي ستقوم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بربطها بالمشروعات الكاملة للشبكة القومية للكهرباء.  
محطات الطاقة الشمسية المصرية 
وزير الكهرباء والطاقة
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
ومن ضمن مشروعات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة التي أسستها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في عهد الرئيس السيسي خلال فترته الماضية، محطة " بنيان"  بأسوان التي تعد واحدة من أكبر المحطات ومشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم، ويقدر إنتاجها  بنحو ألفين ميجاوات، وتستهدف بنيان العملاقة، تدشين قرابة أربعين محطة أخرى للطاقة الشمسية بهدف إنتاج الكهرباء، ومثل العام الماضي، إطلاق التجربة الأولى للمحطة التي من شأنها إدخال خمسين ميجاوات لكل محطة. 
المؤتمر الأول للطاقة
المؤتمر الأول للطاقة المتجددة
وقد جاء المؤتمر الأول للطاقة المتجددة ف إطار الترويج للطاقة المصرية ويمثل دعوة المستثمرين وصناع السياسات الوطنية في مصر،و تستهدف الحكومة المصرية على هامش المؤتمر تعزيز جهود الدولة في التوسع نحو مجال الطاقة المتجددة والكهرباء عن طريق التعاون المثمر مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، بما يسمح لتأمين الطاقة الكهربائية على مستوى جميع الاستخدامات. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads