المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تمثال الفلاحة المصرية .. العبث الحضاري عرض مستمر برعاية المحليات

السبت 13/أكتوبر/2018 - 12:30 م
وسيم عفيفي
طباعة
"انتهت أعمال دهان وتجميل تمثال الفلاحة المصرية للفنان الراحل فتحي محمود بالهرم وذلك أمام قاعة الصوت والضوء، وأصاب التمثال الإهمال والتشويه مثلما يحدث للأعمال الفنية في ميادين مصر رغم كونه من أعمال أهم فنان نحت مصري معاصر".
تمثال الفلاحة المصرية
تمثال الفلاحة المصرية
بهذا المنشور أعلنت صفحة العلاقات العامة بحي العمرانية انتهاء تجميل تمثال الفلاحة المصرية تحت إشراف طه عبدالصادق نائب رئيس الحي، ومحمد حجاج مدير إدارة الإعلانات بإعادة تجميل التمثال.

صور تمثال الفلاحة المصرية .. ياريت اللي جرى ما كان

تمثال الفلاحة المصرية
تمثال الفلاحة المصرية
صُدِم الكثيرون من شكل تمثال الفلاحة المصرية بعد دهانه، خاصةً وأنه من أهم درر الفنان الراحل فتحي محمود وموجود داخل أهم مناطق حي الهرم وهي قاعة الصوت والضوء، في استمرار لمسلسل العبث بالتماثيل عبر المحليات.
فتحي محمود
فتحي محمود
مؤسس التمثال هو الفنان فتحي محمود أحد أهم تلاميذ الفنان محمود مختار صاحب تمثال نهضة مصر، ولم يأخذ فتحي محمود لم يأخذ شهرةً مثل أبناء جيله رغم شهرته الفنية فهو نحات تمثال ميدان طلعت حرب في وسط القاهرة، ونحت تمثال الأشرعة البيضاء وتمثال أوروبا الموجود بمكتبة الإسكندرية فضلاً عن تمثال عروس البحر في نفس المنطقة، كما صمم ونحت النصب التذكاري لشهداء طلاب جامعة القاهرة عام 1955، بالإضاة إلى المجموعة النحتية المتكررة بشارع الأهرام بالجيزة التي نقلت إلى مداخل مدن الجيزة. 

تمثال الفلاحة المصرية على عهدة من ؟
تمثال الفلاحة المصرية
تمثال الفلاحة المصرية
لا يبدو أن تمثال الفلاحة المصرية في الجيزة على عهدة وزارة الآثار وإنما هو يتبع الإدارة المحلية لحي العمرانية، غير أن اللافت في الموضوع عدم استعانتهم بأحد من كلية الفنون الجميلة لتجميل التمثال، بل قام بالعملية موظفي الحي أنفسهم، حيث أخذوا علب البويات المختلفة وراحوا يدهنون التمثال باللون الأبيض.

التماثيل المشوهة .. عرض مستمر

تمثال الفلاحة المصرية
تمثال الفلاحة المصرية
يضاف تمثال الفلاحة المصرية إلى سلسلة التماثيل المشوهة التي ضربت أرجاء ميادين مصر خلال السنوات القليلة الماضية مثل تمثال الرئيس عبدالفتاح السيسي والفلاحة المصرية في ميدان التحرير أثناء احتفال المصريين بفوز الرئيس في الانتخابات الرئاسية الأولى، وقام البعض بوضع تمثال له بجوار تمثال يرمز إلى مصر في ميدان التحرير، إلا أن الواقع لا يبدو أبدًا كالشخص الحقيقي، فالتمثال ظهر به العديد من العيوب أبرزها كان اختلاف ملامح الرئيس، وعدم التناسب بين حجم التمثالين، كما أن ملامح وجوه التمثالين كانت غير معبرة على الإطلاق.


ولعل آخر كارثة أحاطت بتمثال الخديوي إسماعيل الذي كان يوجد تقاطع شارعي الثلاثيني ومحمد علي ومدخل طريق البلاجات السياحي وفي الأصل المصنوع من الجرانيت المطلى بالألوان، ويصل طوله لنحو 7 أمتار وبارتفاع مترين عن سطح الأرض.

وكان المشهد بشعاً فالألوان كانت من البويا والعيون عبارة عن نظرات عفريت من الجن خرج إلى الإسماعيلية، كما ساهمت المحليات في كسر تمثال عبدالمنعم رياض في بورسعيد دون الاستعانة بأحدٍ من المختصين.
تمثال الفلاحة المصرية
تمثال الفلاحة المصرية
قانوناً فإن تمثال الفلاحة الممصرية لا يخضع لقانون حماية الآثار 117 لسنة 1983، وليس مسجلا بالآثار، نظراً لأن التماثيل الأثرية لها إجراءات لتسجيلها، إذ لابد أن تكون ذات قيمة تاريخية، وتجاوزت 100 سنة، وهذا مالا ينطبق على تمثال الفلاحة المصرية الذي كان يريد مختصين من كلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة وليس موظفين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads