المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع.. تحتفي بأسر الشهداء وإطلاق"لإني أب" ومايا مرسي في البرتغال

السبت 13/أكتوبر/2018 - 10:00 ص
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع العديد من الأحداث الهامة التي تخص ملف المرأة، بداية من الاحتفال بنساء في ظهر الوطن وتكريم أمهات وزوجات الشهداء، إلى إطلاق معرض لإني أب، مع دولة السويد، ومايا مرسي تسافر إلى البرتغال للمشاركة في مؤتمر نساء من أجل المتوسط.

وترصد" بوابة المواطن"  كعادتها أبرز أحداف ملف المرأة في أسبوع.
لإني رجل
لإني رجل
إطلاق حملة لإني رجل

 في بداية هذا الأسبوع، أعلنت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة انطلاق أولى فعاليات حملة لإنى رجل، والتى ينظمها المجلس القومى للمرأة بفروعه بالمحافظات بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

كما  أكدت مايا مرسي، أن حملة لأني رجل تسعى إلى إدماج الرجال والشباب لتمكين المرأة، وتهدف إلى توعية الرجال بأهمية مشاركتهم للسيدات فى كافة أمور الحياة وتدعيمهن فى التعليم والعمل ومناهضة العنف ضد المرأة وغيرها من الأمور الحياتية.

معرض لأني أب
معرض لأني أب
وفي يوم الإثنين من هذا الأسبوع، نظم المجلس القومي للمرأة ، معرض لإني أب والذي نظمه المجلس بالتعاون مع المعهد السويدي وسفارة السويد بالقاهرة، وهيئة الأمم المتحدة للمساوة بين الجنسين وتمكين المرأة، والاسماعيلية للاستثمار العقارى، وسوما للفنون المرئية.

وبحضور الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وجان تسليف سفير السويد في مصر، وممثل عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبحضور ممثلين عن عدد من السفارات الاجنبية في مصر، ممثل عن الاتحاد الاوربي، وعدد من الفنانين التشكيلين والاعلامين. 

وأفتتحت مايا مرسي، المعرض تحت عنوان معرض صور"لإني أب: أباء مصريون وأباء سوييدين، والذي يضم صور لأباء من مصر والسويد لإظهار الدور العالمي للأب ولتبادل الحوار بين الثقافتين وتعزيز المساواة بين الجنسين. وتم تنظيم هذا المعرض بالتعاون بين المعهد السويدي، سفارة السويد بالقاهرة، المجلس القومي للمرأة، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الإسماعيلية للاستثمار العقاري وسوما للفنون المرئية.

وأوضحت "أن أهم رسالة يمكن أن نستخلصها من المعرض، أن الأبوة هي قرار بتحمل المسئولية".

كما أكدت أن مصر تعتبر أول دولة علي مستوي العالم تنظم معرض بالتعاون مع السويد بعنوان لأني أب وهو في حد ذاته سبق، معربة عن سعادتها ان هناك معرض في مصر يماثل معرض الآباء في السويد".
نساء في ظهر الوطن
نساء في ظهر الوطن

 وأيضا في يوم الإثنين من هذا الأسبوع، شهدت قاعة المؤتمرات، بمؤسسة دار الهلال، احتفالية "نساء في ظهر الوطن" الذي نظمها المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، ومجلة حواء.

وكانت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، من أبرز الحضور، وقامت بتكريم أمهات وزوجات الشهداء من الجيش والشرطة بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر، وبحضور نخبة من الشخصيات العامة، وعبد الله حسن من الهيئة الوطنية للصحافة، ومجدي سبلة رئيس مؤسسة دار الهلال، والنائبة منى منير والنائبة مايسة عطوه، وغيرهم.

 وكان لـ"بوابة المواطن نصيب في حضور الاحتفالية، وإجراء بعض اللقاءات الخاصة.

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
مايا مرسي:  زوجات وأمهات الشهداء مصدر للأمل

حيث أعربت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن سعادتها وفخرها، بما تتحلى به زوجات وأمهات الشهداء من ضباط الجيش والشرطة، من عزيمة وقوة.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن زوجات وأمهات الشهداء مصدر لبث الطاقة الإيجابية لكل من حولهن، ومثال حي لكل الشباب، فأصبح هناك لايوجد وقت لليأس أوالملل، ولكن علينا العمل فقط .

ووجهت رسالتها لكل الشباب:" اتمنى أن تنظروا إلى قوة وعزيمة سيدات مصر من زوجات وأمهات الشهداء ".

كما طالبت المؤسسات الصحفية والإعلامية، بالقيام بالأعمال التوعوية والتنموية، وليس الأعمال الإعلامية فقط.

واستطردت:" أكبر مثال ما قامت به مؤسسة دار الهلال الصحفية ومجلة حواء، واستقبال زوجات وأمهات الشهداء في احتفالية نساء في ظهر الوطن، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وتواجدهم وسط أسر الشهداء في أهم المناسبات، من أجل إرسال أهم الرسائل التوعوية ومساندتهم".

وأكدت مايا مرسي على استمرار المجلس الدائم في دعم زوجات وأمهات الشهداء، وإن المجلس يضم لجنة خاصة للاهتمام بهن.

مؤتمر نساء من أجل
مؤتمر نساء من أجل المتوسط
مايا مصر تترأس وفد مصر في مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط
وفي منتصف هذا الأسبوع سافرت الدكتورة مايا مرسي إلى البرتغال، حتى تترأس وفد مصر الرسمي والذي يضم كل من السفيرة منى عمر عضوة المجلس، والسفيرة وفاء بسيم عضوة لجنة العلاقات الخارجية لتمثيل المرأة المصرية في حضور مؤتمر نساء الاتحاد من أجل المتوسط 2018 بعنوان " نساء يبنين مجتمعات شاملة في مجتمعات المتوسط " والذي ينظمة الاتحاد من أجل المتوسط بالتعاون مع الجمهورية البرتغالية في الفترة من 9 الى 11 اكتوبر 2018 بمدينة لشبونة بالبرتغال، بمشاركة العديد من الوزراء وصناع السياسات، ومنظمات دولية والمجتمع المدني .

 وحرصت مايا مرسي، خلال المؤتمر على التأكيد على أن جمهورية مصر العربية أطلقت " الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030  "والتى تعد أول استراتيجية فى العالم لتمكين المرأة، وتعتبر دليل مباشر على التزام مصر فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ من تمكين المرأة، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أقر الاستراتيجية فى بدايه عام المرأة المصرية ٢٠١٧ ، وأصدر قرارا بتكليف الحكومة وكل أجهزة الدولة والمجلس القومى للمرأة، باعتبارها وثيقة العمل الوطنية للأعوام القادمة.

الاجتماع الوزاري
الاجتماع الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط
رسائل المرأة المصرية في الاجتماع الوزاري للاتحاج من أجل المتوسط

كما شاركت الدكتورة مايا مرسي،  في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوزاري الرابع رفيع المستوى للاتحاد من أجل المتوسط، وبحضور رئيسة مالطا السيدة ماريا لويزا ، والسفير ناصر كامل الامين العام للاتحاد من أجل المتوسط، الى جانب عدد من الوزيرات والسفراء .
واستعرضت إنجازات مصر في ملف المرأة، منوة إلى الخروج بدراسة للتكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة، مشيرة إلى إن العمل على الأسباب الرئيسية للعنف والقضاء على هذا العنف الموجه للمرأة يساعد على توجيه ما تتحمله الدولة والأسرة إلى أوجه تنمية أخرى، فالحماية والوقاية خير من العلاج .

وسلطت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، الضوء على إطلاق استراتيجية للقضاء على العنف ضد المرأة في مصر، للقضاء على الزواج المبكر والختان.

ووجهت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، التحية إلى كل سيدة مصرية تشرفت بتمثيلها في مؤتمر اتحاد من أجل المتوسط .
ونقلت مرسي، رسالة المرأة المصرية، :"لا تنمية دون إشراك كامل للمرأة ، ولا تنمية دون القضاء الكامل على الإرهاب، متقدمة التحية والسلام لكل أم وزوجة وابنة فقدت ابن أوزوج أوأب في الحرب على الإرهاب .

كما تقدمت الدكتورة مايا مرسي بخالص الشكر إلى الحكومة البرتغالية على استضافة هذا المؤتمر وفاعليات مؤتمر نساء الاتحاد من أجل المتوسط ،معربة عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر والذي يأتي بعد إعلان القاهرة في المؤتمر الوزاري في نوفمبر 2017 

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
 شكاوى المرأة في 2018..أكثر من 5 آلاف شكوى 

وفي نهاية هذا الأسبوع، أعلن المجلس القومي للمرأة، عن تقرير مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس بشأن عدد الشكاوى الواردة للمكتب وفروعه بالمحافظات وتصنيفتها في الفترة من 1 يناير 2018 الى 30 اغسطس 2018 .
شكاوى المرأة

وقال المجلس:"ورد للمكتب خلال هذه الفترة 5656 شكوى، تنوعت بين شكاوى أحوال شخصية وعنف وعمل ومواريث وتضامن اجتماعي واستشارات قانونية ودعاوى مدنية، وتنفيذ احكام، وتعليم، وتأمينات اجتماعية، والحصول على أوراق مدنية، وشكاوى إدارية".

وأضاف :"جاءت شكاوى الاحوال الشخصية في مقدمة الشكاوى الوارده للمكتب، والتى بلغت 1916 شكوى، حيث جاءت دعاوى النفقة الاولى بنسبه 30.50%، تليها دعوى خلع بنسبة 16.30%، ثم جاءت الارشادات الاسرية، والقانونية بنسبة 11.10%، تلتها شكاوى الضمان الاجتماعى التى وصلت الى 1240 شكوى، ووصلت شكاوى العنف الى 274 ،ثم شكاوى العمل 252 شكوى وشكاوى الدعاوى الجنائية 236 شكوى ، وشكاوى تنفيذ الاحكام الى 176 شكوى ". 

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads