المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفقير مش هيتخرج .. الفرق بين الطلاب الفقراء والأغنياء في الجامعة

الجمعة 12/أكتوبر/2018 - 12:38 م
أسماء ملكه
طباعة
أثبت دراسة جديدة أن هناك فرق بين الطلاب الفقراء والأغنياء ؛ حيث قالت إن الطلاب ذوي الخلفيات الغنية والثرية أكثر عرضة للتخرج الجامعي بنحو الضعف مقارنة بنظرائهم الأفقر حالا، فإن الطلاب الموهوبين من ذوي الدخل المنخفض، أقل عرضة للتخرج من متوسط نسبة طلاب العائلات الثرية.

الطلاب الفقراء والأغنياء 
ونفل موقع روسيا اليوم  أن مجموعة من الباحثين في جامعة نيويورك استخدموا قاعدة بيانات تضم أكثر من مليون جينوم فردي، تشمل تنشئة كل فرد ووجود جينات مرتبطة ارتباطا وثيقا بالإنجازات التعليمية ؛ للوصول إلى فروق بين الطلاب الفقراء والأغنياء.

وجمع الباحثون بين النتائج الجديدة والأداء الجامعي لكل فرد حيث وجدوا أن الطلاب "الموهوبين" موجودون بأعداد متساوية تقريبا، في الأسر ذات الدخل المنخفض والمرتفع ، أي متواجدة بين الطلاب الفقراء والأغنياء.

لكن الطلاب الموهوبين المولودين في الأسر ذات الدخل المنخفض، لم يكونوا من الأشخاص الضامنين للنجاح، حيث امتلك 24% منهم فقط إمكانات عالية للتخرج في الكلية. وهذا أقل من نصف الـ 63% من الطلاب الموهوبين، الذين ولدوا في أسر عالية الدخل، ممن تخرجوا.

وتخرج حوالي 27% من الطلاب الذين سُجلوا في الربع السفلي من المؤشر الجيني، لكنهم ولدوا في أسر ثرية، في الكلية الجامعية وهذا يعني أن أقل الطلاب الموهوبين من الأسر ذات الدخل المرتفع، هم أكثر عرضة بنسبة 3% للتخرج مقارنة بالطلاب الموهوبين من الأسر الفقيرة.

وقال الباحثون إن النتائج قد تغير الطريقة التي ننظر بها إلى تحصيل المعدلات الجامعية، بين الأسر ذات الدخل المرتفع والمنخفض.

وأوضح الخبير الاقتصادي في جامعة نيويورك، كيفن ثوم، ومعد الدراسة، بالقول: "إن ذلك يتناقض مع الرواية التي تقول إن هناك اختلافات جينية كبيرة بين الأشخاص الذين يولدوا في أسر ثرية، والذين ولدوا في أسر فقيرة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads